أقلام حرة

مقال للكاتب علاء عريبي بعنوان ( كمائن عفى عليها الزمن )

نشرت صحيفة ( الوفد ) مقالاً تحت عنوان كمائن عفى عليها الزمن للكاتب  علاء عريبي  .. فيما يلي أبرز ما تضمنه :

  1. الحادث الإرهابي الجبان الذي وقع في منطقة الطالبية بالهرم ، وراح ضحيته (6) من أولادنا الشباب الضباط والأمناء والمجندين ، يجب أن نتوقف ونحلل الحادث ، كيف وقع ؟ ولماذا ؟ ومتى وقع ؟ وما هي الثغرات التي استغلها الإرهابيون؟ وكيف نسد هذه الثغرات ونتجنب استشهاد أولادنا ؟
  2. حادثة مثل هذه ليست الأولى التي يروح ضحيتها أولادنا في الجيش أو الشرطة ، حيث إن العشرات من الحوادث الإرهابية ، بل يمكن أن تقول إن معظم العمليات الإرهابية في سيناء أو في القاهرة تقع في (( كمائن ثابتة )) ، حتى أن بعض الكمائن قام الإرهابيون بضربها أكثر من مرة ، وراح في كل مرة العديد من أولادنا الشباب الضباط وصف الضابط والجنود .
  3. إن زرع الإرهابيين للعبوات في الأشجار التي تتمركز تحتها الكمائن ، أيضاً ليس جديداً ، فقد شهدت القاهرة أكثر من حادثة مماثلة ، وقام الإرهابيون بزرع عبوات فوق الأشجار وبجوارها وتم تفجيرها في أولادنا ، مثلما حدث من قبل في مصر الجديدة بميدان المحكمة ، وأمام جامعة القاهرة .
  4. إن هذه الحوادث تقع دائماً في الفترة الصباحية ، ونظن أنها فترة استرخاء أو لحظة تغيير ورديات أو استعداد للصلاة أو غير ذلك .
  5. إن جميع الكمائن يتم اختيار مواقعها بدون دراسة ، ودائماً ما يتم اختيار مواقع سهلة المنال ، بالقرب من أشجار في مناطق مفتوحة يسهل هروب الجناة .
  6. اختيار ضباط من حديثي التخرج لا يمتلكون خبرة تأمين موقع ، مع غياب الرقابة أو المتابعة للكمائن من الضباط الأعلى والأكثر خبرة ، فلا أحد يمر على الكمين للتفتيش على مدى يقظة الأفراد .
  7. افتقار أولادنا في الكمائن بشكل عام إلى خبرة اختيار المواقع وتأمينها ، وتأمين المساحات المحيطة بها .. فإن الأخطاء واردة ، لكن الأهم أن نعيد النظر في الكمائن بشكل عام ، موقعها ، الهدف منها ، عدد أفرادها ، خبرتهم في القتال وحماية الموقع ، وخبرتهم في التصدي للمعتدين .
  8. وزارة الداخلية مطالبة بأن تضع خططاً تدريبية لأولادنا ، يتدربون فيها على كيفية اختيار المواقع ، وتأمينها ، وتأمين المساحات المحيطة بها ، لم يعد ينفع بحال أن ندفع بأفراد وضباط وجنود وصف ضابط ، من الشباب قليلي الخبرة القتالية ، ولم يعد يجدي أسلوب الدفاع عن الموقع من خلف ساتر بداخلها ، يجب تأمين الكمائن والمناطق المحيطة بها بالمتاريس والكاميرات وصفارات الإنذار وبأسلحة تمكنهم من المواجهة ، كما يجب أن تقوم كل مجموعة بتفتيش الموقع ومحيطه كل نص ساعة ، يجب أن نفكر في تأمين حياة أولادنا ، ولا نتركهم يستشهدون بسهولة في كمائن عفى عليها الزمن .
زر الذهاب إلى الأعلى