ركن المرأة

هل يمكن فقدان الوزن أثناء الحمل

قد تعتقدين أن فقدان الوزن أثناء محاولة الحمل عملان متناقضان، لكن الحقيقة أنهما هدفان متوافقان تماماً. زيادة الوزن أحد العوائق التي تقف في طريق الحمل، كما ترتبط البدانة بمجموعة من مضاعفات الحمل مثل السكري وتسمم الحمل وصعوبات الولادة. إذا كنت تتبعين مبادئ التغذية الصحية يمكنك فقدان الوزن بأمان أثناء محاولة الحمل.

إليك أهم الخطوات:

تناول البروتين النباتي يقلل مخاطر العقم، ويساعد على تخفيف الوزن في آن واحد الكربوهيدرات عالية الألياف تحسن الخصوبة وتساعد على فقدان الوزن .

ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً. بحسب دراسة شاركت فيها 17544 ممرضة كن يحاولن الحمل، تبين أن من مارسن الرياضة أقل من 30 دقيقة يومياً كن أقل خصوبة.

 تقليل الدهون المشبعة يقلل احتمالات العقم، وفقاً لدراسة نشرتها مجلة نيوزويك، حيث تبين أن استهلاك 4 غرامات أو أكثر من الدهون المشبعة يومياً يزيد خطر العقم. يوصي خبراء التغذية بتناول الدهون عير المشبعة والأحادية لزيادة الخصوبة. الدهون المشبة هي الدهون الصلبة مثل دهن الدجاج واللحوم.

من المفيد في هذه المرحلة التركيز على البروتين النباتي أكثر من الحيواني. تناول البروتين النباتي يقلل مخاطر العقم، ويساعد على تخفيف الوزن في آن واحد.

أكل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أمر هام عند محاولة الحمل، مثل الخضروات الخضراء الداكنة كالسبانخ، وتناول المكسرات والحمضيات والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والخبز الأسمر. هذه الأطعمة من التوصيات الغذائية للتخسيس أيضاً.

 الكربوهيدرات عالية الألياف تحسن الخصوبة وتساعد على فقدان الوزن في الوقت نفسه. بينما يؤدي تناول الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض والبطاطا والمشروبات الغازية والسكرية إلى صعوبة الإخصاب.

 تناول الأسماك منخفضة الزئبق مثل السلمون والروبيان والمحار والبلطي، بمعدل مرتين في الأسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى