أخبار عالميةعاجل

السجن 41 شهرًا للناشط الأمريكي الشهير بـ«ذي القرنين» بسبب اقتحام الكونجرس

أصدرت محكمة أمريكية قرارًا يقضي بالحبس لمدة 41 شهرًا على الناشط المؤيد للرئيس السابق دونالد ترامب الشهير بذي القرنين.

اقتحام الكونجرس
وقضت المحكمة في واشنطن بالسجن 41 شهرًا على الناشط جايكوب شانسلي، لمشاركته في الهجوم على مقر الكونجرس الأمريكي في 6 يناير الماضي.

وكان الادعاء طلب الحكم بالسجن على جايكوب شانسلي، 34 عامًا أكثر من 4 أعوام.

الناشط جايكوب شانسلي الشهير بذي القرنين
اقتحام مقر الكونجرس
واعترف شانسلي في المحاكمة منذ سبتمبر الماضي بالتهم الموجهة إليه بالمشاركة في اقتحام مقر الكونجرس، مع مئات من أنصار ترامب لمنع البرلمانيين من المصادقة على فوز الديموقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.

وكانت محكمة أمريكية، رفضت طلبا للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لإصدار حكم مستعجل بمنع لجنة الكونجرس التي تحقق في الهجوم على مبنى الكابيتول من الإطلاع على بعض السجلات التي تخصه في البيت الأبيض.

سجلات البيت الأبيض
وأصدرت القاضية حكمًا يتيح للجنة تابعة للكونجرس تحقق في هجوم 6 يناير، الاطلاع على بعض سجلات البيت الأبيض.

ولم تفصل القاضية تانيا تشوتكان بالمحكمة الجزئية في مقاطعة كولومبيا في صحة الحجة القانونية التي ساقها محامو ترامب، بحسب رويترز.

لحظة اقتحام جايكوب شانسلي الكونجرس برفقة مجموعة من مؤيدي ترامب
محامو ترامب
ورفضت تانيا تشوتكان، الحجة التي ساقها محامو ترامب بأن السجلات الهاتفية وسجلات الزوار ووثائق البيت الأبيض الأخرى يجب أن تظل بعيدة عن أيدي اللجنة.

الهجوم على مبنى الكونجرس
وفي وقت سابق، كشف ملف قضائي تفاصيل وثائق تتعلق بالهجوم على مبنى الكونجرس، فيما سعى الرئيس الأمريكي السابق إلى إخفائها.

ورفع الملياردير والرئيس السابق دونالد ترامب، دعوى قضائية من أجل الحفاظ على سرية بعض وثائق البيت الأبيض المتعلقة بهجوم أنصاره على مقر الكونجرس في 6 يناير، لعرقلة عمل اللجنة البرلمانية التي تحقق في دوره، حيث أثار مبدأ حق السلطة التنفيذية في مسألة الإبقاء على سرية معلومات محددة.

جايكوب شانسلي داخل مبنى الكونجرس
جدول أعمال البيت الأبيض
ومن بين مئات الصفحات من الوثائق التي لا يرغب في الكشف عنها هناك جدول أعمال البيت الأبيض اليومي، والذي يسرد نشاط وتصرفات الرئيس، مثل اجتماعاته أو مكالماته الهاتفية، بحسب جون لاستر، رئيس قسم الوثائق الرئاسية في الأرشيف الوطني، والوارد اسمه في الملف القضائي.

وتتضمن القائمة أيضًا وثائق العديد من مساعديه، مثل المستشارة الصحافية السابقة للبيت الأبيض كايلي ماكناني والمستشار ستيفن ميلر أو رئيس الأركان السابق مارك ميدوز، وهو أحد الأشخاص الذين طلب منهم ترامب تجاهل مذكرات الاستدعاء للمثول أمام لجنة التحقيق.

عرقلة عمل الكونجرس
وأيدت لجنة تحقيق برلمانية أمريكية إطلاق إجراءات قضائية بتهمة “عرقلة عمل الكونجرس” ضد ستيف بانون المستشار السابق لدونالد ترامب الذي يرفض المشاركة في هذه التحقيقات.

وبحسب الملف القضائي، سعى دونالد ترامب كذلك إلى إبقاء “مسودات الخطب والملاحظات والتبادلات” طي الكتمان أو “مذكرات مكتوبة بخط اليد” تتعلق بالسادس من يناير أو مذكرة حول “محاكمة محتملة” ضد عدة ولايات فاز بها جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر 2020.

واقتحم الآلاف من أنصار الرئيس الجمهوري السابق مبنى الكابيتول في 6 يناير، لمنع مصادقة الكونجرس على فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

ويقول ترامب إن المواد التي طلبتها اللجنة تندرج تحت مبدأ قانوني يعرف باسم الحصانة التنفيذية والذي يحمي سرية بعض اتصالات البيت الأبيض.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: