أخبار عالميةعاجل

برلمان النمسا يعقد أولى جلساته بحضور المستشار الجديد

بدأ المجلس الوطنى النمساوى “البرلمان” جلسته الاستثنائية اليوم الثلاثاء، لتقييم عمل الحكومة مع تولى المستشار الفيدرالى الجديد ألكسندر شالينبرج واستقالة المستشار السابق سباستيان كورتس على خلفية تحقيقات فى قضايا فساد.

وقال المستشار شالينبرج – فى بيانه اليوم الثلاثاء أمام البرلمان – إنه سوف يستكمل برنامج العمل الذي بدأه المستشار السابق كورتس خاصة العديد من الملفات المهمة وأبرزها مكافحة الهجرة غير الشرعية وخفض البطالة ومكافحة وباء كورونا.

وأشار شالينبرج إلى استمرار التنسيق والتعاون مع حزب الخضر برئاسة فيرنر كوجلر، وهو الشريك في الائتلاف الحكومي، مشيرا إلى تمسك كوجلر باستمرار عمل الحكومة بعد أزمة تحقيقات الفساد التي طالت رئيس حزب الشعب والمستشار السابق، مضيفا أن المرحلة الراهنة تتطلب التكاتف ومواصلة العمل الناجح للحكومة.

يذكر أن البرلمان النمساوى خصص جلسة اليوم للتصويت على سحب الثقة من المستشار السابق، والذى سارع إلى إعلان استقالته السبت الماضي للحفاظ على حزبه وعلى تماسك الحكومة الائتلافية في البلاد.

ومن المقرر أن يستمر كورتس في رئاسة حزب الشعب وكتلته في البرلمان لحين بت القضاء في اتهامات الفساد والرشوة التي وجهت له مؤخرا.

من جانب أخر أكد كارل نيهمر وزير داخلية النمسا اليوم الثلاثاء، أن بلاده واجهت تحديات أمنية كبيرة في العامين الأخيرين؛ حيث برزت قضايا وجرائم خطيرة تهدد استقرار المجتمع.

وقال نيهمر – في تصريح اليوم أثناء افتتاح أعمال قمة أمنية في فيينا – إن التحديات لم تشمل أزمة كورونا فقط التي هزت البلاد بشدة وطغت بظلالها على الإغلاقات والحجر الصحي.

وأوضح أن البلاد شهد مؤخرا زيادة في جرائم الهجمات الإلكترونية وقتل النساء والتطرف وأزمة اللاجئين والهجوم الإرهابي غير المسبوق في نوفمبر الماضي.

وأضاف أن مجلس أمناء الأمن والذي يعقد اجتماعاته في إطار هذه القمة يضم السياسيين والخبراء وممثلي البحث والعلوم الذين تمكنوا من جمع المعرفة المهمة في إدارة الأزمات والذين يمكنهم تقديم مساهمة بناءة في الإدارة المشتركة للأزمات من أجل التوصل إلى الحلول ووضع الاستراتيجيات المستقبلية.

حضر القمة إلى جانب وزير الداخلية كل من وزيرة السياحة والزراعة إليزابيث كوستينجر ووزيرة الاقتصاد مارجريت شرامبوك وعدد من حكام الولايات الفيدرالية بالنمسا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى