علوم وتكنولوجيا

اليوم.. اقتران القمر مع كوكب المشتري.. والبحوث الفلكية يفتح أبوابه للزائرين لمشاهدتها

أكد الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن اليوم  11 نوفمبر يقترن القمر مع كوكب المشتري، لافتا إلى أن المعهد يفتح أبوابه أمام الزائرين لرصد الظاهرة بعد غروب الشمس.

ونرى المشترى “عملاق المجموعة الشمسية” مقترب مع القمر  في السماء باتجاه الغرب في الخامسة وعشرة دقائق مساء تقريبا أثناء الشفق المسائي (الغسق) وحتى غروبهما بحلول الحادية عشرة والنصف مساء تقريبا.

اكتمال القمر

وفى 19 نوفمبر، يبدو القمر كما لو كان بدرا عند رؤيته في الفترة من 17 إلى 20 نوفمبر، حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون اجهزة، اما وقت البدر الكامل فسيكون يوم 19 نوفمبر  حيث يبلغ  نسبة لمعان قرص القمر 99.9%، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر القندس حيث يتفق موعده مع فترة صيد القندس قبل تجمد الأنهار والبحيرات.

القمر وبولوكس مساء

وفى يوم 23 نوفمبر ويقترن القمر الأحدب مع النجم بولوكس (بيتا برج التوأمان) في هذا اليوم.. حيث نراهما مقتربين في السماء مساءا فيشرقان في الثامنة والثلث تقريبا ويظلان في السماء طوال الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي حيث يختفيان من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

خلية النحل

وفى 25  نوفمبر يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في هذا اليوم، حيث نراهما مقتربين في السماء مساء، فيشرقان في التاسعة وأربعين دقيقة تقريبا ويظلان في السماء طوال الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي، حيث يختفيان من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: