أخبار عالميةتحقيقات و تقاريرعاجل

ملف خاص .. التفاصيل الكاملة لإعلان برلمان إقليم كتالونيا الاستقلال عن إسبانيا

أعلن برلمان إقليم كتالونيا أمس الاستقلال عن إسبانيا بتأييد 70 صوتاً مقابل اعتراض 10 أصوات وامتناع صوتين عن التصويت من إجمالي 135 عضواً ، بينما احتفل عشرات الآلاف من سكان الإقليم بإعلان الاستقلال .. من جانبه دعا رئيس وزراء إسبانيا  ماريانو راخوي  لاجتماع طارئ للحكومة بعد الحصول على الضوء الأخضر من مجلس الشيوخ لاتخاذ إجراءات فرض الوصاية على إقليم كتالونيا ، حيث أقر مجلس الشيوخ الحكم المباشر في إقليم كتالونيا رداً على قرار البرلمان الكتالوني بإعلان الانفصال .. وأوضح رئيس الوزراء أن ما حدث في البرلمان الكتالوني دليل على أن تطبيق المادة 155 من الدستور كان ضرورياً ، مشيراً إلى أن التصويت لإعلان الاستقلال غير قانوني وعمل غير مقبول ، متعهداً باستعادة الشرعية في المنطقة ، وخلال اجتماع الحكومة الطارئ أعلن  راخوي  أنه قرر إقالة حكومة كتالونيا ورئيس الشرطة ، وحل برلمان كتالونيا على أن تجرى الانتخابات يوم (21) ديسمبر المُقبل .

من جانبها طوقت قوات الأمن أمس مبنى وزارة الداخلية ومرافق حكومية أخرى داخل إقليم كتالونيا .

حيث أكد رئيس إقليم كتالونيا  كارليس بويجديمونت أن برلمان كتالونيا اتخذ خطوة مهمة للغاية بالتصويت على إعلان الاستقلال عن إسبانيا ، مضيفاً أن معظم الممثلين السياسيين في البرلمان امتثلوا لتفويض الشعب ، مشيراً إلى أنه يجب العمل على تقدم البلاد بالإضافة إلى الحفاظ على الهدوء .. جدير بالذكر أن وزير التجارة في حكومة كتالونيا كان قد قدّم استقالته أول أمس بعد فشل جهوده من أجل الحوار مع حكومة مدريد .

وكانت ردود الفعل الدولية متمثلة في : –

1- أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية  هيذر ناويرت بأن الولايات المتحدة اعتبرت أن كتالونيا جزء لا يتجزأ من إسبانيا ، معربة عن دعمها إجراءات مدريد لإبقاء البلاد قوية وموحدة .

2- أعلن المتحدث باسم رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي أن بلاده لن تعترف بإعلان برلمان كتالونيا استقلال الإقليم من جانب واحد ، مضيفاً أن الإعلان قائم على تصويت اعتبرته المحاكم الإسبانية غير شرعي ، مشيراً إلى أن بلاده ترغب في تطبيق حكم القانون ، واحترام الدستور والحفاظ على وحدة إسبانيا .

3 – أكد الرئيس الفرنسي  ماكرون  دعمه الكامل لرئيس الوزراء الإسباني  ماريانو راخوي  من أجل احترام دولة القانون في إسبانيا .

4 – أعلن  ستيفن شيبرت  المتحدث باسم المستشارة الألمانية  ميركل عدم اعتراف ألمانيا بإعلان إقليم كتالونيا استقلاله من جانب واحد ، مضيفاً أن الحكومة الألمانية تتابع بقلق تدهور الأوضاع في كتالونيا .

5 – وصفت الخارجية التركية إعلان برلمان إقليم كتالونيا الانفصال عن إسبانيا بأنه ( فاقد للشرعية الدستورية ) .

6 – أكد المتحدث باسم حلف الناتو أن أزمة إقليم كتالونيا تُعد شأناً داخلياً ويجب أن يتم حلها من قبل الحكومة الإسبانية .

7 – دعا أمين عام الأمم المتحدة  أنطونيو جوتيريس السلطات الإسبانية وسلطات كتالونيا للبحث عن حلول لقضية الإقليم في إطار الدستور .

8 – أكد رئيس البرلمان الأوروبي  أنطونيو تاجاني أنه لن يعترف أحد بإعلان إقليم كتالونيا الاستقلال عن إسبانيا ، مضيفاً أن إعلان البرلمان الكتالوني استقلال الإقليم يُعد خرقاً لسيادة القانون .

9 – أكد رئيس المجلس الأوروبي  دونالد توسك أن إسبانيا تبقى المُحاور الوحيد للاتحاد الأوروبي بعد إعلان استقلال كتالونيا .

10- أكد رئيس المفوضية الأوروبية  جان كلود يونكر أن الاتحاد الأوروبي ليس بحاجة إلى مزيد من التصدعات ، رافضاً التعليق على نتيجة تصويت البرلمان الكتالوني .

 

زر الذهاب إلى الأعلى