ركن المرأة

كيف تحمين أسنان طفلك؟

تى يجب زيارة طبيب الأسنان للمرة الأولى؟ هل من الضروري أن يستعمل الطفل في عمر الثلاث سنوات خيط الأسنان؟ هل طفلي بحاجة الى مقوم الأسنان؟ مجموعة من الأسئلة يطرحها الأهل على أنفسهم تتعلق بصحة أسنان طفلهم. فهم يريدون حمايته من التسوس ولكنهم لا يعرفون دائماً الطريقة الفضلى للقيام بذلك.

متى تبدأ العناية بالأسنان؟

تبدأ العناية الصحيحة بالأسنان حتى قبل ظهور سن الطفل الأول، فالأسنان تكون موجودة بالرغم من أنك لا تستطعين رؤيتها. في الواقع، تبدأ الأسنان بالتكوّن في الثلث الثاني من الحمل. و يملك الطفل عند الولادة 20 سناً لبنياً قد تشكّل بعضها بشكل كامل في الفك.

يساعد تنظيف لثة طفلك بعد الرضاعة بقطعة من القماش المبللة في منع تراكم البكتيريا المضرة. وعند ظهور أسنانه اللبنية الأولى يمكنك تنظيف فم الطفل بواسطة فرشاة صغيرة ذات شعيرات لينة أو فركها بقطعة من الشاش في نهاية اليوم.

وقد يعاني الأطفال من مشاكل تسوس الأسنان بسبب التعرُّض المتكرِّر والطويل للسوائل المحتوية على السكر، كالحليب وعصير الفواكه. ويحدث نخر الأسنان عندما يُترك الطفل في سريره وزجاجة الحليب في فمه، كما يمكن أن يحدثَ عندما تُستخدَم زجاجة الرضاعة كبديل عن اللهاية. في هذه الحالة، تقوم السوائل السكرية بإنتاج حموض تهاجم الطبقة الخارجية من السن وتؤدي الى تآكله ونخره وتغيّر لونه مما ق يتسبب بخلع الأسنان اللبنية الأمامية وانتظار الاسنان الدائمة للظهور مكانها.

لذلك يجب على الأمهات تحديد أوقات معينة للشرب خلال النهار لأن مص زجاجة الرضاعة طوال اليوم مضر جداً بأسنان الطفال.

أطباء أسنان الأطفال

يتوجب عليك اصطحاب طفلك إلى طبيب أسنان متخصص في علاج الاطفال. فهؤلاء الأطباء متدربين على حل مختلف المشاكل المرتبطة بصحة أسنان طفلك، وهم يعرفون أيضاً متى يجب احالتك إلى نوع مختلف من الأخصائيين  مثل طبيب تقويم الأسنان لتصحيح العضة أو جراح فم لإعادة تراص الفك.

إن طبيب أسنان الأطفال مسؤول أولاً عن الوقاية أي اكتشاف المشاكل المحتملة قبل حصولها، وثانياً عن الصيانة أي اجراء الفحوصات الروتينية والرعاية اليومية المناسبة للحفاظ على سلامة الأسنان واللثة.

زر الذهاب إلى الأعلى