أخبار عالمية

الإمارات: سنفرض المزيد من العقوبات على قطر

الإمارات: سنفرض المزيد من العقوبات على قطر

أعلن عمر غباش -سفير الإمارات في روسيا- أن الدول العربية المقاطعة لقطر تبحث فرض عقوبات جديدة عليها، وفقا لما نقلته عنه صحيفة "الجارديان" البريطانية.

ولفت غباش إلى أن "العقوبات الجديدة قد تشمل مطالبة هذه الدول شركاءها التجاريين، بالاختيار ما بين مساندتها أو الوقوف مع قطر"، مضيفاً "أحد الاحتمالات قد يكون فرض شروط على شركائنا التجاريين، وإبلاغهم بأنكم إذا أردتم أن تعملوا معنا، فعليكم أن تختاروا بيننا وبين الدوحة".

وأضاف أن "طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي، ليس هو العقوبة الوحيدة المتاحة"، مضيفاً أن "الدوحة لا تتفاعل بإيجابية مع ما بعثناه لها، وأعتقد أن الفكرة في النهاية ستكون قطع جميع العلاقات معها".

قاعدة العديد الأمريكية في قطر

وتحاول الكويت، التي تتخذ موقفا محايدا، الوساطة بين الطرفين، دون جدوى، لكن مراقبين يعتقدون أن الولايات المتحدة هي التي قد تنجح في النهاية في إيجاد الحل، إذ إن لديها 11 ألف جندي بقاعدة العديد الجوية القطرية، التي تقود منها أمريكا جميع عملياتها في الشرق الأوسط.

ووافقت واشنطن أيضاً على بيع قطر طائرات إف 15 المتطورة بصفقة قيمتها 12 مليار دولار، إلا أن استمرار هذه الأزمة – بحسب مراقبين – قد يؤدي إلى زيادة الشكوك بشأن مستقبل الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش.

زر الذهاب إلى الأعلى