نظام غذائي متكامل يساعدك في التخلص من ارتجاع المريء نهائيا

عدد المشاهدات: 79

ارتجاع المريء من المشاكل الصحية التي ترتبط بمشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، والذي يسبب ألما شديدا في منطقة المعدة، مع الشعور بحرقة شديدة بالحنجرة والمريء، ويصاب به البعض بشكل متكرر، مما يمثل عبئا نفسيا، وقد يعيق البعض على مواصلة أنشطة الحياة اليومية بشكل طبيعي.

وتشير الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن ارتجاع المريء من المشكلات الصحية التي تواجه الكثيرين، والتي يصعب تشخصيها، وهو يسبب ألما شديدا في منطقة الحنجرة والمريء، ويمتد للمعدة.

وتضيف الدكتورة هدى، أن “ارتجاع المريء” من المشاكل الصحية التي ترتبط بالنظام الغذائي، فهناك أطعمة تسبب ارتجاع المريء، وأطعمة أخرى يمكن الاستعانة بها في التخلص من ارتجاع المريء.

وتوضح الدكتورة هدى أن هناك بعض الأعراض التي يمكن من خلالها اكتشاف الإصابة بارتجاع المريء، والتي تتمثل في الشعور بحرقة شديدة في منطقة المعدة، السعال المستمر، ألم في الحلق، وألم في منطقة المعدة

وتستعرض الدكتورة هدى في السطور التالية، مجموعة من النصائح الغذائية التي تساعد في علاج ارتجاع المريء.

أطعمة ممنوعة
هناك العديد من الأطعمة التي يجب تجنبها تماما، حتى تقلل من فرص التعرض لحالات ارتجاع المريء المزعجة:

الحمضيات، التفاح الأخضر التوت – الأطعمة المخللة – التوابل مثل صلصة الطماطم – البصل – الثوم – الكولا – الشوكولاته – الكافيين – البيتزا – الأطعمة المقلية – الجبن بالدهون ومنتجات الألبان – المكسرات باستثناء اللوز – زبدة الفول السوداني – الصلصة الحارة وصلصة تاكو – اللحوم الدهنية – السوسيس المقلي – اللحوم الباردة – الزبدة – رقائق البطاطس- ورقائق الذرة – كل المعجنات التي ليست قليلة الدسم- والأطعمة الدهنية في وجبة الإفطار – الفلفل الأسود.

كذلك يجب عدم تناول الأكل قبل النوم بثلاث ساعات.

أفضل الأطعمة
يجب تناول “الخضار سوتيه”، ويمكن استبدال البصل بالفجل المفروم والكرفس مقطع إلى شرائح رقيقة، مع استخدام زيت الزيتون والتقليل من الملح.

كذلك من الأطعمة المفيدة في الإفطار، تناول الشوفان مع شرائح الموز، وكعك الذرة، كذلك يمكن تناول فاكهة الكمثرى، والجبن الشيدر، والخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة.