آراء أخرىقمة المناخ cop 27

الحرب الروسية الأوكرانية وحادث بولندا.. من يقف وراء ما حدث؟

أحمد التايب

تحدثنا أمس فى مقال جاء تحت عنوان قمة (بايدن وشى فى  الميزان)، ولم نكن متفائلين على الإطلاق بدعوات الوساطة فى قمة العشرين والسعى نحو إنهاء الحرب، وأكدنا أنه رغم أن الحرب لم توضع على جدول أعمال قمة العشرين، لكنها فرضت نفسها على المحادثات فى ظل رغبة جميع القادة على ايجاد حل، وأن  تصريحات الرئيسين  الامريكي والصينى جاءت حذرة وكانت قمة التذكير بالخطوط الحمراء لا أكثر، ونتائجها مخيبة للآمال.
ليتفاجئ العالم خلال الساعات الماضية بتطور الصراع، خاصة بعد خطاب زيلنيسكى الذى عرض على قادة قمة العشرين والذي وصفته روسيا بالمستفز ، وقيام موسكو بشن هجمات صاروخية على العاصمة الأوكرانية كرد فورى، ثم يغادر وزير خارجية روسيا قمة العشرين قبل موعده المحدد متهما الغرب وأمريكا بتوجيه القمة لصالح أوكرانيا.
ورغم خطورة هذه الاتهامات، لكن التطور الخطير هو سقوط صاروخين على بولندا، لأن التصعيد سيصبح أكثر تعقيدا، لأن بولندا ضمن حلف الناتو، نعم قد سارعت روسيا بالنفى وعدم التعمد، لكن فى اعتقادى أنه سيكون هناك رد من قبل الولايات المتحدة ودول حلف الناتو حتى ولو سياسيا وسيتم توظيف هذا الحدث داخل قمة العشرين ضد روسيا.
وفى ظل عدم وجود تفاصيل ومعلومات حتى الآن تفسر ما حدث، فهناك عدة تساؤلات الإجابة عنها تكشف سر هذا اللغز.. هل ما حدث بالفعل حدثا مدبرا لكسب معركة جديدة ضد بوتين بعد خسارة خيرسون ومحاولة لإطالة أمد الصراع وغلق أبواب التفاوض والعمل على اتساع نطاق الحرب؟.. ولماذا هذا التصعيد تطور بهذا الشكل أثناء قمة العشرين فى وجود الرئيس الأمريكي والصينى ورغبة دول أوروبية وماكرون على الأخص فى التفاوض؟.. ولماذا أمطر بوتين كييف بالصواريخ بعد خطاب زيلنيسكى ألم يعلم أن هذا سيكون بمثابة ذريعة للغرب لوصفه بأنه لا يريد السلام أو التفاوض؟.. وهل من مصلحة بوتين فتح جبهات أخرى وهو لم يحسم جبهة أوكرانيا حتى الآن؟
ومن زاوية أخرى،  هناك أيضا تساؤل فى غاية الأهمية، هل سيكون هذا التصعيد المباشر بين روسيا والناتو بداية حقيقية لمرحلة تفاوض مرتقبة فى ظل إجماع قادة العشرين على ضرورة إنهاء هذا الصراع؟
 لذلك، فاعتقادى، إن الفيصل فى هذا الأمر  هو معرفة من أين أطلقت هذه الصواريخ ونوعيتها، لأن الإجابة هى من ستحدد الرد وكيف ستجرى الأمور خلال الساعات المقبلة..
وأخيرا.. المؤكد حتى الآن أن نطاق الحرب يتسع بعد هذا الحادث وبعد انضمام بولندا للحرب والتخوف من تفعيل البند الخامس لحلف الناتو وانتقال الصراع بين روسيا والناتو واندلاع حرب نووية لا يعلم مداها إلا الله..
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: