أخبار عالمية

ويكيليكس.. بن زايد طالب أمريكا بقصف قناة الجزيرة

ويكيليكس.. بن زايد طالب أمريكا بقصف قناة الجزيرة

كشفت وثيقة مسربة عبر موقع "وكيليكس" الألكتروني طلب ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان، من الولايات المتحدة قصف قناة "الجزيرة" خلال الحرب الأمريكية على أفغانستان.

ونقلت الوثيقة ما قاله محمد بن زايد عن لقاء جمع والده الشيخ زايد آل نهيان والأمير القطري حمد بن خليفة، الذي أعرب الأخير فيه عن استيائه من طلب سابق لمحمد بن زايد، خلال الحرب الأمريكية على أفغانستان، من الجنرال تومي فرانك بقصف مقر الجزيرة.

وتشير إلى أن بن زايد نقل "ضاحكا" رد والده على أمير قطر: "هل يمكنك أن تلومه على ذلك؟"، كما تبين أن محمد قدم نصيحة للأمريكيين بعدم اصطحاب الصحفيين في موجة الهجوم الأولى على أفغانستان؛ كي لا تثير مشاهد الضحايا المدنيين ردود فعل عربية غاضبة، ولم ينصح بن زايد بتجنب قصف المدنيين، لكنه دعا إلى ألّا يظهر ذلك أمام الناس.

وتشير الوثيقة -التي أعيد نشرها لاحقا على مواقع التواصل- إلى لقاء بين بن زايد ورئيس هيئة أركان القوات المسلحة وقتها، ريتشارد هاس، قبل شهرين من غزو العراق، وتوضح أن الرجل قدم عدة نصائح للأمريكيين عن العراق وعن الأخبار التي تدور ببغداد، وكيفية احتواء السخط العربي، كما تضمنت طلب بن زايد من الولاليات المتحدة الضغط على قطر؛ من أجل كبح جماح تغطية الجزيرة"

زر الذهاب إلى الأعلى