السياسة والشارع المصريعاجل

التموين تزف بشرى سارة بشأن مخزون القمح هذا العام، زيادة غير مسبوقة

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن زيادة القدرة التخزينية للقمح من 1.2 مليون طن إلى مايقارب ال 4 مليون طن خلال الموسم الجديد والذي يبدأ أبريل المقبل.

وبدأت الحكومة ممثلة في وزارة التموين، عقد اتفاقات مع دولة ألمانيا وفتح أفق التعاون في مجال القمح والحبوب وإنشاء الصوامع، حيث أثمر التعاون بين مصر وألمانيا عن تصدير المانيا شحنتى قمح لمصر.

موسم القمح الجديد

من جانبه، أعلن الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة تستهدف الحصول على نحو 4 ملايين طن قمح محلي في موسم القمح الذي يبدأ في منتصف إبريل 2023 ، منوها بأن إجمالى ما تم توريده خلال الموسم السابق بلغ 4.2 مليون طن.

شراء 320 ألف طن قمح

وأضاف المصيلحي أن الوزارة في إطار برنامج دعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود، الممول من البنك الدولي قامت بشراء نحو 320 ألف طن قمح مستورد،وسيتم كل أسبوع طرح مناقصة.

الإحتياطي الإستيراتيجي من القمح

وأعلن وزير التموين إن الاحتياطي الإستراتيجي من القمح يكفي حتى 7.3 شهر.

مناقصة لاستيراد الذرة

وحول قيام هيئة السلع التموينية بالإعلان عن ممارسة لشراء الذرة، قال: إنه يتم استخراج الردة من طحن الذرة والتي تستخدم في الأعلاف، والتي نعانى نقص نسبي فيها نتيجة ارتفاع الاسعار عالميا، منوها بأن دخول الوزارة للشراء الذرة واتاحتها في البورصة السلعية سيعمل على تحقيق سعر عادل للذرة مما سيحقق سعر عادل للردة،وبالتالي القمح.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية أعلنت عن ممارسة رقم (1) لسنة 2022/2023 لتوريد ذرة صفراء طبقًا لشروط ومواصفات الهيئة العامة للسلع التموينية للتوريد C&F أو CIF رغبة المورد.

سعر أردب القمح في الموسم الجديد

سعر أردب القمح 2023، وصل سعر أردب القمح ٢٠٢٣ لـ 1250 جنيها بدلا من 1000 جنيه بعد إضافة حافز توريد القمح 250 جنيها.

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن هذا سعر أردب القمح مجزي عما كان عليه العام الماضي عندما كان سعر أردب القمح بـ 880 جنيها.

وتنتج المخابز البلدية يوميا عدد 270 مليون رغيف لسد حاجة المواطنين على البطاقات التموينية، ويتم طرح رغيف الخبز بسعر 5 قروش لأصحاب بطاقات التموين، وتتحمل الدولة فارق تكلفة الخبز، إذ تصل تكلفة إنتاج الرغيف إلى 85 قرشا، أي تتحمل الدولة 80 قرشا في كل رغيف يتم إنتاجه ويتحمل المواطن 5 قروش فقط.

كما يتم منح المواطن 10 قروش على كل رغيف يتم تركه على بطاقة التموين من عدد الأرغفة المستحقة له، ويندرج في بونات صرف الخبز عدد نقاط الخبز المتروكة والتي يتم صرفها للأسرة من منافذ البقالين في صورة سلع تموينية تحت اسم “فارق نقاط الخبز”، مع بداية كل شهر جديد، وذلك بالتوازي مع صرف السلع التموينية الشهرية من منافذ البقالين يوميا

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: