الركن الإسلاميالسياسة والشارع المصريعاجل

آخر مهلة لمديريات الأوقاف لرفع صناديق المساجد

أكدت وزارة الأوقاف ضرورة رفع جميع الصناديق من صحن أي مسجد أو محيطه أو ملحقاته فورا وفي موعد أقصاه الخميس المقبل.

 وشددت الوزارة على ضرورة انتهاء اللجان  في موعد أقصاه الاثنين القادم، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية والتأديبية.

ونبهت الأوقاف على مديري الإدارات رفع جميع صناديق التبرعات الموجودة بصحن المساجد أو محيطها – ما عدا صناديق النذور الموجودة بمساجد النذور – والاحتفاظ بجميع الصناديق بغرفة الإمام بالمسجد أو بمقر الإدارة التابع لها المسجد لحين فتحها بمعرفة اللجان المختصة بذلك المشكلة لهذا الغرض.

مسجد عمر مكرم

وشكلت وزارة الأوقاف لجنة لرفع صناديق التبرعات الموجودة داخل مسجد عمر مكرم بالقاهرة  برئاسة الشيخ صبري ياسين دويدار وكيل الوزارة لشئون التفتيش والرقابة والشيخ خالد خضر مدير مديرية أوقاف القاهرة، الشيخ حمادة سليم إبراهيم مدير الإدارة، والدكتور مظهر شاهين إمام مسجد عمر مكرم، وبحضور مسئول خزينة مديرية أوقاف القاهرة، ومندوب من الوزارة.

صناديق التبرعات

ويأتي ذلك في سبيل تحقيق أعلى درجات الشفافية وتطوير العمل بالمديريات الإقليمية بالتزامن مع اتجاه الدولة إلى التطوير والتحول الرقمي والشمول المالي وتعزيز الدفع غير النقدي والحوكمة المالية وتفعيلًا للقرار الوزاري رقم 373 لسنة 2021م المتضمن منع وضع أي صناديق تبرعات بالمساجد ومنع تلقي أية أموال نقدية بغير طريق الدفع غير النقدي بالحسابات البنكية الرسمية سواء الحسابات المركزية أم حساب مجلس إدارة المسجد المعتمد من وزارة الأوقاف.

صناديق النذور

وأهابت الوزارة بأهل الفضل جميعًا ألا يضعوا أيًّا من أموالهم بأية صناديق عدا ما استثناه القرار الوزاري رقم 373 لسنة 2021م من صناديق النذور التي سيصدر بتحديدها قرار من رئيس القطاع خلال أيام، وألا يدفعوا أي تبرعات نقدية بطريق الدفع غير النقدي عبر الحسابات البنكية لأي شخص كان فيما يتصل بالمساجد سواء لأي من العاملين بها أو مجالس إدارتها أو غيرهم.

كما أكدت الوزارة على جميع العاملين بها عدم تلقي أي تبرعات نقدية تحت أي مسمى، وعدم السماح لأي شخص أو جهة أو جمعية بجمع أية أموال من خلال المسجد، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية والتأديبية.

إزالة صناديق التبرعات من المساجد

وبدأت مديريات الأوقاف في إزالة صناديق التبرعات من المساجد والزوايا، وذلك بعد قرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، رقم 737 لسنة 2021م.

حل مجالس إدارات المساجد

وأكد الدكتور هشام عبد العزيز رئيس القطاع الديني  أن القطاع الديني بوزارة الأوقاف سيقوم بحل أي مجلس إدارة لا يلتزم بجميع التعليمات الصادرة بشأن ضوابط التبرعات ومنع الصناديق بالمساجد وعلى جميع المديريات سرعة تنفيذ القرار رقم (٣٧٣) لسنة ٢٠٢١م نهاية المدة المقررة والتي تنتهي يوم الاثنين القادم الموافق  ١٥ / ١١ / ٢٠٢١م.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: