تحقيقات و تقاريرعاجل

ملف خاص … حول قرار مصر وعدد من الدول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

حول اجتماع وزراء خارجية دول المقاطعة مع وزير الخارجية الأمريكي في السعودية

عُقد في السعودية أمس اجتماع وزراء خارجية الدول العربية الأربع الداعية لوقف تمويل قطر للإرهاب ( السعودي عادل الجبير / المصري سامح شكري / البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة / الإماراتي أنور بن محمد قرقاش ) بالإضافة لمشاركة وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الكويتي ” محمد عبد الله المبارك الصباح ” ، وذلك مع وزير الخارجية الأمريكي ” ريكس تيلرسون ” ، الذي وصل السعودية ضمن جولته الخليجية التي بدأها بزيارته للكويت ثم قطر في إطار مساعي الولايات المتحدة لحل الأزمة الخليجية .. وفيما يلي أبرز ما تم رصده في هذا الصدد :-

1 – وصل وزير الخارجية ” سامح شكري ” ووزيرا خارجية ( البحرين / الإمارات ) إلى جدة أمس للمشاركة في الاجتماع ، وكان في استقبالهم بمطار الملك عبد العزيز الدولىي ( وزير الدولة للشئون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني / وكيل وزارة الخارجية للشئون السياسية والاقتصادية الدكتور عادل بن سراج مرداد / عدد من المسئولين ) .

2 – أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار ” أحمد أبو زيد ” – في بيان له – أن الوزير
” شكري ” شارك فور وصوله في جلسة مشاورات ضمت وزراء خارجية الدول العربية الداعية لمواجهة الإرهاب ، وأن جلسة المشاورات عُقدت قبل الاجتماع .

3 – أوضح ” أبو زيد ” أن الاجتماع تناول الأبعاد المختلفة للأزمة مع قطر واستعرض كافة التطورات الاخيرة الخاصة بها ، كما طرح ” شكري ” شواغل مصر تجاه موقف قطر الداعم للإرهاب ، مؤكداً تمسك مصر بالمطالب التي قدمتها الدول العربية الأربع لقطر ، كما أكد ” شكري ” أن التوصل إلى تسوية لهذه الأزمة يظل رهناً بتفاعل قطر الإيجابي مع هذه المطالب وتوقفها عن دعم الاٍرهاب والجماعات الإرهابية .. وعقب انتهاء الاجتماع ، التقى ” شكري ” مع نظيره السعودي ” عادل الجبير ” ، حيث بحث الجانبان العلاقات بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك .

4 – شهد الاجتماع التشاور وتبادل وجهات النظر والتنسيق حيال آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بقطع العلاقات مع قطر ، والسُبل الكفيلة بالقضاء على الإرهاب وكل من يدعمه ويموله ، وأعرب وزراء الخارجية عن تقديرهم للمساعي المخلصة والجهود الدؤوبة التي يقوم بها أمير الكويت الشيخ ” صباح الأحمد الجابر الصباح ” من أجل أمن واستقرار المنطقة ، كما أكد الوزراء ضرورة استمرار التنسيق المشترك إزاء قضايا المنطقة وفي صدارتها الحرب ضد الإرهاب التي أصبحت ضرورة تستوجب بذل كل الجهود الممكنة للقضاء على هذه الظاهرة ، التي تتفاقم مخاطرها وتتنوع أشكالها وصورها مما يفرض مواصلة العمل من أجل القضاء على مسبباتها وتجفيف منابع تمويلها .

5 – استقبل وزير الخارجية السعودي ” عادل الجبير ” نظيره الأمريكي ” ريكس تيلرسون ” لدى وصوله إلى جدة للمشاركة في الاجتماع ، وذلك قبيل انطلاق الاجتماع .. كما التقى ” تيلرسون ” أيضاً قبل بدء الاجتماع بالعاهل السعودي الملك ” سلمان بن عبد العزيز ” بشكل منفصل بقصر السلام بمدينة جدة ، واستعرض الجانبان العلاقات بين ( السعودية / الولايات المتحدة ) وآفاق التعاون بينهما ، ومستجدات الأحداث في المنطقة وبخاصة الجهود المبذولة في سبيل مكافحة الإرهاب وتمويله .. وعقب انتهاء الاجتماع التقى ” تيلرسون” بولي العهد الأمير ” محمد بن سلمان ” وذلك قبيل مغادرته السعودية ، متوجهاً إلى الكويت مجدداً ، ومن المُقرر أن يقوم
” تيلرسون ” اليوم بزيارة إلى قطر ، في إطار مساعي بلاده لحل الأزمة الخليجية
.

أبرز ردود الفعل حول الاجتماع

1 – أكد المعارض القطري ” خالد الهيل ” أن الوساطة الأمريكية لحل الأزمة الخليجية ، قد فشلت بسبب تعنت النظام القطري .. وكتب ” الهيل ” في تغريدة له عبر حسابه على موقع ” تويتر ” قائلاً : (( اعتقد بأن وساطة أمريكا فشلت في احتواء الأزمة حالياً ، في ظل تعنت نظام قطر وتمسكه بسوء النية ، وأتوقع صدور بيان رباعي قريباً قد يكون خلال ساعات )) .

2 – أكد وزير خارجية إستونيا والرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي ” سيفين ميكسر “ أنه ليس صحيحاً أن المؤسسات الأوروبية تخشى اتخاذ قرار خوفاً من سحب الاستثمارات القطرية من العواصم المختلفة ، لافتاً إلى أن المشكلة غاية في التعقيد والحساسية ، فإثبات تمويل دولة للإرهابيين يعني أن هذه الدولة يجب أن تُعزل تماماً ، قائلاً : (( نسعى للتأني وعدم التسرع ، بالمقابل نحن منفتحون تماماً للاطلاع على الأدلة التي بحوزة الدول التي قاطعت قطر )) .

(( الموقف المصري ))

1 – صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار ” أحمد أبو زيد ” أن اجتماعات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي تعقد بشكل دوري مرتان في العام ، بمجموعات عمل مختلفة ، وأضاف أن منها مجموعات خاصة باستراتيجية الاتصال والإعلام ومجموعة المقاتلين الأجانب ، وتمويل الإرهاب وغيرها ، وأضاف أن الاجتماع الذي عُقد منذ يومين كان به قدر من المفاجأة عندما أشار الوفد المشارك في المؤتمر بأصابع الاتهام إلى دولة قطر ، وما تمارسه من دعم للتنظيمات الإرهابية .

2 – عقدت اللجنة الوزارية لمتابعة أحوال المصريين العاملين في قطر اجتماعها الثاني برئاسة وزيرة التضامن ” غادة والي ” ووزيرة الدولة للهجرة والمصريين بالخارج السفيرة ” نبيلة مكرم ” بحضور ممثل وزارة الخارجية ، وأكدت وزيرة التضامن أنه تم خلال الاجتماع عرض الموقف الخاص بالجالية المصرية المقيمة في قطر ، موضحة أن السفيرة ” نبيلة مكرم ” وممثل وزارة الخارجية أكدا أن أحوال العمالة المصرية مستقرة وتم استعراض الجهود التي تقوم بها القنصلية المصرية والمستشار العمالي بالدوحة في التواصل مع أعضاء الجالية للاطمئنان عليهم .

3 – أعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أن الاتفاق بين كل من ( شركة cne وهي الشركة المصرية للقنوات الفضائية / شركة بي إن سبورت ) باطل قانونياً دون الحاجة إلى حكم قضائي ، وذلك باعتبار أن هذا الاتفاق آلية لتنفيذ الممارسات الاحتكارية ، مضيفاً أنه بموجب المادة (20) من قانون حماية المنافسة فإن الاتفاقيات المشتركة مع شركة (bein) باطلة بقوة القانون ودون الحاجة إلى حكم قضائي ، وتتيح لهم إنهاء اشتراكاتهم واسترداد المبالغ التي دفعوها .

4 – كشفت الناشطة الحقوقية ” داليا زيادة ” أن قطر تدعم عدد كبير من المنظمات الحقوقية والمواقع الإلكترونية الإعلامية لتشويه الدول العربية ، كاشفة عن تأسيس الدوحة مركز حقوقي في بريطانيا يحمل اسم (( الإمارات لحقوق الإنسان )) تهاجم من خلاله جميع الدول العربية وعلى رأسها الإمارات .. وأضافت ” زيادة ” أن قطر تدعم وتشارك في تمويل مؤسسات حقوقية وخاصة في بريطانيا وأمريكا لتشويه الدول العربية ، ومن ضمن هذه المراكز والمؤسسات ( مركز بروكنجز / مؤسسة كرامة ) ، كما أنها تشارك في تمويل منظمتي ( العفو الدولية / هيومان رايتس ووتش ) .

(( الموقف القطري ))

1 – أوضح رئيس اللجنة القَطرية لحقوق الإنسان ” علي بن صميخ المري ” بأن عدد الشكاوى التي تلقتها لجنته من المتضررين منذ بداية مقاطعة ( السعودية / الإمارات / البحرين / مصر ) بلغ ما يقارب (3000) شكوى ، وأضاف أنه التقى بمسئولين في وزارة الخارجية الأمريكية وحثهم على وضع انتهاكات الحقوق التي رافقت المقاطعة ، موضحاً أن لجنته سجلت حالات منع قطريين من دخول المملكة العربية السعودية لأداء العمرة ، فضلاً عن منع طلاب قطريين من إكمال تعليمهم في الإمارات – بحسب زعمه – .

2 – تداول عدد من نشطاء موقعي التواصل الاجتماعي ( فيس بوك / تويتر ) ، صوراً لعدد من سيارات الأجرة ” تاكسي ” ، استأجرتهم الدوحة وتحمل العلم القطري ، لاستخدامها كوسيلة لإحراج دول المقاطعة ، حيث كُتب على السيارات عبارات داعمة لقطر وتندد بالمقاطعة .. وأكد النشطاء أن دولة قطر استأجرت أكثر من (200) سيارة ” تاكسي ” في لندن ، ووضعت عليها علم قطر وعبارات تندد بالدول العربية المقاطعة لها ، كمحاولة مستميتة لإظهار تعاطف دول أوروبا معها .

(( الموقف العربي ))

(( السعودية ))

1 – تلقى وزير الدفاع ولي العهد الأمير ” محمد بن سلمان “ اتصالاً هاتفياً من وزير الدفاع التركي
” فكري إشيق ” ، تناول العلاقات العسكرية بين البلدين ، وذلك بعد وصول دفعة جديدة من القوات التركية إلى قطر ، كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة في الجوانب الدفاعية .

2 – هاجم السفير السعودي في الجزائر ” سامي بن عبد الله الصالح ” حركة حماس ، واصفاً إياها بالحركة الإرهابية التي تدير المؤامرات والمشاكل من فنادق (5) نجوم في قطر ، وأضاف أن قطر مخلب من مخالب الإرهاب في المنطقة ، نافياً القيام بأي تدخل عسكري لتغيير الحكم أو لإنهاء الأزمة ، إلا أنه أوضح أن هناك عقوبات سيتم توقيعها على قطر تدريجياً حتى الإذعان للمطالب .

(( الإمارات ))

1 – صرح وزير الدولة للشئون الخارجية ” أنور قرقاش ” في تغريدات على حسابه بموقع تويتر أن هناك فرصة فريدة من نوعها لتغيير مشروع قطر ” الشخصي ” منذ عام 1995 في المنطقة .. أزمة قطر تتمحور حول ( غياب الثقة / التطرف / الإرهاب / تقويض الاستقرار الإقليمي ) ، موضحاً أنه يجب على الدبلوماسية أن تتصدى لدعم قطر للتطرف والإرهاب وتقويض الاستقرار الإقليمي ، وأوضح أن الأزمة الحقيقية هو أن دولة قطر غنية جداً وتروج لجدول أعمال متطرف .

2 – أكد وزير الاقتصاد ” سلطان المنصوري ” أن بلاده لن تمانع في الاستفادة من الغاز الطبيعي الروسي والذي سيتم إنشاء منصاته على الأراضي البحرينية ، لافتاً إلى أن السوق مفتوح ، والغاز الروسي قد يكون بديلاً للغاز القطري في حال التنافسية وسيتم الاعتماد عليه إذا كانت أسعاره مناسبة .

3 – نشرت وزارة الخارجية الإماراتية عبر قناتها على ” يوتيوب ” مقطع فيديو عن قناة الجزيـرة بعنـوان “ قناة الجزيرة .. راعية الأيديولوجيات المتطرفة ” ، يوضح استضافة القناة القطرية للإرهابيين الذين يدعون من خلالها إلى بث الكراهية ونشر التطرف والإرهاب في العالم على رأسهم ( يوسف القرضاوي / أبو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة السورية والتي صنفت بأنها منظمة إرهابية ) .

 (( جامعة الدول العربية ))

حول الدورة العادية الـ (48) لمجلس وزراء الإعلام العرب بمقر الجامعة العربية بالقاهرة

عُقدت أمس أعمال الدورة العادية الـ (48) لمجلس وزراء الإعلام العرب بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة ، برئاسة المستشار المكلف بالإعلام والاتصال في الحكومة التونسية ” مفدي المسدي ” ، وذلك بمشاركة وزراء الإعلام والمسئولين عن الأجهزة الإعلامية في الدول العربية .. وفيما يلي أبرز ما جاء في الاجتماع :-

1 – شهدت الجلسة الافتتاحية مشادات حادة ضد قطر و( قناة الجزيرة ) الفضائية ، بدأها وزير الإعلام البحريني ” علي بن محمد الرميحي “ موجهاً اتهامات لـ ” الجزيرة ” بدعم تأجيج الفتن ودعم الإرهاب حيث أوضح أن هناك قنوات ووسائل إعلام خرجت من المنطقة تبث التطرف والفتنة ، وأضاف أن ( قناة الجزيرة ) لم تلتزم بأخلاقيات العمل الإعلامي .. واستغل مندوب دولة قطر لدى جامعة الدول العربية ” سيف بن مقدم البوعينين ” الحدث ليحول قاعة الاجتماعات بالجامعة العربية إلى منبر للدفاع عن قناة ( الجزيرة ) ، حيث أوضح في كلمته أنه لا يريد الدخول في مهاترات مع الجامعة العربية ، زاعماً أن ( الجزيرة ) تنقل الخبر وتنقل الحقيقة التي لا يريدها العرب ، ونوه إلى أن الجميع يعلم من هي القنوات التي تحث على الفتنة في إشارة لـ ( العربية / سكاي نيوز ) .. وعقب الانتهاء من كلمته ، أكد وزير الإعلام السعودي أن قطر تدعم الإرهاب ، وأن ( قناة الجزيرة ) تُعتبر قناة فتنة وخراب ولا تدخل من بين القنوات المحايدة ، وأضاف أنه لا يمكن أن تنجح جهود مكافحة الإرهاب وبينهم من يدعو له ويغذيه ويرعاه ويعرض أمن المنطقة للخطر ، قائلاً : ( قناة الجزيرة قناة تطبيل لقطر وهجوم على الآخرين بكل ما أوتيت من وسيلة ) .

2 – رفض رئيس وفد الإعلام التونسي ” مفدي المسدي ” – الذي تترأس بلاده أعمال الدورة – إعطاء الكلمة لمندوب قطر للتعقيب على كلمة وزير الإعلام السعودي ، قائلاً : (( مع كل الاحترام والتقدير هناك قائمة وترتيب للتدخلات أخذت حظك في الكلمة وهناك تسجيل لكلمات السادة رؤساء الوفود نكمل باقي الكلمات وهناك ترتيب للتدخلات من فضلك )) .

3 – فازت ( مصر / الإمارات ) بعضوية المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب بعد حصولهما على ( 17 / 15 ) صوتاً على التوالي وذلك لمدة عامين ، في حين أخفقت قطر في الفوز بعضوية المكتب بعد أن حصلت على (5) أصوات فقط .. وقد أوضح رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ” مكرم محمد أحمد ” – عقب اختتام أعمال الدورة – أن المندوب القطري بالجامعة العربية أصر على التصويت بشكل سري خلال انتخابات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب ، مستغرباً هذا الإصرار رغم أنه ينتظر هذه النتائج .. كما تم انتخاب السعودية لرئاسة المكتب التنفيذي للمجلس ، وتم انتخاب السودان نائباً للرئيس لمدة عامين .

4 – اعتمد مجلس وزراء الإعلام العرب في ختام الاجتماع ، مقترح المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات بأن يكون المحور الفكري للإعلام العربي (( التوعية المجتمعية بالفكر المتطرف والإرهاب )) ليكون امتداداً للمحور الفكري السابق الذي أقره المجلس قبل عامين ولمجمل التوصيات التي صدرت عن الحلقات النقاشية التي عقدت في ( الأردن / السودان / البحرين ) حول دور الإعلام في التصدي للإرهاب .

5 – ندد مجلس وزراء الإعلام العرب بشدة العمل الإرهابي الذي استهدف حاجزاً أمنياً في رفح ، وأعرب عن التضامن الكامل مع مصر ، مؤكداً على شجب الإرهاب الذي أصبح يهدد الأمن والاستقرار ويستوقف كل مكونات المجتمع الدولي حول ضرورة مواصلة الجهود والتنسيق على المستويين الإقليمي والعالمي لدحره واجتثاثه وتجفيف منابع تمويله .

(( الموقف الإقليمي ))

(( تــركيــا ))

أكد وزير الاقتصاد ” نهاد زيبكجي ” أن أنقرة أرسلت (197) طائرة محملة بالمواد الغذائية للدوحة ، وأضاف أنه تم إرسال نحو (16) شاحنة وسفينة واحدة فقط ، وذلك لسد العجز بالأسواق المحلية في قطر عقب المقاطعة ، مضيفاً أن بلاده ستستمر في تلبية الاحتياجات المتزايدة للأسواق القطرية حتى إشعار آخر.

(( الموقف الدولي ))

(( الولايات المتحدة ))

وجهت شركات وهيئات طيران في الولايات المتحدة انتقادات واسعة لشركة الخطوط القطرية ، عقب إدلاء رئيسها التنفيذي ” أكبر الباكر ” بتصريحات مُسيئة إلى أعمار المضيفات الأمريكيات وخدماتهن .. حيث أكد نائب خدمات الطيران في شركة الخطوط الأمريكية ( أمريكن إيرلاينز ) ” جديل سيردك ” أن ” الباكر “ أدلى بتعليقات قاسية وغير معقولة ، مضيفاً أن ما صدر عن مسئول الخطوط القطرية يُسيء للنساء ، فضلاً عن كونه تمييزاً وعنصرية بسبب الأعمار .. يُذكر أن ” الباكر ” تهكم على من يسافرون على متن الناقلات الأمريكية ، قائلاً : (( إنهم يجدون جدات في خدمتهن ، في إشارة إلى تقدم سن المضيفات )) .. وكان ” الباكر ” يتحدث أثناء إطلاق خط جوي بين ( دبلن في إيرلندا / الدوحة القطرية ) ، وأوضح أن متوسط أعمار الطاقم في شركته لا يتجاوز (26) عاماً ، وبالتالي لا حاجة للناس بالسفر على متن الناقلات الأمريكية .

(( فــرنــســــا ))

أعلن وزير الخارجية ” جون إيف لودريان “ أن فرنسا تسعى لتخفيف التوترات في منطقة الخليج .


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى