السيسي يفتتح «إيديكس 2018».. يستقبل وزراء دفاع الدول المشاركة.. يتفقد أجنحة المعرض.. محمد زكي: القوات المسلحة الحصن الأمين لمقدرات الأمة.. و10 مكاسب عالمية لمصر

332

السيسي يفتتح معرض الدفاع والتسليح «إيديكس ٢٠١٨»افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، معرض الدفاع والتسليح «إيديكس 2018» اليوم الإثنين،‬ وهو الأول من نوعه في منطقة شمال ووسط أفريقيا.

أجنحة المعرض
وتفقد الرئيس السيسي أجنحة معرض الدفاع والتسليح‬ بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة، واستمع إلى شرح تفصيلي عن الجناح المصري، فضلًا عن أجنحة السعودية، والإمارات، والبحرين، وعدد من الدول الأجنبية المشاركة.

وتؤكد إقامة معرض «إيديكس 2018»‬ بالقاهرة، وضع مصر كدولة رائدة وفاعلة وصاحبة قدرة على تنظيم مثل تلك الفعاليات العسكرية الدولية الرفيعة، الأمر الذي يرسخ الدور المحوري والمؤثر الذي تقوم به في المنطقة ويؤكد مساهمتها في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

ويشهد المعرض مشاركة دولية وإقليمية واسعة من الشركات العالمية والمصرية المتخصصة في هذا المجال، حيث يعد المعرض منصة عالمية لعرض أحدث المنتجات العسكرية للدول المشاركة، وآخر ما وصلت إليه تكنولوجيا الصناعات الدفاعية في العالم.

مراسم الافتتاح
وانطلقت مراسم الافتتاح باستقبال الرئيس السيسي وزراء دفاع الدول المشاركة في المعرض والتقاط الصور التذكارية مع الضيوف.

وشاهد الرئيس السيسي فيلمًا تسجيليًّا بعنوان «مصر القوة والسلام»، الذي استعرض خصائص موقع مصر الجغرافي والعلمي، وامتلاكها آليات القوة وتحقيق السلام وصيانة الأرض والعرض، وبناء المجد العسكري وطرق التسليح، وامتلاك مصر أحدث النظم الدفاعية العسكرية، كما شاهد الرئيس أغنية بعنوان «أرض الأمان» بعدة لغات من إنتاج الشئون المعنوية، للترحيب بضيوف مصر.

الفريق أول محمد زكي
وأكد الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن القوات المسلحة المصرية كانت ولا تزال الحصن الأمين لمقدرات هذه الأمة، موجّهًا التحية لضيوف مصر المشاركين في المعرض، كما وجه التحية للرئيس السيسي، وأكد أن هذا التجمع الدولي سيتيح عرض أحدث ما وصل إليه العلم العسكري، ما يؤكد قدرة مصر على تنظيم مثل تلك الفعاليات الرفيعة في استقرار وأمن تام.

ورحب وزير الدفاع بالوفود المشاركة بالمعرض، مؤكدا أن حضورهم مبعث فخر واعتزاز ورسالة يجب التوقف عندها والتقدير لمعانيها.

وأضاف وزير الدفاع أن تجمع الدول سيتيح الفرصة أمام الشركات المنتجة، عرض أحدث ما وصل إليه العلم العسكري من تقنيات حديثة وقدرات عسكرية متطورة، وخلق تجمع عسكري راقٍ لتنمية روابط العلاقات بين الدول في المجالات العسكرية، ومجالات الإنتاج الحربي، باعتبار أن القوات المسلحة المصرية كانت وما زالت الحصن الأمين لمقدرات هذه الأمة.

وأوضح وزير الدفاع والإنتاج الحربي: «سعينا لامتلاك مقومات القوة للحفاظ على أمن الأمة، والتطلع نحو مستقبل تجتمع فيه كل الثوابت، للمضي قدما للتمكين وللالتزام بالدفاع عن مقدرات شعوبنا.. فالجيش المصري تحدى المخاطر معتصمًا بقوته ووحدته، وسوف يظل حاميًا لهذا الوطن في تعاون وثيق مع الدول المحبة للسلام العالمي».

وأشار وزير الدفاع إلى أن مصر تتطلع لأن يكون المعرض منصة لتبادل الأفكار والرؤى والخبرات، متمنيا نجاح المؤتمر واستفادة جميع الوفود والشركات المشاركة فيه.

منصة عالمية
ويعد المعرض الذي يعقد في الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر منصة عالمية، لعرض أحدث المنتجات العسكرية للدول المشاركة، وآخر ما وصلت إليه تكنولوجيا الصناعات الدفاعية في العالم، ويعقد بمشاركة شركة «كلاريون» العالمية للدفاع والأمن، بالإضافة إلى كبرى المعارض والشركات الدولية في مجالات التسليح والدفاعية والأمنية على المستويين الإقليمي والدولي.

كما يعد ملتقى لكبرى قلاع الصناعات الدفاع الدولية من جميع أنحاء العالم، بجانب الصناعات العسكرية المصرية إنتاج القوات المسلحة، والشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، والهيئة العربية للتصنيع.

وتشارك في المعرض 373 جهة عارضة من صناع أنظمة الدفاع والأمن، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف زائر على مدى 3 أيام، ويتضمن المعرض برنامجًا للمؤتمرات وبرامج لكبار الشخصيات.

مكاسب مصر
ويرصد «الحدث الآن» أبرز مكاسب مصر من تنظيم فعاليات معرض «إيديكس 2018»‬ بالقاهرة:

1- يؤكد وضع مصر كدولة رائدة وفاعلة وصاحبة قدرة على تنظيم مثل تلك الفعاليات العسكرية الدولية الرفيعة.

2- ترسيخ الدور المحوري والمؤثر لمصر في المنطقة، ويؤكد مساهمتها في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

3- يؤكد قوة مصر ومتانة علاقاتها الدولية، وتأكيد عمق علاقات مصر مع أصدقائها وأشقائها على مستوى العالم.

4- يبعث برسالة إلى العالم بأن مصر مستقرة وآمنة، وقادرة على تنظيم جميع المؤتمرات الدولية في جميع المجالات.

5- يمنح الفرصة لتسويق المنتجات المصرية إلى جميع دول العالم، مثل الأسلحة والرشاشات والذخائر والعربات المدرعة، والقطع البحرية.

6- هو المؤتمر الأول من نوعه في منطقة شمال ووسط أفريقيا.

7- يؤكد سعي مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلاح، ثم التسويق بعد التأكد من أن المنتج المصري حقق كفاءته.

8- يؤكد أن مصر لها ثقل كبير على مستوى العالم، وأقوى جيش في أفريقيا لأنه جيش مدرب على أعلى مستوى، فالقوة العسكرية تتمثل في معدات وأفراد مدربة وكفاءة عالية.

9- يحمل رسالة زيادة الوعي لدى أبناء الشعب، خاصة الشباب بما تقوم به الدولة والقوات المسلحة لوضع مصر في مصاف الدول الكبرى والمتقدمة.

10- يؤكد تحقيق مصر إنجازات عظيمة في الحرب على الإرهاب.

أترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here