أخبار العالمأخبار عربية و إقليميةعاجل

حكومة السودان: عناصر من فلول النظام البائد وراء محاولة الانقلاب والوضع تحت السيطرة

نشرت وكالة الأنباء السودانية، نص البيان الذى القاه حمزة بلول المير وزير الثقافة والاعلام والناطق الرسمى باسم الحكومة السودانية على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة فى البلاد، ونص البيان على ما يلى:

بسم الله الرحمن الرحيم

جماهير الشعب السودانى تمت السيطرة فجر اليوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 على محاولة انقلابية فاشلة قام بها مجموعة من ضباط القوات المسلحة من فلول النظام البائد.

وأكد بأن الحكومة الانتقالية والأجهزة النظامية تعمل بتنسيق تام، مطمئنا الشعب السوداني أن الأوضاع تحت السيطرة التامة، حيث تم القبض على قادة المحاولة الانقلابية من العسكريين والمدنيين ويتم التحري معهم حالياً، بعد ان تمت تصفية آخر جيوب الانقلاب في معسكر الشجرة، وتواصل الأجهزة المختصة ملاحقة فلول النظام البائد المشاركين في المحاولة الفاشلة.

وأكد أن الثورة باقية وماضية فى تحقيق غاياتها ومؤسسات الحكم المدني محروسة، بإرادة قوى الثورة وجماهير الشعب السوداني الآبي، ودعا كل قوى الثورة من لجان مقاومة وقوى سياسية ومدنية واطراف السلام والاجسام المهنية والنقابية وكل قطاعات الشعب السوداني إلى توخى اليقظة والانتباه إلى المحاولات المتكررة التي تسعى لإجهاض ثورة ديسمبر المجيدة.

وأشار أن مؤسسات الحكم المدني لن تفرط في مكتسبات الشعب وثورته وانها ستكون على خط الدفاع الأول لحماية الانتقال من قوى الظلام المتربصة بالثورة.

وأكد أنه سنوافيكم لاحقا بالتفاصيل الكاملة لمخطط الانقلاب الفاشل الذي حاول عبثا إعادة عقارب الساعة إلى الوراء. المجد والخلود للشهداء والعودة الآمنة للمفقودين عاش نضال الشعب السوداني الثورة باقية ومنتصرة.

يذكرأن، أدان نصر الدين مفرح وزير الشؤون الدينية والاوقاف السودانية بقوة المحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت فجر اليوم الثلاثاء فى السودان، حسبما نقلت وكالة الأنباء السودانية سونا.

وقال في صفحته الرسمية على الفيسبوك: لا زال أعداء الوطن والثورة العظيمة يحاولون إجهاض هذا المشروع الوطني العظيم، ولكن سنظل وتظل قوى الثورة حية، ولن تفلح معها محاولات الفاسدين بقايا النظام المباد.

وأضاف مفرح آن الأوان أن تكنس مؤسساتنا السياسية والعسكرية من طغمة “المتأسلمين”.

ودعا مفرح رفقاء النضال من لجن المقاومة ولجان التغيير والخدمات وقوى الحرية والتغيير، وقوى الكفاح المسلح ليتواصل المد الثوري – ولنجدد عزمنا على حراسة هذا المشروع النبيل.

وكانت القوات المسلحة السودانية قد أعلنت عن إحباط محاولة انقلابية فى البلاد، وقال الدكتور العميد الطاهر أبو هاجه المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة فى تصريح لوكالة الأنباء سونا، أن القوات المسلحة أحبطت المحاولة الانقلابية وأن الأوضاع تحت السيطرة تماما.

وفى غضون ذلك كشفت صحف سودانية أن العناصر التي قامت بمحاولة الانقلاب فجر اليوم تنتمى إلى “الجماعة الإرهابية”، وقالت صحيفة المشهد السودانى “أن المحاولة قامت بها عناصر “جماعة الإخوان” بقيادة اللواء بكراوي وتم القبض عليهم”.

فيماأكدت مصادر لصحيفة السُّوداني أيضا أن معظم الضباط الضالعين في المحاولة الانقلابية وتم القبض عليهم يتبعون “للإسلاميين”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى