غرائب وطرائف

«إنهاء لحكم البشر».. قاض آلي للفصل في الأحكام القانونية بأوروبا

سلطت صحيفة «الجارديان» البريطانية الضوء على آخر التطورات التكنولوجية التي صممتها دولة إستونيا الأوروبية، حيث إنها صممت قاضيًا آليًّا يعمل بالذكاء الاصطناعي للحكم في القضايا الصغرى المتراكمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الجهاز الآلي” يمكنه أن يطلع على المستندات القانونية ليحللها قبل التوصل إلى قرار بناءً على القواعد المبرمجة مسبقًا والتدريب.

وأضافت أن القاضي الآلي بدوره سيحكم في النزاعات المالية التي تقل قيمتها عن 8 آلاف دولار، حتى يقلل الضغط على القضاة البشر، ويمنحهم مزيدًا من الوقت للعمل على القضايا الكبرى، ليس ذلك فحسب بل سيعمل القاضي الألي وفقًا للوائح قانونية جديدة يمكن استئنافها أمام قاضٍ بشري.

ولا يزال المشروع في مراحله الأولى ولم يتم الإعلان عن موعد محدد لبدء تنفيذه، ولكن من المعروف أنه يعد جزءا من مشروع ذكاء اصطناعي أكبر سيعلن عن نتائجه في مايو المقبل.

وتعتبر دولة إستونيا رائدة عالميًا في تطوير التكنولوجيا، على الرغم من أن عدد سكانها لا يتجاوز 1.4 مليون نسمة فقط، كما يعمل مهندسو المشروع على تطوير البرمجيات والبروتوكولات قبل أن يتم مراجعته من قِبل المتخصصين القانونيين.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى