أخبار العالمأخبار عربية و إقليمية

إثيوبيا: أعمال بناء سد النهضة مستمرة كما هو مقرر لها

قال وزير المياه الإثيوبي سيلشي بيكلي، إن أعمال البناء في سد النهضة مستمرة كما هو مقرر لها، فيما نشر صورة تظهر استمرار تدفق المياه من الجزء الأوسط بالسد.
وأشار بيكلي، خلال تغريدة له عبر موقع “تويتر”، إلى عقد اجتماع تنسيقي للمقاولين والاستشاريين ومجلس إدارة مشروع سد النهضة في موقع بناء السد، أمس السبت، زاعمًا أن “دعم الإثيوبيين في الداخل والخارج في ذروته”.
وكان الوزير الإثيوبي قد أعلن، في 3 يناير الجاري، اكتمال بناء 78% من سد النهضة، هذا بالإضافة إلى إعلان مدير مشروع سد النهضة كيفلي هورو، في أغسطس من العام الماضي، اكتمال 75% من إنشاءات سد النهضة.
وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قد صرح في أغسطس 2020 بأن المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد ستكون في أغسطس التالي عند موسم الأمطار، حيث يتوقع أن يتم تعبئة 18.4 مليار متر مكعب من المياه.
وفي السياق نفسه، ذكرت النشرة الأسبوعية الصادرة عن وزارة الري والموارد المائية السودانية، أن وزيري الري الدكتور ياسر عباس، والخارجية عمر قمر الدين، شرحا موقف الخرطوم في مفاوضات سد النهضة لرئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس أنطوان تشيسيكيدي، الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الإفريقي اعتبارا من فبراير.
وأوضحت أن الرئيس الكونغولي أكد، للوزيرين السودانيين، حرصه على بذل مساعيه لتقريب وجهات النظر في ملف سد النهضة، فيما ذكر أنه سيلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيسة إثيوبيا.
وتوقفت مفاوضات سد النهضة في 11 يناير الجاري بعدما “أخفق” اجتماع وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا في تحقيق أي تقدم بسبب خلافات حول كيفية استئناف المفاوضات والجوانب الإجرائية ذات الصلة بإدارة العملية التفاوضية.
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: