الصحة والطب

لماذا يعود السرطان مرة أخرى بعد العلاج؟

من أكثر الأشياء المخيفة التى تراود المتعافين من السرطان هى عودة المرض مرة أخرى بعد الشفاء، حيث ثبت حدوث انتكاسة لعدد كبير من المرضى من الشفاء فى مختلف البلدان وهو مايشكل ضربة قوية تدمر الحالة النفسية والجسدية لهم.

ومن أجل تجنب المعاناة بهذا المرض نعرض لكم فى التقرير التالى أهم الأسباب التى تجعل السرطان يعود مرة أخرى بعد العلاج وفقا لما توصل له العلم حتى الآن حسبما جاء فى تقرير مركز المملكة المتحدة لأبحاث السرطان.

– عدم تخلص العلاج الأصلي من جميع الخلايا السرطانية وتلك الخلايا الباقية خلفت ورمًا جديدًا.

– انتشار بعض الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم وبدأت تنمو هناك لتشكيل ورم.

– يعود السرطان بعد الجراحة نتيجة لترك بعض الخلايا السرطانية ذات الحجم الصغير خلال العملية لانفصالها عن السرطان الأساسي وعدم التمكن من رؤيتها.

– يعود السرطان بعد تناول أدوية السرطان أو العلاج الإشعاعي حيث لم يتمكن العلاج من تدمير كل الخلايا السرطانية.

– عقاقير العلاج الكيميائي تقتل الخلايا السرطانية عن طريق مهاجمة الخلايا التي تتضاعف لتشكل خليتين جديدتين، ولكن ليست كل الخلايا الموجودة بالسرطان تنقسم في نفس الوقت مما يحتم الاستمرار فى متابعة الطبيب لاكتشاف اى مشكلة وعلاجها بسرعة.

– في بعض الأحيان يمكن أن يصبح السرطان مقاومًا للعلاج بالعقاقير السرطانية، وهذه التغييرات الجينية تجعل الخلية تتصرف بشكل مختلف عن الخلية الطبيعية، يمكن أن تستمر الخلايا السرطانية في التحور حتى تصبح غير طبيعية أكثر فأكثر.

– العلاج الإشعاعي يجعل فواصل صغيرة في الحمض النووي داخل الخلايا. هذه الفواصل توقف الخلايا السرطانية عن النمو والانقسام وغالبا ما تجعلها تموت ..فإذا لم يقتل العلاج الإشعاعي جميع الخلايا السرطانية ، فسوف تنمو مرة أخرى في المستقبل.

ظل الباحثون يبحثون في مقاومة الأدوية تقريبًا طالما استخدموا أدوية السرطان. لجعل علاج عقاقير السرطان أكثر فاعلية ، نحتاج إلى إيجاد طريقة للتغلب على المقاومة.

زر الذهاب إلى الأعلى