أخبار عالمية

وول ستريت جورنال: غضب فى الكونجرس لتأجيل فرض عقوبات جديدة على إيران

وجه أعضاء فى الكونجرس، بينهم مؤيدون للاتفاق النووى الذى عقدته القوى الدولية بقيادة واشنطن مع إيران، انتقادات للبيت الأبيض بسبب قرار تأجيل فرض عقوبات جديدة على طهران تخص برنامج الصواريخ الباليستية. وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، السبت، حذر أعضاء الكونجرس من أن الخطوة من شأنها تعزير التوتر فى الشرق الأوسط. ويأتى التراجع المفاجئ من قبل الإدارة الامريكية بينما وجه الرئيس الإيرانى حسن روحانى أوامر علنية لجيشه بتطوير برنامج الصواريخ الباليسية إذا ما مضت واشنطن نحو فرض العقوبات.

وقال روحانى فى رسالة إلى وزير دفاع الإيرانى، نشرتها وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية، الرسمية، “نظرا لأن الحكومة الأمريكية لا تزال تواصل وبوضوح سياساتها العدائية وتدخلها غير القانونى… ينبغى للقوات المسلحة أن تزيد سريعاً وبدرجة كبيرة قدراتها الصاروخية”. ونفت طهران أكاذيب أمريكية أفادت بأنها اختبرت صاروخاً قرب سفن أمريكية وفرنسية فى مضيق هرمز الأسبوع الماضى. وقال مسئولون أمريكيون لأعضاء الكونجرس الغاضبون حيال قرار تأجيل فرض العقوبات الجديدة، أن هذا يأتى فى إطار تطور العمل الدبلوماسى بين البيت الأبيض والحكومة الإيرانية. لكن أعرب مشروعون أمريكيون كبار، بينهم حلفاء للبيت الأبيض، عن إعتقادهم أن الفشل فى الرد على أثنين من التجارب الصاروخية الباليستية التى أجرتها إيران مؤخرا، يقلل من قدرة الغرب على فرض الإتفاق النووى الذى تم توقيعه مع إيران فى يوليو الماضى، لتقويض برنامجها النووى. كانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد كشفت، الأسبوع الماضى، أن الولايات المتحدة تُعد عقوبات محتملة تطول 12 فرداً وشركة، فى إيران وهونج كونج والإمارات، للاشتباه بتطويرهم برنامج طهران للصواريخ الباليستية، وذلك رداً على تجربتى إطلاق صواريخ باليستية أجرتهما إيران، في 10 اكتوبر و21 نوفمبر من العام المنصرم.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى