الصحة والطب

عادات غذائية تخلصك من وزنك دون ريجيم

التخلص من الوزن الزائد يعد من التحديات الكبيرة التي تواجه الكثير من النساء، لصعوبة الالتزام بنظام غذائي محدد الوجبات.

وقالت الدكتورة أدا بجنرادوتير، أخصائية التغذية العلاجية، إنه يمكن التخلص من الوزن الزائد، ودون رجعة، ودون أيضا اتباع أي أنظمة غذائية، فقط من خلال اتباع النصائح التالية.

المضغ ببطء

تؤثر السرعة التي تأكلها على مقدار ما تأكله، فتشير الدراسات التي تقارن بين سرعات الأكل المختلفة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات بسرعة، أكثر عرضة بنسبة 115٪ للسمنة، من الذين يتناولون الطعام ببطء.

يستغرق الأمر 20 دقيقة حتى يتلقى دماغك رسائل الشبع، لذا فإن تناول الطعام ببطء أكثر سيعطي عقلك الوقت الذي يحتاجه لتدرك أن معدتك ممتلئة.

وأكدت الدراسات، أن تناول الطعام ببطء قد يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها في وجبات الطعام، ويساعدك على فقدان الوزن.

خبز الحبوب الكاملة

تناول خبز الحبوب الكاملة بدلا من الخبز الحبوب المكررة التقليدية، يعمل على انخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري، وأمراض القلب والسرطان.

كما أنه مصدر جيد للألياف وفيتامين «ب» والعديد من المعادن، مثل الزنك والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز، مما يجعله الأفضل للتخلص من الوزن الزائد، كما أنه مفيد للصحة العامة.

أكل البيض ويفضل في الإفطار

البيض صحي بشكل لا يصدق، خاصة في الصباح. فهو غني بالبروتين والكولين، كما أنه يزيد من الشعور بالامتلاء.

ويجعل الجسم يستهلك سعرات حرارية أقل خلال الـ 36 ساعة القادمة، والتي يمكن أن تكون مفيدة لفقدان الوزن. ولذلك فإن استبدال وجبة الإفطار الحالية بالبيض، يساعدك على التخلص تدريجيا من وزنك الزائد.

زيادة كمية البروتين

البروتين هو ملك المغذيات، نظرًا لقدرته على التأثير على هرمونات الجوع والشبع.

وأظهرت إحدى الدراسات أن مجرد زيادة تناول البروتين من 15 ٪ إلى 30 ٪ من السعرات الحرارية، يجعلك تتناول 441 سعرا حراريا أقل يوميا.

يساعد البروتين على الاحتفاظ بكتلة العضلات، كذلك يؤدي تناول كمية كبيرة من البروتينات إلى زيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها بنسبة 80-100 في اليوم.

المصادر الجيدة للبروتين تشمل منتجات الألبان والمكسرات وزبدة الفول السوداني والبيض والفاصوليا واللحوم الخالية من الدهون.

شرب ما يكفي من الماء

أظهرت العديد من الدراسات أن شرب الماء يساعد على فقدان الوزن، لأنه يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها يوميا.

وتظهر الدراسات أيضا أن شرب الماء قبل الوجبات، يمكن أن يقلل من الشهية خلال الوجبة التالية.

 

المخبوز أو المشوي بدلا من المقلي

الطريقة التي تعد بها طعامك تؤثر بشكل كبير على صحتك، وللتخلص من الوزن الزائد، دون ريجيم، يمكنك إعداد أطعمتك إما مشوية أو مخبوزة في الفرن، مع الابتعاد قدر المستطاع عن المقليات.

تناول مكملات الأوميجا 3 وفيتامين (د)

عدد كبير من الناس حول العالم يعانون من نقص فيتامين (د)، وهو لا يمكن الحصول عليه من الأطعمة، ولذلك يفضل تناوله في شكل أقراص ومكملات غذائية.

كذلك الأحماض الدهنية أوميجا 3، لا تتواجد في الكثير من الأطعمة، إلا الأسماك الدهنية، والمكسرات النيئة، على الرغم من أهميته في الحد من الالتهابات، والحفاظ على صحة القلب، وتعزيز وظيفة الدماغ، لذلك يفضل تناوله في شكل مكملات غذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى