السياسة والشارع المصريعاجل

مندوب مصر لدى مجلس الأمن: قوى إقليمية تلعب دورا هداما في ليبيا

أكد السفير عمرو أبوالعطا مندوب مصر لدى مجلس الأمن، أن قوى إقليمية متعددة تلعب دورا هداما في ليبيا وتتسبب في تفاقم الأوضاع مما يجعل تشكيل جيش وطني ليبي أمرا ضروريا لمواجهة الإرهاب هناك.

وأوضح خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن حول ليبيا، أن جهود مصر طوال الأشهر الماضية لتوفير الدعم للأشقاء في ليبيا، ظاهرة للجميع، بهدف التوصل لحل يستند للاتفاق السياسي ويعيد الاستقرار للبلاد ويعيد ليبيا لمكانها الطبيعي العربي والأفريقي والدولي.

وأضاف أن جهود مصر في ليبيا تستفيد من الروابط بين الشعبين لتحقيق التوافق بين الليبيين، وأن أهم نتائج الجهود المصرية هو التوافق على تشكيل لجنة للحوار معنية بتشكيل حوار سياسي لحل الأزمة على أن تتشكل اللجنة من 30 عضوا من مجلس النواب ومجلس الدولة وهو ما يتطلب توافر الإرادة السياسية اللازمة لدى الأطراف الليبية المختلفة والتحلي بالمرونة اللازمة لتسهيل أعمالها إعلاء للصالح الوطني.

وشدد أبو العطا على إثمان الجهد البناء لتونس والجزائر والجهود الإقليمية الأخرى والمساعي المشتركة لجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي في حل الأزمة الليبية، مؤكدا سعي القاهرة لتهيئة أجواء تنأى بليبيا عن المصالح الضيقة لبعض القوى الإقليمية التي تلعب دورا هداما في ليبيا.

واختتم حديثه بالتأكيد على أن التخريب الذي يستهدف ليبيا واضح ويتعين على مجلس الأمن منع القوى الإقليمية الهدامة من التلاعب بمصير الشعب الليبي.

زر الذهاب إلى الأعلى