تحقيقات و تقاريرعاجل

ملف خاص.. بالوثائق سي إن إن الأمريكية تفضح خيانة قطر لأشقائها

 

شبكة (CNN) الأمريكية تنشر وثائق نص اتفاق الرياض بين قطر ودول الخليج

نشرت شبكة (CNN) الأمريكية ، وثائق سرية تكشف الاتفاقين مع دول مجلس التعاون الخليجي اللذين وقعت عليهما قطر في عامي ( 2013 / 2014 ) ، ولم تلتزم بهما .. ومن بين الوثائق ، محضر اجتماع بين العاهل السعودي الراحل الملك ” عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ” وأمير الكويت الشيخ ” صباح الأحمد الجابر الصباح ” وأمير قطر ” تميم بن حمد آل ثاني ” عام 2013 .

تنص الوثيقة المكتوبة بخط اليد على أنه في يوم السبت الموافق 19/1/1435 هجري الموافق 23 / 11 / 2013 م ، اجتمع ( ملك المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد الغزيز آل سعود / أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح / أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ) في الرياض .. وأضافت الوثيقة (( أنه تم عقد مباحثات مستفيضة تم خلالها إجراء مراجعة شاملة لما يشوب العلاقات بين دول المجلس والتحديات التي تواجه أمنها واستقرارها والسُبل الكفيلة لإزالة ما يعكر صفو العلاقات بينها )) .

أبرز بنود اتفاق الرياض الذي وقعت عليه قطر :-

عدم التدخل في الشئون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر .

عدم إيواء أو تجنيس أي من مواطني دول المجلس ممن لهم نشاط يتعارض مع أنظمة دولته إلا في حال موافقة دولته .

عدم دعم الفئات المارقة والمعارضة لدولهم وعدم دعم الإعلام المعادي .

عدم دعم الإخوان المسلمين أو أي من المنظمات أو الأفراد الذين يهددون أمن واستقرار دول مجلس التعاون عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي .

وعرضت الشبكة ورقة أخرى شملت توقيعات وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي للاتفاق ، الذي ذيل ببند يقضي بأنه (( في حال عدم الالتزام بهذه الآلية ، فمن حق بقية دول المجلس اتخاذ ما تراه مناسباً لحماية أمنها واستقرارها )) .

 

 

البيان التكميلي الذي تم الاتفاق عليه بعد عام كامل من اتفاق الرياض الذي وقعت عليه قطر مع دول الخليج

عرضت الشبكة وثائق أخرى حول ( الاتفاق السري التكميلي لاتفاق الرياض ) – الذي عقد بتاريخ 23 / 1 / 1436 هـ الموافق 16 / 11 / 2014 م ، بين دول مجلس التعاون وأمير قطر .. حيث أظهرت الوثائق أن أمير قطر الشيخ ” تميم بن حمد بن خليفة آ

ل ثاني ” وقع على كافة البنود التي طالبته بها الدول الخليجية وذلك لأهمية تأسيس مرحلة جديدة من العلاقات الأخوية .. وأبرز بنود الاتفاق ما يلي :-

         وقف دعم تنظيم الاخوان .

         طرد العناصر التابعة له من غير المواطنين من قطر .

         عدم إيواء عناصر من دول مجلس التعاون تعكر صفو العلاقات الخليجية .

         عدم تقديم الدعم لأي تنظيم أو فئة في اليمن ، يخرب العلاقات الداخلية أو العلاقات مع الدول المحيطة .

         الالتزام بالتوجه السياسي الخارجي العام الذي تتفق عليه دول الخليج .

         إغلاق المؤسسات التي تدرب مواطنين خليجيين على تخريب دولهم .

         فيما أشار البند الرابع من ( البيان التكميلي ) إلى (( التزام كافة الدول بنهج سياسة مجلس التعاون الخليجي لدعم جمهورية مصر العربية والإسهام في المحافظة على أمنها .. وإيقاف كافة النشاطات الإعلامية الموجهة ضد مصر .. بما في ذلك ما يبث من إساءات على قنوات الجزيرة وقناة الجزيرة مباشر مصر .. والسعي لإيقاف ما يُنشر من إساءات في الإعلام المصري )) .

 

قناة ( العربية ) تنشر وثيقة بأسماء (12) عسكرياً بحرينياً تم تجنيسهم في قطر

على صعيد متصل نشرت قناة ( العربية ) وثيقة بأسماء (12) عسكرياً بحرينياً تم تجنيسهم في قطر ، كدليل آخر لخرق قطر لبنود الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في الرياض – نقلاً عن مصادر وصفتها القناة بقريبة الصلة من مجلس التعاون الخليجي – ، وهم :

( فيصل محمد الجبر النعيمي – القوات المسلحة البحرينية / صالح محمد علي الجلاهمة – القوات المسلحة البحرينية / ياسر شملان الجلاهمة – القوات المسلحة البحرينية / هشام حميد سيف السويدي – القوات المسلحة البحرينية / حافظ محمد نجم صالح النعيمي – وزارة الداخلية البحرينية / علي راشد علي راشد الجلاهمة – القوات المسلحة البحرينية / عبد الله راشد علي راشد الجلاهمة – وزارة الداخلية البحرينية / علي جاسم محمد محمد سعد الرميحي – القوات المسلحة البحرينية / إبراهيم جاسم محمد سعد الرميحي – القوات المسلحة البحرينية / ناصر جاسم محمد سعد الرميحي – القاعدة البحرية الأمريكية في البحرين NSA / محمد جاسم محمد سعد الرميحي – القوات المسلحة البحرينية / محمد أحمد محمد المنال – القوات المسلحة البحرينية ) .

((ردود الفعل على الوثائق المسربة ))

بيان جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين المشترك ، بشأن الوثائق التي نشرتها شبكة (CNN) الأمريكية :

أصدرت الدول الأربع بياناً مشتركاً .. فيما يلي نصه :

( تؤكد الدول الأربع أن الوثائق التي نشرتها شبكة سي إن إن العالمية وشملت اتفاق الرياض  2013 ، وآليته التنفيذية واتفاق الرياض التكميلي 2014 ، بما لا يدع مجالاً للشك عن تهرب قطر من الوفاء بالتزاماتها ، وانتهاكها ونكثها الكامل لما تعهدت به ، وتشدد الدول الأربع أن المطالب الثلاثة عشر التي قدمت للحكومة القطرية كانت للوفاء بتعهداتها والتزاماتها السابقة وأن المطالب بالأصل هي التي ذكرت في اتفاق الرياض وآليته والاتفاق التكميلي ، وأنها متوافقة بشكل كامل مع روح ما تم الاتفاق عليه ) .. وفيما يلي ما نشرته ( شبكةCNN  الأمريكية / قناة العربية السعودية ) .

( قطر )

صرح مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر ” سيف بن أحمد آل ثاني ” أن الحصار المفروض على دولة قطر يُعد انتهاكاً صريحاً وصارخاً للنظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي واتفاق الرياض 2013/ 2014 وآليته التنفيذية ، وصرح ” بن أحمد ” لشبكة ( سي إن إن ) : أن ( أحكام ونصوص اتفاق الرياض تهدف إلى ضمان وتعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتأكيد على سيادة الدول مع عدم التدخل في الشئون الداخلية ولكن ما حدث مؤخراً من هجوم وادعاءات غير مبررة تهدف إلى الاعتداء على سيادة دولة قطر من قبل دول الحصار ) ، وأضاف ” بن أحمد ” أن مطالب هذه الدول لا علاقة لها مطلقاً باتفاق الرياض والذي تضمن إغلاق قناة الجزيرة ودفع التعويضات ، مشيراً إلى أن إجراءات دول الحصار أدت إلى تشتيت الأسرة الخليجية ، وذكر ( أن السعودية أو الإمارات  لم تقوما بتنفيذ اتفاق الرياض ولا آليته التنفيذية والتي تنص على نقل مخاوفهم المزعومة إلى دولة قطر قبل افتعال هذه الأزمة  ) .

( الإمارات )

صرح رئيس شرطة دبي الأسبق ” ضاحي خلفان ” أن تسريبات وثائق اتفاق الرياض ، تؤكد أن قطر لا عهد لها ، وتوقيع حاكمها لا فائدة منه ، وأكد ” خلفان ” أن الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب الممول من قطر ، أقاموا الحجة الدامغة على نكوث قطر للعهود والمواثيق ، وطالب” خلفان ” ألا تعطي دول المقاطعة هذا الزخم الإعلامي لقطر ، بل يجب تجاهلها ، وفرض حزم من العقوبات عليها ، لأننا أعطيناها حديثاً أكبر من حجمها .

( الكويت )

أكد رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية ” أحمد الجار الله ” أن عدم التزام قطر ومخالفتها للاتفاق الذي جاء بالوثائق السرية ، يتيح لدول المقاطعة ضرب الدوحة عسكرياً .

 

زر الذهاب إلى الأعلى