أخبار عربية و إقليميةعاجل

رئيس الحكومة التركية يبعث رسالة مصالحة لـ مصر

رئيس الحكومة التركية يبعث رسالة مصالحة لـ مصر 

بعث رئيس وزراء تركيا “بن على يلدرم” رسائل تصالحية، لأربع دول على خلاف مع أنقرة، معلنًا عدم امكانية استمرار العداوة بين دول البحر الأسود والبحر المتوسط.

وأكد “يلدرم، أن «إسرائيل، سوريا، روسيا، مصر» لا يمكن أن يكون هناك أي عداوات دائمة معهم، وخاصة الدول المحيطة بالبحرين الأسود والمتوسط.

وأضاف، أنه بعيدا عن الحادث الذي وقع مع روسيا، لأنهم بالطبع لن يسمحوا بانتهاك حقهم في السيادة، إلا أنه ليس من الصحيح التمسك بحادث واحد”، في إشارة إلى إسقاط أنقرة طائرة روسية، على طول حدودها مع سوريا العام الماضي، مردفا: «نحن بحاجة للنظر إلى الصورة الأكبر، ولا عداوة بين الشعوب».

ولفت رئيس الوزراء التركي إلى العلاقات مع إسرائيل، قائلًا: «الدولتين كانتا على تواصل».

وتحدث “يلدرم” عن العلاقات المصرية التركية، قائلًا: “وجهات النظر حول التطورات السياسية في الفترة الأخيرة، لا ينبغي أن يكون لها تأثيرًا على العلاقات التجارية بين الدولتين”.

وأردف: «قلنا ذلك منذ البداية، والرئيس عبر عن هذا بوضوح، أننا نري أي محاولة ضد إرادة الشعب انقلاب لانقبله ولانمرره وهذه وجهة نظرنا الصادقة، ومع ذلك لا ينبغي أن يتم قطع العلاقات التجارية، مضيفا: «يمكن للعلاقات الاقتصادية والاجتماعية أن تتطور لصالح البلدين».

يُذكر أن العلاقات بين مصر وتركيا شهدت توترًا بعد إطاحة ثورة 30 يونيو، بالرئيس السابق ممثل جماعة الإخوان “محمد مرسي”، عام 2013.

أما سوريا، بالرغم من استبعاد رئيس الوزراء التركي أي عداوة دائمة معها، إلا أنه حذر من تطلعات الأكراد في الشمال السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى