تحقيقات و تقاريرعاجل

إسرائيليون في مصر يدعون أصدقائهم على فيس بوك لزيارة سيناء

نشر موقع ( المصدر) الإسرائيلي باللغة العربية تقريراً حول زيارة الإسرائيليين إلى سيناء ، وأشار الموقع أنه على الرغم من التحذيرات الأمنية التي أصدرتها هيئة مكافحة الإرهاب الإسرائيلية بعدم التواجد في منطقة شبه جزيرة سيناء ، إلا أن الشهر الأخير قد شهد زيارة نحو (20) ألف إسرائيلي إلى مصر ، وذلك في تحدي صارح للتعليمات الأمنية ، علاوة على ظهور دعوات من قبل إسرائيليين لزيارة سيناء ويضم الموضوع عدد من مقاطع الفيديو لسائحين إسرائيليين يوصون الإسرائيليين بزيارة شواطئ سيناء ، كما تظهر فيديوهات لإسرائيليين يتحدّثون العبرية  إلى جانب مستضيفيهم من البدو  ويدعون أصدقاءهم إلى زيارة سيناء دون خوف وزيادة مصدر رزق البدو في سيناء عبر السياحة

.. وفيما يلي نص تقرير موقع (المصدر الإسرائيلي):-

سافر إلى سيناء في الشهر الأخير 20 ألف إسرائيلي، متجاهلين تعليمات مقر مكافحة الإرهاب التي تحذر أنه ينبغي الخروج من المنطقة حالاً . ولكن الآن يتحدّى السائحون الإسرائيليون في سيناء تحذيرات المؤسسة الأمنية، ويدعون بقية الإسرائيليين إلى زيارة المنطقة بجموعهم.

في مجموعة فيس بوك مؤلفة من إسرائيليين محبي شبه جزيرة سيناء، توجّه أحد المتجوّلين الدائمين في سيناء إلى الخائفين [من زيارة سيناء] محاولاً أن يوضح لهم لماذا ما زال يزور سيناء ويشعر بالأمان رغم تحذيرات السفر الشديدة.

سائح اسرائيلي بجوار بدو سيناء
سائح اسرائيلي بجوار بدو سيناء

أنا أثق بالبدو جدا، على الأقل، كما أثق بالقوات الأمنية الإسرائيلية لدينا، كما كتب المتجوّل، هذا هو السبب الذي يدفعني إلى زيارة سيناء والتنزّه في شواطئها، فإنا أثق بالبدو الذين هم أصدقاء جيّدون لي وآمل أن يتوقّف الإرهاب يوما ما في العالم.

وكذلك فقد بالغ بعض الإسرائيليين وهم يلتقطون صورا ويتحدّثون العبرية دون خوف إلى جانب مستضيفيهم البدو، ويدعون أصدقاءهم إلى زيارة سيناء دون خوف، وزيادة مصدر رزق البدو في سيناء عبر السياحة.

يقول السائح الإسرائيلي : أن السياحة في سيناء رخيصة جدا، وهي قريبة من إسرائيل، وتسود فيها أجواء  ليست موجودة في  أي مكان آخر في العالم تقريبا. ويقدم السائح نصائح عملية للعطلة في سيناء أيضًا . 

سائح اسرائيلي على احد شواطي سيناء
سائح اسرائيلي على احد شواطي سيناء

وفي فيديو لسائح إسرائيلي آخر، يتحدث السائح إلى أصدقائه قائلا: “لقد وصلنا اليوم إلى مدينة دهب الساحرة [في سيناء]، وسنصل أيضا إلى مدينتي حلب والموصل .. سيناء مليئة بالإسرائيليين، وأدعو الجميع إلى زيارتها. 

ويدعو البدو في المنطقة السياحية، الذين نجح الكثير منهم في إتقان اللغة العبرية بفضل الزائرين الإسرائيليين الكثيرين، كل الإسرائيليين إلى زيارتهم في سيناء

هناك دور مهم لمجموعات الفيس بوك في العودة المكثّفة للإسرائيليين إلى الشواطئ في جنوب سيناء. فيتجاوز الفيس بوك التحذيرات المؤسسة الأمنية، ويقدم للإسرائيليين معلومات موثوقة من الميدان، وفي الوقت الحقيقي. وهكذا يرى الكثير من الإسرائيليين أنّ أصدقاءهم يقضون في سيناء أوقات العطل دون خوف، بخلاف المعلومات الخطيرة التي تأتي من المؤسسات الأمنية الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى