السعودية: إعادة فتح سفارة المملكة فى الدوحة خلال أيام

عدد المشاهدات: 41

قال وزير الخارجية السعودى فيصل بن فرحان إنه من المتوقع أن تعيد السعودية فتح سفارتها فى قطر فى الأيام المقبلة.

ويأتي ذلك فى أعقاب المصالحة التى دعمتها الولايات المتحدة الأسبوع الماضى لإنهاء خلاف دام ثلاثة أعوام.

وقال الوزير للصحفيين فى الرياض عندما سئل عن إعادة فتح سفارتى البلدين، إنها مجرد مسألة لوجيستية.

وأضاف أنه سيتم استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة، وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حظرا دبلوماسيا وتجاريا مع قطر وعلقت حركة السفر معها فى منتصف عام 2017 متهمة إياها بدعم الإرهاب.

وأعلنت الرياض فى الخامس من يناير الجارى عن اتفاق بدعم أمريكى لإنهاء الخلاف مع قطر بهدف تعزيز تحالف عربى فى مواجهة إيران.

وفتحت الدول مجالها الجوى مع قطر واستأنفت بعض الرحلات الجوية.. وشدد بن فرحان على ضرورة التوصل إلى حل شامل للقضية الفلسطينية.

وقال خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الأردنى أيمن الصفدى فى الرياض: “نواصل التنسيق مع الأردن فى شؤون المنطقة والعلاقات الثنائية”.. وبحث الوزيران العلاقات الثنائية بين السعودية والأردن والمستجدات الإقليمية.

وقال بن فرحان إنه بحث مع نظيره الأردنى الوضع فى سوريا وليبيا ولبنان واليمن “والتدخلات الإيرانية فى المنطقة”.

من جهته، قال الصفدى: “نريد سلاماً عادلاً وشاملاً للقضية الفلسطينية. السعودية والأردن متمسكان بدولة فلسطينية وفق حدود 1967”.

كما رأى أن “السلام خيار استراتيجى عربي”، معرباً عن التطلع “للعمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة”..كما عبر عن رفض الأردن للتدخلات فى شؤون المنطقة، بغض النظر عن مصدرها.

وأدان محاولات الحوثيين للاعتداء على السعودية، وعبر عن رفض الأردن لتدخل إيران فى المنطقة. وشدد على أن “أمن السعودية والأردن مترابط”.