القومي للبحوث: طرح لقاح مصري مضاد لكورونا بداية العام المقبل بفاعلية تتخطى 95%

عدد المشاهدات: 86

قال الدكتور ممدوح معوض نائب رئيس المركز القومي للبحوث للشئون البحثية، إنه تم الإتفاق مع شركة دوائية كبرى لإنتاج اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا، لافتًا إلي أن هناك تنسيق مع هيئة الدواء للبدء في المرحلة الأولي من التجارب السريرية للقاح المصري وذلك بعدما ثبت نجاحه وفعاليته في التجارب على الحيوانات.

ولفت خلال مداخلة هاتفية إلي أنه تم الإنتهاء من إعداد ملف كبير لبدء التجارب السريرية للقاح كورونا المصري علي البشر، مشيرًا إلي أنه تم الإجابة على اسئلة هيئة الدواء ويتبقى تجربة أخيرة ستنتهي خلال شهر.

وأوضح أنه المرحلة الأولي من التجارب السريرية للقاح كورونا ستتم علي 80 متطوع أما المرحلة الثانية تجرى علي 5 اَلاف شخصيا أما المرحلة الثالثة والأخيرة تجرى علي 30 ألف متطوع.

وأكد أنه من المتوقع بدء التجارب السريرية للقاح كورونا المصري خلال شهر، لافتًا إلي أن هناك شركة دواء كبري تقوم بتصنيع جرعات سيتم تقديمها لهيئة الدواء للتأكد من أنها خالية من عدوى السل.

وأشار إلي أن اللقاح المصري تم تسجيله في منظمة الصحة العالمية وهم بإنتظار البدء في التجارب السريرية ومخاطبتهم بالخطوات القادمة، مؤكدًا أنه سيتم توفير لقاح مصري مضاد لكورونا خلال الأشهر الأولي من العام المقبل.

وأكد أن نسبة فاعلية ونجاح اللقاح المصري خلال التجارب الإكلينكية علي حيوانات التجارب فاقت الـ95% وذلك من خلال رصد اجسام مناعية مرتفعة ومستمرة ولا يتم تكسيرها مع مرور الوقت.

ولفت إلي أن تجربة اللقاح المصري تمت بخبرات وعقول مصرية والإنتاج سيكون عبر شركة مصرية ولا يوجد جهات أجنبية شاركت في التجربة، لافتًا إلي أنه تم الإعتذار لجهات أجنبية طلبت المشاركة في التجربة.

وأكد أنه بعد الموافقة علي اللقاح المصري من هيئة الدواء سيتم انتاج 5 اَلاف جرعة وحال ثبتت كفائتها علي المتطوعين سيتم انتاج كميات كبيرة.

الوسوم:
الوسوم:
%d مدونون معجبون بهذه: