” الحدث الان ” يقدم .. نظرة على قارات أوروبا والأمريكتين

عدد المشاهدات: 48

أولاً : الملفات الساخنة

الموقف ( الأوروبي / الأمريكي ) في إطار التعامل مع انتشار فيروس كورونا الجديد

(( الولايات المتحدة ))

أعاد حاكم ولاية أريزونا ” دوج دوسي ” أوامر إغلاق الحانات وصالات الألعاب الرياضية والمسارح ، وسط تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولاية .. وبموجب هذا الأمر سيتم إغلاق تلك الأعمال إلى جانب الحدائق المائية ، ومنع جميع التجمعات التي تضم أكثر من (50) شخص .

(( بريطانيا ))

أكد وزير الصحة ” مات هانكوك “ أن بلاده ستجري قريباً تغييرات قانونية لفرض العزل العام على مدينة ليستر ، بعد رصد تفشي كبير مفاجئ لفيروس كورونا في المدينة ، قائلاً ( سنطرح تغييراً قانونياً خلال اليومين المقبلين ، لأن بعض الإجراءات التي اضطررنا لاتخاذها في ليستر للأسف ستتطلب دعماً قانونياً ) ، ولم يستبعد ” هانكوك ” الاستعانة بالشرطة في بعض الحالات لفرض بعض جوانب إجراءات العزل .

(( ألمانيا ))

أكد معهد ( روبرت كوخ ) للأمراض المعدية تسجيل (498) إصابة و(12) حالة وفاة .

(( روسيا ))

1 – أعلنت السلطات الصحية تسجيل (6693) إصابة و(154) حالة وفاة جديدة بالفيروس خلال الـ (24) ساعة الماضية .

2 – كشف المدير العام لناقلات الأمراض في مركز أبحاث الفيروسات ” رينات ماكسيوتوف ” أن المركز يُخطط لبدء التجارب السريرية للقاح ضد فيروس كورونا في (15) يوليو المقبل ، وقد تم بالفعل اختيار متطوعين ، قائلاً ( نتوقع أن تبدأ التجارب السريرية في 15 يوليو المقبل ، وسيشارك 300 متطوع في التجارب السريرية ، وقد تم اختيارهم بالفعل وهم يُلبون جميع المتطلبات بشكل جيد ) ، وأضاف أن المرحلة الأولى من الدراسات السريرية ستكتمل في سبتمبر المقبل ثم يبدأ تسجيل اللقاح إذا ثبت أنه آمن ويُعطي مناعة بشكل كبير ، مشيراً إلى أنه يجب ملاحظة ومراقبة صحة المتطوعين حتى في فترة ما بعد التسجيل .

3 – أعلن مركز ” فيكتور ” الروسي لعلم الأوبئة والفيروسات عن اكتشاف أكثر من (100) سلالة من فيروس كورونا المستجد في روسيا منذ ظهور أول المصابين بالفيروس .

(( النمسا ))

أعلنت وزارة الصحة تسجيل (43) إصابة بالفيروس خلال الـ (24) ساعة الماضية .

(( فنلندا ))

تعهدت حكومة فنلندا بتقديم مبلغ مليوني يورو لدعم جهود العراق في مكافحة جائحة كورونا بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق.

(( أوكرانيا ))

أكدت السلطات الصحية تسجيل (706) حالة إصابة و(12) حالة وفاة خلال الـ (24) ساعة الماضية .

 (( المكسيك ))

أعلنت وزارة الصحة تسجيل (3) آلاف و(805) إصابة و(473) حالة وفاة بالفيروس خلال الـ (24) ساعة الماضية .

(( البرازيل ))

أعلنت وزارة الصحة تسجيل (24052) إصابة و(692) حالة وفاة بالفيروس خلال الـ (24) ساعة الماضية .

(( الاتحاد الأوروبي ))

أعلن الاتحاد فتح حدوده الخارجية بدءاً من الغد ، ويستبعد الاتحاد رعايا ( الولايات المتحدة / البرازيل / الهند ) من قرار فتح حدوده .. يُذكر أن الاتحاد قد أعلن في وقت سابق عن قائمة (54) دولة حول العالم – من بينها مصر ، أصبح بمقدور مواطنيها السفر إلى دول الاتحاد بمجرد فتح الحدود والتي من المقرر فتحها بداية شهر يوليو المقبل ، ووفقاً لمصادر إلى موقع ” شينجن فيزا إينفو ” المتخصص بتأشيرة دخول أوروبا فإن الاتحاد فشل في اتفاق دوله على قائمة مشتركة للدول التي سيتم منعها من تأكيد دخول بلاده عند فتح الحدود ، وأضاف أن دول الاتحاد استطاعت إنشاء قائمة بالدول ذات الوضع الوبائي الأفضل ، والتي سيتمكن مواطنوها من دخول أوروبا بحلول الشهر المقبل ، وجاء في القائمة المكونة من (54) دولة حول العالم ، (5) دول عربية وهي ( مصر / الجزائر / المغرب / تونس / لبنان ) ، وأكدت المصادر نفسها أن مواطني
( البرازيل / قطر / الولايات المتحدة / روسيا ) لن يتمكنوا من دخول أوروبا إلا في وقت لاحق عندما يتحسن الوضع الوبائي في هذه البلدان .

ثانياً : الأوضــاع فــي دول أمريكا الشمالية

((( الولايات المتحدة )))

( الشئون الخارجية )

شبكة (CNN) : ” ترامب ” هاجم ” ميركل ” وقال إنها غبية ، ووصف ” تيريزا ” ماي بالحمقاء

نشرت شبكة (CNN) مجموعة مكالمات منسوبة للرئيس الأمريكي ” ترامب ” مع زعماء عالميين ، مشيرة إلى أنه كان يهاجم النساء منهم ، موضحة أن ” ترامب ” صرح للمستشارة الألمانية ” ميركل ” – خلال مكالمة – إنها غبية لأنها خاضعة للنفوذ الروسي ، كما وصف رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ” تيريزا ماي ” بأنها حمقاء نظراً لأسلوب تعاملها مع ( البريكست ) ، وأكدت الشبكة أن أسلوب ” ترامب ” في التعامل مع السيدتان كان فيه بعض السادية .. كما أشارت إلى أن بعض رؤساء الدول أيضاً تعرضوا لهجوم من قبل ” ترامب ” ومحاولة الاستهزاء بهم ، ومن بينهم ( الرئيس الفرنسي ماكرون / رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ) ، وأوضحت الشبكة أن الرئيس التركي ” أردوجان ” كان أكثر المتصلين بـ ” ترامب ” – مرتان في الأسبوع ، كما أنه كان يتصل به مباشرة بناءً على تعليمات الرئيس ” ترامب ” ، كما أشارت القناة إلى المكالمات بين ( ترامب / بوتين ) ، مضيفة أن ” ترامب ” أخبر ” بوتين ” اعتزامه سحب القوات الأمريكية من أفغانستان دون أن يتطرق لأنباء عن المكافآت الروسية المزعومة لمسلحي طالبان .

 

ثالثاً : الأوضـاع فـي دول أوروبا

((( أيرلندا )))

( الشئون الداخلية )

انتخاب ” مارك دالي ” رئيساً لمجلس الشيوخ

انتخب ” مارك دالي ” رئيساً جديداً لمجلس الشيوخ ، حيث عقدت الانتخابات في أولى جلسات المجلس ، ويتكون مجلس الشيوخ الأيرلندي من (60) عضواً ، وقد تم ترشيح (11) منهم من قبل رئيس الوزراء المنتخب حديثاً ” مايكل مارتن  ” .

 ((( روسيا )))

( الشئون الأمنية )

الأمن يُعلن إحباط هجوم إرهابي في شمال القوقاز 

أعلنت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية إحباط عملية إرهابية في مدينة ” فلاديقوقاز ” – مركز جمهورية أوسيتيا الشمالية الواقعة في منطقة شمال القوقاز جنوب البلاد ، حيث أكد المكتب الإعلامي لهيئة الأمن الفيدرالية في بيان له إلقاء القبض على مواطن روسي من مواليد عام 1990 ، وهو كان يخطط لتفجير عبوة ناسفة يدوية الصنع أمام أحد المباني الإدارية في المدينة ، وأشار البيان إلى أن الموقوف كان يعتزم بعد تنفيذ الهجوم مغادرة روسيا إلى إحدى مناطق النزاعات في الشرق الأوسط بهدف خوض القتال إلى جانب تنظيم ” داعش ” .

((( النمسا )))

( الشئون الخارجية )

الحكومة تخصص مليون يورو كمساعدات إنسانية إلى اليمن

قرر مجلس الوزراء النمساوي تقديم مليون يورو من صندوق الكوارث الأجنبية إلى اليمن ، مشيراً إلى أن الأموال ستوجه عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر للتخفيف من حدة حالة الطوارئ الإنسانية في اليمن ، حيث ذكر بيان لوزارة الخارجية النمساوية أنه بعد سنوات من النزاع المسلح أصبح الوضع الإنساني في اليمن كارثياً ، وأكد وزير الخارجية ” الكسندر شالنبرج ” أن هذه الأموال تهدف إلى تخفيف معاناة السكان المدنيين في اليمن .

 

 

 

 

 

الوسوم:,
الوسوم:,
%d مدونون معجبون بهذه: