أستاذ سمنة يوضح أسباب زيادة معدلات السمنة

عدد المشاهدات: 11

أكد الدكتور محمد أبو النجا، أستاذ مساعد الجراحة بكلية طب عين شمس واستشاري جراحات السمنة المفرطة والمناظير، أن معدلات السمنة زادت بشكل مخيف بين الرجال في الدول المتقدمة، كما يعاني العالم العربي من زيادة معدلات السمنة وخاصة بين الشباب، ولذلك يجب الحذر من هذه الظاهرة المخيفة التي تؤثر بالسلب على الفرد والمجتمع.

وأوضح أن الوزن الزائد والسمنة المفرطة بشكل خاص تتسبب في مخاطر عديدة ومشكلات صحية، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، كما يؤثر على الخصوبة لدى النساء والرجال، كما يؤدى في بعض الأحيان إلى تأخر الحمل عند النساء، بالإضافة أنه مسبب من مسببات العقم لدى السيدات.

وأشار “أبو النجا” إلى أن الوزن الزائد يؤدي إلى مشكلات صحية على المدى القصير والطويل لا حصر لها، قد يتم تجاوزها بفقدان الوزن بطريقة سليمة.

وأوضح أن عمليات تكميم المعدة تمثل حلًا جذريا لدى الكثيرين من أصحاب السمنة المفرطة، فهي تعزز الرشاقة، لكن ينبغي أن تكون وفق معايير طبية تجنبًا لبعض المخاطر الصحية، كما أن العملية ضرورية عندما يصل وزن الإنسان للحد الذي يجلب له الأمراض ويقيد عزيمته عن الحياة، فالعملية تعيد إليه نشاطه وحيويته من جديد.

%d مدونون معجبون بهذه: