الأسرة والمجتمعالصحة والطب

الجرافيولا.. مضادة للسرطان والفيروسات ومقوية للقلب والجهاز العصبي

الجرافيولا (القشدة الخضراء) واحدة من أشهر الفواكه الاستوائية، ولها العديد من الأسماء منها (دوريان/ باو باو/ سورسوب) وفقًا لبلد المنشأ، واستمدت شهرتها من فاعليتها في علاج أنواع عديدة من السرطان ، وتقوية الجهاز العصبي والقلب والجهاز المناعي لأنها مضادة للفيروسات والجراثيم والميكروبات.
وثمار الجرافيولا وأوراقها وجذورها غنية بالمغذيات والمركبات العضوية التي تتمتع بخصائص علاجية مبهرة، ومن بينها فيتامين( C/B1/B2 )وكمية كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن، بالإضافة إلى مركب (انونامين) القلوي، الذي يقوي وينشط الجهاز العصبي ويقي من الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية.
كما تحتوي الجرافيولا على مركبات الأسيتوجنين التي أظهرت الدراسات العلمية أن لها مفعول قوى ضد الأمراض والأورام السرطانية، بالإضافة إلى قدرتها على مكافحة العديد من الفيروسات.
وأكدت الدراسات العلمية التي أجريت على الجرافيولا منذ عام 1940، أنها غنية بمركبات (الأسيتوجنين) المضاد للسرطانات والأورام ، والتي تعمل على تثبيط نشاط الإنزيمات الضارة الموجودة في الخلايا السرطانية، وهو ما يؤدي إلى قتلها ومنع تكاثرها في الجسم.
وأشارت دراسة أجرتها جامعة بوردو بولاية انديانا الأمريكية، إلى أن الجرافيولا تحتوي على (14) مركبًا من مركبات (الأسيتوجنين) ،التي تتفوق في قدرتها العلاجية للخلايا السرطانية ، على العلاج الكيماوي ، بفضل قدرتها على حرمان تلك الخلايا من مصادر الغذاء والطاقة، وهو ما يؤدي إلى موتها في النهاية وتخليص الجسم منها.
ومن بين هذه المركبات (الأنوناسين) الذي يعتبر علاجا قويا لسرطانات البروستاتة، والبنكرياس والقولون والكبد والدم والغدد الليمفاوية، وعنق الرحم والثدى والمثانة والجلد وفقًا لدراسة عملية أجريت في تايوان عام 2003.
وتعتبر ثمار الجرافيولا وأوراق ولحاء وجذور شجرتها، مضادًا حيويًا واسعًا الطيف لكل أنواع الفيروسات البكتيريا والميكروبات والفطريات، لذلك تستخدم في تسكين الألم والمغص وخفض ضغط الدم المرتفع، وتقوية الجهاز العصبي وطرد الديدان من البطن، وخفض درجات الحرارة وإدرار الحليب عند الأمهات المرضعات، وعلاج حالات الإسهال الحاد والدوسنتاريا، بالإضافة إلى التخلص من قمل الرأس.
كما تحتوي الجرافيولا على مركبات (أنونسيتوس أكتوجنيس)، وهي موجودة في الثمار والأوراق واللحاء والجذور والبذور، وأثبتت فاعليتها في تقوية الجهاز العصبي وعلاج الاكتئاب النفسي، والضغوط والاضطرابات العصبية ونوبات الصرع وتقوية عضلة القلب، وأنها موسع للأوعية الدموية ومنبه للجهاز البولى ومزيل للاحتقان .
وتستخدم الجرافيولا في الطب الشعبي لدول أمريكا الجنوبية والوسطى خاصة، في بيرو والبرازيل وجاميكا وهايتي وسكان الانديز والأمازون، في علاج العديد من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب.
كما تستخدم الثمار والأوراق والجذور في علاج أمراض الجهاز التنفسي ، والتهابات الغشاء المخاطي والسعال والإنفلونزا وتسكين الآلام والالتهابات الروماتيزمية والتخلص من التشنجات والتقلصات العضلية، والحمى والإسهال وطرد الديدان المعوية من البطن، كما يستخدم لحاء شجرة الجرافيولا في تقوية الجهاز العصبي، وتسهيل عمليات الولادة المتعثرة وعلاج أزمات الربو .

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: