” الحدث الآن ” يقدم متابـعـة تـطـورات الأوضـاع فـي دول أوروبا و الأمـريكتـين

عدد المشاهدات: 56

أولاً : الملفات الساخنة

الموقف ( الأوروبي / الأمريكي ) في إطار التعامل مع انتشار فيروس كورونا الجديد

(( الولايات المتحدة ))

1 – تسجيل نحو (55) ألف حالة إصابة بالفيروس خلال الـ (24) ساعة الماضية .

2 – أوضحت مجلة ( بوليتيكو ) أن خبراء الصحة يشعرون بالقلق من أن تؤدي حفلات الشواء التقليدية وعروض الألعاب النارية اليوم إلى زيادة العدوى .. جدير بالذكر أن العديد من الولايات أوقفت خططها لإعادة فتح المطاعم والشركات الأخرى هذا الأسبوع ، فيما قامت ولايات أخرى من بينها ( تكساس / كاليفورنيا ) بإعادة فرض القيود التي تم التراجع عنها بالفعل وإغلاق الحانات والحد من المقاعد في المطاعم التي أعيد فتحها للتو بعد إغلاقها عدة أشهر .

3 – إصابة ” جيلفويل ” صديقة الأبن الأكبر للرئيس الأمريكي – والتي تعمل في مقر الحملة الانتخابية للرئيس – بالفيروس ، وتؤكد مصادر صحفية أن ” جيلفويل ” لم تكن على احتكاك مع الرئيس الأمريكي ، ولا تعاني من أعراض الفيروس .

(( البرازيل ))

وافقت هيئة ( أنفيزا ) للرقابة الصحية على التجارب السريرية لمصل محتمل لفيروس كورونا طورته شركة
( سينوفاك ) الصينية ، وأفاد حاكم ولاية ساو باولو ” جواو دوريا ” بأن (12) مركز أبحاث سيجري التجارب في (6) ولايات برازيلية
.

(( بوليفيا ))

قامت السلطات بحفر مقابر جماعية لاستقبال موجة جديدة من ضحايا الفيروس .

(( روسيا ))

تسجيل ( 6632 إصابة / 168 وفاة ) حالة جديدة بالفيروس خلال الـ (24) ساعة الماضية .

(( بريطانيا ))

1 – أكد رئيس الوزراء ” بوريس جونسون ” أن هدف الحكومة الآن يتمثل في تمكين أكبر عدد ممكن من الناس من أن يعيشوا حياة أقرب ما يمكن إلى طبيعتها بطريقة عادلة وآمنة قدر الإمكان ، وشدد على ضرورة أن يبقى البريطانيون يقظين للسيطرة على الفيروس ، كما دعا البريطانيين لضرورة الاستمتاع بفصل الصيف بعقلانية لتجنب دخول البلاد في موجة ثانية من تفشي الفيروس ، كما أعرب عن سعادته البالغة لقرب فتح الكنائس والمساجد والمعابد اليهودية في المملكة المتحدة بعد غلقها بسبب تفشي الفيروس .. تأتي تصريحات
” جونسون ” بالتزامن مع تحضير الحكومة لرفع حظر السفر على عشرات من الدول وفتحها كوجهات لقضاء العطلة الصيفية
.

2 – شدد عمدة لندن ” صادق خان ” على ضرورة الالتزام بإجراءات التباعد الجسدي في الأماكن العامة والمغلقة وأثناء التنقل بالمواصلات ، وأعرب عن قلقه العميق من أن تأثير الفيروس سيضاعف الأسباب المؤدية إلى جرائم العنف في لندن .

3 – أعلنت السلطات قائمة بأسماء الدول التي استثنتها من فرض العزل المنزلي على القادمين منها إلى إنجلترا ، حيث لا تضم القائمة أياً من الدول العربية والشرق أوسطية ، مما يعني أن أي شخص قادم من تلك الدول إلى أراضي إنجلترا ، سوف يتعين عليه الخضوع لعزل ذاتي لمدة أسبوعين ، كما تضم قائمة الدول المستثناة
( اليونان / إسبانيا / فرنسا / بلجيكا ) ، فيما يبدأ تطبيق الإجراءات الجديدة في العاشر من الشهر الجاري .

(( إسبانيا ))

قررت السلطات فرض تدابير عزل على نحو ( 200 ) ألف شخص في إقليم كتالونيا  .

((( منظمات / هيئات )))

(( منظمة الصحة العالمية ))

أكد مستشار الأوبئة بشبكة الشرق الأوسط للصحة المجتمعية ” عادل البلبيسي ” أن إنتاج لقاح للفيروس يحتاج على الأقل لـ (6) أشهر ، وتوزيعه – حتى يصل لجميع أنحاء العالم – يحتاج لفترة أطول من عام أو عامين ونصف ، مضيفاً أنه من الضروري أن يكون هناك تعاون بين دول العالم في هذا الصدد .

(( الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA ))

حث الاتحاد الحكومات في أفريقيا والشرق الأوسط على تطبيق بدائل للحجر الصحي عند الوصول إلى المطارات ، تسمح بالاقتصاديات بإعادة البدء في حركة الطيران مع تجنب دخول حالات مصابة بالفيروس إليها ، وأوضحت أن إجراءات الحجر الصحي التي تفرضها الحكومة في (36) دولة في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط تمثل (40%) من جميع تدابير الحجر الصحي على مستوى العالم ونظراً لأن أكثر من (80%) من المسافرين لن يرغبوا في السفر لدول تطبق الحجر الصحي ، فإن تأثير هذه الإجراءات هو أن البلدان ستظل مغلقة حتى لو كانت حدودها مفتوحة .

ثانياً : الأوضــاع فــي دول أمريكا الشمالية

((( الولايات المتحدة )))

( الشئون الأمنية )

مقتل طفل خلال إطلاق نار داخل متجر في ألاباما

مقتل طفل في مدينة هوفر بولاية ألاباما الأمريكية إثر خلال إطلاق نار في أحد المراكز التجارية .. دون ذكر المزيد من التفاصيل .

( الشئون الداخلية )

” ترامب ” يدين مظاهر الفاشية اليسارية المتطرفة الجديدة

صرح الرئيس ” ترامب ” – خلال كلمته في احتفال عيد الاستقلال في ولاية داكوتا الجنوبية – بأن أنصار الفاشية اليسارية المتطرفة الجديدة في الولايات المتحدة ، يريدون تدمير تاريخ البلاد والإطاحة بالثورة الأمريكية ، وشدد على أن ظهور هذه الفاشية اليسارية المتطرفة الجديدة يتطلب الولاء المطلق ، وهو في جوهره يبقى شمولياً .

( الشئون الخارجية )

كوريا الشمالية : لا حاجة للاجتماع مع الولايات المتحدة لإجراء محادثات

صرحت النائبة الأولي لوزير الخارجية الكوري الشمالي ” تشو سون هوي “ بأن كوريا الشمالية لا تشعر بالحاجة للاجتماع مع الولايات المتحدة لإجراء محادثات ، متهمة واشنطن بالاستفادة من الحوار بين البلدين فقط باعتباره أداة للتعامل مع أزمتها السياسية ، مشيرةً إلى أن بلادها وضعت بالفعل جدولاً زمنياً استراتيجياً مفصلاً للسيطرة على التهديد طويل الأمد من الولايات المتحدة .

حول توتر العلاقات بين ( الولايات المتحدة / الصين )

ذكرت صحيفة ( وول ستريت جورنال ) الأمريكية أن الولايات المتحدة أرسلت حاملتي طائرات وعدداً من السفن الحربية لتجري تدريبات في واحدة من أكثر المناطق الساخنة في آسيا ، لتوجه رسالة إلى الصين أنها لا تقدر تعاظم القوة العسكرية الصينية في المنطقة ، وأضاف الصحيفة أنه من المقرر أن تجري حاملتا الطائرات ( يو إس إس رونالد ريجان / يو إس إس نيميتز ) بعضاً من أكبر التدريبات للبحرية الأمريكية في السنوات الأخيرة في بحر الصين الجنوبي اعتباراً من اليوم ، وذلك بالتزامن مع إجراء الصين تدريبات في المنطقة .. كانت الصين أعلنت الأسبوع الماضي إجراء تدريبات تستمر لمدة (5) أيام ابتداء من أول يوليو قرب جزر باراسيل التي تطالب كل من الصين وفيتنام بالسيادة عليها .. من جانبهم ، صرح مسئولون بأن التدريبات العسكرية الأمريكية لن تجرى بالقرب من أي جزر متنازع عليها في المنطقة .

حول توتر العلاقات بين ( الولايات المتحدة / روسيا )

1 – صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بأن بلاده تؤيد إنشاء نظام دولي فعال يحد من الأسلحة ويعارض سباق تسلح ثلاثي يشمل ( روسيا / الصين ) ، وأضاف بأن الرئيس ” ترامب ” كلف إدارته ببدء فصل جديد ، سعياً لعهد جديد من حد التسلح يتجاوز المعاهدات الثنائية في الماضي ، وأوضح أن الصين لا تخذلنا نحن فقط بل وروسيا ، بل والعالم بأسره ، مضيفاً : ( إذا كانت الصين تريد أن تكون قوة مسئولة ، فيجب عليها الانضمام إلى اتفاقيات القوى المسئولة – الولايات المتحدة وروسيا – سيكون لها مكان على طاولة المفاوضات .. وفقًا لمعاهدة حظر الانتشار النووي ، فإن الصين ملزمة بالتفاوض بحسن نية معنا بشأن الإجراءات الفعالة التي تؤدي إلى نزع السلاح النووي ، موضحاً أن الصين توسع ترسانتها النووية بسرعة ، وتسعي لمضاعفة قدراتهم النووية على مدى العقد القادم ، مضيفاً : ( تحدثوا عن 1000 رأس حربي ، تريد بكين زيادة القدرات القتالية ثلاث مرات بقاذفات أرضية أو صواريخ أرضية وغواصات وقاذفات ، إن سباق التسلح الثلاثي سيكون عاملاً مزعزعاً للاستقرار ولن يساهم في تحسين الأمن سواء بالنسبة للصين أو لروسيا ) .

** تأتي هذه التصريحات تعليقاً على تصريحات نائب وزير الدفاع الروسي ” ألكسندر فومين ” بأن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالرقابة الفعالة على الأسلحة التي تضمن أمن الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها ، والتي يمكن التحقق منها وقابلة للتنفيذ ، وتشمل الشركاء الذين يوفون بمسئولياتهم .

** في هذا الصدد ، تدعو الولايات المتحدة ( روسيا / الصين ) للانضمام إلى هذا العمل لتحقيق نتائج حقيقية في مجال الأمن لبلداننا وللعالم بأسره ، كما يريد الرئيس ” ترامب ” اتفاقية ثلاثية تتوافق مع البيئة الأمنية الحالية التي تجري فيها الصين وروسيا سباق تسلح .

2 – أعلن نائب وزير الخارجية الروسية ” سيرجي ريابكوف “ أن موسكو تدرس مختلف الخيارات بعد انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الأجواء المفتوحة ومستقبلها يعتمد على مواقف الدول الأخرى ، مضيفاً أن موسكو لا تتوقع أن تعيد الولايات المتحدة النظر في قرارها بالانسحاب من هذه الاتفاقية في مؤتمر للدول المشاركة في معاهدة الأجواء المفتوحة التي ستعقد في (6) يوليو .

صحيفة ( نيويورك تايمز )  : الاستخبارات أبلغت ” ترامب ” بعدم وجود دليل مباشر على تواطؤ بين ( روسيا / طالبان )

ذكرت الصحيفة أن الاستخبارات الأمريكية أبلغت إدارة الرئيس ” ترامب ” بعدم وجود دليل مباشر يثبت أن موسكو عرضت مكافآت نقدية على المسلحين الأفغان لكي يقتلوا عسكريين أمريكيين ، ونقلت الصحيفة عن مصدر في الاستخبارات قوله إن ممثلي الاستخبارات سلموا في (1) يوليو الجاري إلى إدارة ” ترامب ” وثيقة تلخص البيانات التي تم على أساسها بناء مزاعم الصحيفة حول التواطؤ بين ( روسيا / طالبان ) .

((( كندا )))

( الشئون الداخلية )

رئيس الوزراء يواجه ثالث تحقيق أخلاقي

يواجه رئيس الوزراء ” جاستن ترودو “ (3) تحقيق يتعلق بتضارب المصالح بعد أن بدأ مفوض الأخلاقيات بكندا تحقيقاً في عقد منحته الحكومة لمؤسسة خيرية لها صلة بأسرة ” ترودو ” ، وأوضح مكتب مفوض الأخلاقيات ” ماريو ديون ” أنه يحقق فيما إذا كان ” ترودو ” قد خرق القوانين التي تحظر على الساسة صنع أو المشاركة في قرارات تعزز مصالحهم الشخصية ، وذلك باختيار مؤسسة ” وي ” الخيرية الكندية لإدارة برنامج منح طلابية يبلغ حجمه (900) مليون دولار كندي (664.5 مليون دولار أمريكي ) .

((( فنزويلا )))

( الشئون الخارجية )

الخارجية الأمريكية : الولايات المتحدة تُدعم الانتقال السلمي والديمقراطي للسلطة في فنزويلا

أكد وزير الخارجية الأمريكي ” مايك بومبيو “ دعم بلاده للانتقال السلمي والديمقراطي للسلطة في فنزويلا وللانتخابات الرئاسية والبرلمانية الحرة والنزيهة فيها ، مضيفاً : ( بالنيابة عن شعب الولايات المتحدة ، أؤكد دعمنا الدائم لشعب فنزويلا ، وللرئيس المؤقت جوايدو ، وللجمعية الوطنية المنتخبة ديمقراطياً ) ، كما أكد أن الولايات المتحدة ، وما يقرب من (60) دولة تقف مع الفنزويليين في داخل فنزويلا ، كما تساند أكثر من (5) مليون فنزويلي أجبروا على الفرار من بلادهم ، واعتبر أن كل يوم يدافع فيه الفنزويليون عن حقوقهم يجعلهم أقرب للاحتفال بالاستقلال الحق ، مشيراً إلى أن هذا الصراع من أجل الحرية والديمقراطية لن ينتهي حتى تتحقق أهدافه .

ثالثاً : الأوضـاع فـي دول أوروبا

((( بريطانيا )))

( الشئون الأمنية )

إصابة (7) من الشرطة خلال أحداث عنف بحفل موسيقي غير مرخص في لندن

أشارت الشرطة إلي إصابة (7) من أفرادها إثر أعمال عنف خلال حفل موسيقي غير مرخص بالعاصمة أثناء سعيهم لتفريق تجمع يُشكل خطراً على الصحة العامة خلال جائحة الفيروس .

((( فرنسا )))

( الشئون الداخلية )

رئيس الوزراء الجديد : سأناقش الشركاء الاجتماعيين في حل الأزمات

صرح رئيس الوزراء ” جون كاستكس ” الذي تم تعيينه مؤخراً – عقب توليه منصبه الجديد – بأنه يريد الانتقال بسرعة لتعيين الحكومة في أسرع وقت ممكن ، مضيفاً : ( أود أن أفتح مشاورات ، والتي نناقشها مع الأمة ، مع الشركاء الاجتماعيين في كافة المناطق ، مع جميع الجهات الفاعلة لربط أكبر قدر ممكن في البحث عن حلول للأزمات .. أريد أن ألقي خطابي حول السياسة العامة في منتصف الأسبوع المقبل ، والهدف هو أن أكون في العمل في أسرع وقت ممكن ) .

((( إيطاليا )))

( الشئون الأمنية )

إيطاليا تحجب بالتعاون مع (18) دولة أخرى (1700) موقع إنترنت لخدمة الذئاب الإرهابية المنفردة

حجبت الشرطة الإيطالية بالتعاون مع (13) دولة في الاتحاد الأوروبي و(5) دول من خارجه ، مواقع إلكترونية تستخدم لتخطيط وتنفيذ هجمات إرهابية في أوروبا وتصنيع الأسلحة للذئاب المنفردة .

((( النمسا )))

( الشئون العسكرية )

وزيرة الدفاع : تحديات جديدة تواجه الجيش تشمل الأوبئة والهجمات السيبرانية

أكدت وزيرة الدفاع ” كلوديا تانر ” أن تحديات جديدة طرأت على مهام الجيش بفعل المستجدات الدولية ، وأشارت الى أن الجيش يؤدي جميع مهامه الدستورية بتفاني والتزام كامل ويدرك جيداً التحديات الحالية ويجيد التعامل معها ، وأوضحت أنه بعد الحرب العالمية الثانية كان التركيز على الدبابات والأسلحة الثقيلة والقوات الجوية ولكن التهديدات تغيرت بشكل كبير اليوم ، فيركز الجيش النمساوي على تطوير قدراته لمواجهة الأزمات الجديدة وأبرزها الأوبئة بعد انتشار جائحة كورونا ، إضافة إلى أزمات الهجرة غير الشرعية والكوارث الطبيعية والهجمات السيبرانية ، وأضافت أن هناك حاجة للمئات من القوات الإضافية في مجال الدفاع السيبراني ، مشيرة إلى إنشاء مركز جديد للأمن السيبراني بالتعاون مع مجلس الوزراء ووزارة الداخلية ، متعهدة باستثمار الجيش في البنية التحتية وتطوير القدرات الدفاعية وتحديث المنشآت العسكرية مع مراعاة الجوانب البيئية من خلال حزمة استثمار بقيمة (200) مليون يورو على مدى السنوات الثلاث المقبلة .

 

 

الوسوم:,
الوسوم:,
%d مدونون معجبون بهذه: