السياسة والشارع المصريعاجل

ننشر كلمة قائد القوات البحرية فى عيدها الـ48

قال اللواء أ.ح أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، إن القوات البحرية بالقوات المسلحة جاهزة لحماية المياه الإقليمية والاقتصادية والسواحل المصرية على مدار الأربع والعشرين ساعة، لافتا إلى التأمين والمرور القريب والبعيد على مدار الساعة لمسافة أكبر من 1200 ميل بحري لفرض «سيادة الدولة» بممارسة حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها ومطارده كل من تسول له نفسه مخالفة القوانين أو الإضرار بمقدرات الشعب المصري.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي له عقده مع المحررين العسكريين بمناسبة الاحتفال بعيد القوات البحرية، أن القوات البحرية تمتلك حاليا وحدات ذات تقنية عالية للعمل فى كافة المجالات وحماية المسرح البحري للبلاد، بجانب المهام القتالية المكلفة بها لحماية وتأمين المياه الإقليمية والأهداف الحيوية والاقتصادية بالبحر.

وأوضح أن القوات البحرية تقوم بدور هام وحيوي في تقديم الدعم لأجهزة الدولة، والاشتراك في أعمال الإنقاذ البحري، ومكافحة التلوث البحري، وعمليات الإخلاء، وتقديم المعاونة بالإنقاذ للسفن السياحية التي تتعرض للمحن في حالات الطقس الردئ خاصة بمنطقة البحر الأحمر وشرم الشيخ، ومكافحة أعمال تهريب البضائع بالبحر كالسولار والسجائر والأدوية ذات الطبيعة الخطرة.

وحول ماهية الدور الذى تقوم به القوات البحرية لمساندة أجهزة الدولة المختلفة وكذلك دعم مسيرة التنمية والبناء، لافت إلى أن القوات البحرية تقوم بإمداد هيئات الموانئ بالمرشدين البحريين، وكذلك قادة القاطرات نظراً لما لهم من خبرات في قيادة الوحدات البحرية ذات الإزاحات المختلفة، في إطار التعاون الوثيق بين القوات البحرية وهيئات الموانى ووزارة النقل.

كما تقوم القوات البحرية بإعداد وتأهيل الضباط البحريين والمتقاعدين للعمل بالقطاع المدني وهيئة الموانى وهيئة قناة السويس من خلال عقد الدورات المختلفة بمعهد الدراسات العليا البحرية طبقا لتعليمات المنظمة البحرية العالمية

وأشار إلي تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس في الاتجاهين الشمالي والجنوبي ومناطق انتظار السفن العابرة باستخدام الوحدات البحرية من أوضــاع المرور و المصاحبة، وكذلك تأمين المنشــآت والأهداف الحـــيوية على الساحل وبالبحـــر من منصات وحقول البترول والغاز الطبيعي والمدن الساحلية بالبحرين المتوسط والأحمر، مشددا على أن قناة السويس خط أحمر.

وردا على سؤال بشأن تدريب الضباط على أحدث الوحدات البحرية في العالم والتعرف على ومشاهدة أساليب التدريب القتالي بالبحر والتعرف على أحدث ما وصل إليه العالم من تكنولوجيا ونظريات التسليح والتكتيكات، قال قائد القوات البحرية: «إن القوات البحرية تشترك مع كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة الكويت والأردن وليبيا وأمريكا وفرنسا وإيطاليا اليونان في تدريبات بحرية مشتركة، مما يكون له أبلغ الأثر في الاستفادة المتبادلة من خلال نقل الخبرات».

وكشف ربيع، أن القوات البحرية لها دور في تأمين الوحدات والمنشــــآت العسكرية والجبهة الداخلية ضد جميع الأعمال العدائية وتأمين المواطنين والطرق بتنظيم دوريات راكبة للقضاء على أي محاولات تضر بأمن وسلامة المواطن والمُمُتلكات الخاصة والعامة .

وأشار إلي انه من أهم الأعمال للحفاظ على أمن وسلامة الوطـن والمواطن المصري قيام القوات البحرية بالاشتراك مع أفرُع القوات المسلحة والجِهات الأمنية بالدولة بمكافحة أعمال الهـجرة غير الشرعية وإنقــاذ الأفراد من الموت والغرق، وكذلك إحباط محاولات تهريب البضائع غير خالصة الرسوم الجمركية والمخدرات والمواد البترولية بالبحر.

وأشار إلي أنه في إطار الدعم الكامل والمستمر للقيادة العامة للقوات المسلحة يجرى تطوير وتحديث القوات البحرية وذلك من خلال المحافظة على رفع الكفــاءة الفنية للوحدات البحرية المقاتلة، وتدبير وبناء وحدات بحرية جديدة وحديثة ومتطـورة وتوفير تدريب حـــديث يشمل مســــاعــــدات تــــدريب متطـــــورة وتوفير سبل الحياة الكريمة للفرد المقاتل والرفع من روحه المعنوية ورفع كفاءة وبناء منشآت جديدة.

وقال إن القوات البحرية تعمل في إطار المنظومة الكاملة للقوات المسلحة التي تهدف إلى المساهمة في التقدم الاقتصادي لمصر، بإنشاء وتشغيل الموانئ المختلفة.

وأوضح أن القوات البحرية، تواكب التطور وتقف على مسافة متساوية بين بحريات العالم بخطوات حثيثة وواسعة، فالعالم الآن في تطور سريع ومذهل في تكنولوجيا التسليح البحري بالإضافة إلى تطور نظم الاتصالات ونقل المعلومات، مشيرا إلى وضع خطة شاملة لتطوير قواتنا البحرية تشتمل على تزويدها بأحدث أنواع الوحدات البحرية الحديثة وطبقا للمتطلبات العملياتية والمهام المسندة إليها من القيادة العامة للقوات المسلحة.

وكشف أنه روعي في الحصول على الوحدات البحرية الجديدة، أن تكون ذات قدرات قتالية عالية وتتميز بتكنولوجيا الإخفاء والتمويه ولها قدرة الاتصال عبر الأقمار الصناعية، كما روعي فيها أن تشتمل على منظومات قيادة وسيطرة عالية التقنية وأن تكون ذات معدلات استهلاك منخفضة للوقود لزيادة قدرتها على البقاء في البحر.

إلى جانب التدريب المستمر للضباط والأفراد على الوحدات المنضمة حديثاً للقوات البحرية وذلك بإيفاد الضباط والأفراد ببعثات تدريبية خارجية للتدريب على الأجهزة والمعدات الحديثة في مختلف التخصصات مع الاهتمام بنقل المعرفة والتكنولوجيا لإعداد الكوادر اللازمة لتشغيل تلك السفن والمعدات باحترافية.

وقال قائد القوات البحرية، إن القوات البحرية لها دور كبير في فرض سيادة الدولة وتطبيق القوانين داخل المياه الإقليمية والمجاورة والاقتصادية وعلى الساحل ضد جميع الأخطار القادمة من البحر كتهريب الأسلحة وتهريب المخدرات والبضائع غير خالصة الرسوم الجمركية، وذلك في إطار حماية مقدرات الشعب المصري الاقتصادية في قاع البحر من غاز طبيعي وبترول، مضيفا أن السنوات الماضية شهدت الكثير من محاولات الهجرة غير الشرعية على يد سماسرة الموت، ولكن كانت القوات البحرية بالمرصاد لهم للحفاظ على أرواح شباب مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى