أخبار عالميةعاجل

القوات الأوكرانية تقصف مقبرة في مقاطعة زابوروجيه

الحرب الروسية الأوكرانية، أعلن عضو إدارة مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روجوف، أن إحدى المقابر بمنطقة بولوجوفسكي داخل المقاطعة تعرضت للقصف من قبل القوات الأوكرانية، ما تسبب بتدمير عشرات شواهد القبور.

وكتب روجوف في قناته على “تيليجرام”: “في زابوروجيه، القوات الأوكرانية تقاتل حتى ضد الموتى، قصف مسلحو زيلينسكي المقبرة في منطقة بولوجوفسكي.. ولحسن الحظ، لا يوجد ضحايا أو جرحى”.

أضرار بالغة جراء قذائف المدافع الثقيلة
وذكر أن عشرات شواهد القبور أصيبت بأضرار بالغة جراء قذائف المدافع الثقيلة.

وشدد روجوف على أنه “لا توجد منشآت عسكرية بالقرب من المقبرة ولا توجد وحدات عسكرية، هذا القصف عمل إرهابي آخر”.

تحييد مجموعة من المخربين الأوكرانيين
وأعلن روجوف، عن تحييد مجموعة من المخربين الأوكرانيين تتكون من حوالي 20 شخصا، في مقاطعة زابوروجيه بالقرب من مدينة أوريخوف، كانت تهدف لاختراق صفوف الجيش الروسي الذي يتقدم في هذا القطاع من الجبهة.

وقال: “قامت مدفعيتنا بالقضاء على مجموعة من المخربين الأوكرانيين ودمرتهم بالقرب من مدينة أوريخوف”.

الدول الغربية تتردد في إمداد أوكرانيا بدبابات ثقيلة

أعربت أوكرانيا أمس السبت عن أسفها بإزاء “تردد” الدول الغربية في إمدادها بدبابات ثقيلة رغم دفعات الأسلحة الجديدة الضخمة التي أعلنها الحلفاء، فيما كثّفت القوات الروسية هجومها في باخموت وجنوب أوكرانيا.

تزويد أوكرانيا دبابات ليوبارد

وفي انتقاد علني نادر، حضّ وزراء خارجية دول البلطيق برلين على “تزويد أوكرانيا دبابات ليوبارد فورا” معتبرين أن ألمانيا “كونها القوة الكبرى في أوروبا تتحمّل مسؤولية خاصة في هذا الصدد”.

من جهتها، أعربت أوكرانيا عن أسفها “للتردد العام” من جانب حلفائها الغربيين الذين رفضوا في اليوم السابق تزويدها دبابات ثقيلة، وهو قرار “يؤدي إلى قتل المزيد من مواطنينا” وفقا لمستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك.

وكتب بودولياك على تويتر “التردد في هذه المرحلة يقتل المزيد من مواطنينا” داعيا حلفاء كييف إلى “التفكير بشكل أسرع”.

والجمعة، اعتبر زيلينسكي أن “لا خيار آخر” سوى أن ترسل الدول الغربية دبابات ثقيلة إلى بلاده، معربا عن أسفه لموقف ألمانيا الحذر في هذا الشأن.

كذلك، وجّه السناتور الأمريكي الجمهوري ليندسي جراهام انتقادات مباشرة إلى برلين عقب زيارة لكييف “الجمعة”.

حرب روسيا وأوكرانيا

ونقلت إذاعة “ذي فويس أوف أميريكا” عن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أن جنودًا أوكرانيين سيتدربون قريبا على دبابات ليوبارد في بولندا مضيفا “سنبدأ بذلك، وسنرى ما سيحدث لاحقا”.

من جهته، بدا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن كأنه يرجئ الأمر بقوله إنه لا تزال هناك “فرصة سانحة بين الآن والربيع” لتسليم دبابات غربية.

وبحسب روسيا، فإن إرسال هذه الدبابات لن يغيّر شيئا في الوضع على الأرض، فيما اتهم الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الدول الغربية “بالتشبث بوهم مأساوي حول قدرة أوكرانيا على تحقيق النصر على أرض المعركة”.

لكن بالنسبة إلى العديد من الخبراء، فإن دبابات ثقيلة حديثة ستحدث فارقا حقيقيًا لكييف في المعارك في شرق أوكرانيا حيث استأنفت روسيا الهجوم بعد تعرضها لانتكاسات كبرى في الخريف.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: