عاجل

انطلاق ( مؤتمر البحرين الاقتصادي ) اليوم لمناقشة الشق الاقتصادي من خطة التسوية الأمريكية المعروفة إعلامياً بـ ( صفقة القرن )

عدد المشاهدات: 60

من المقرر أن يعقد اليوم مؤتمر البحرين للسلام الاقتصادي والذي يُعرف رسمياً باسمِ ( مؤتمر ورشة عمل السلام والازدهار – فتح التنمية الاقتصادية والاستثمار في الضفة الغربية وغزة والمنطقة ) في العاصمة البحرينية المنامة في الفترة من ( 25 : 26 ) يونيو الجاري بدعوةٍ من الولايات المتحدة بهدفِ التشجيع على الاستثمار في الأراضي الفلسطينية ، ومناقشة الجانب الاقتصادي لخطة السلام بين الجانبين ( الفلسطيني – الإسرائيلي ) والمعروفة بـ ( صفقة القرن ) ، بمشاركة عدد من الدول العربية وعدد من وزراء المالية ورواد الأعمال بالمنطقة .
سيشهد المؤتمر كلمة لمستشار الرئيس الأمريكي وصهره ” جاريد كوشنير ” لمدة (15) دقيقة خلال جلسة يديرها المبعوث السابق للجنة الرباعية الدولية في المنطقة ” توني بلير ” ، ويختتم المؤتمر بجلسة يشارك فيها وزراء مالية عرب يحضرون الورشة ، على أن يديرها وزير الخزانة الأمريكي ستيفن
” منوشين ” .. جدير بالذكر أن وزير مالية البحرين هو فقط من أكد مشاركته بهذه الجلسة بحسب المسودة الأولية لبرنامج المؤتمر .
أبرز ( الدول / الشخصيات / المنظمات ) التي أعلنت المشاركة في هذا المؤتمر :
1 – أعلنت كل من ( مصر / الأردن / المغرب / قطر / السعودية / الإمارات / البحرين / الولايات المتحدة ) أنها ستشارك على الرغم من أن مدى مشاركة كل دولة من
( مستوى مسئولين / المكون التجاري للوفود ) ليس متاح بشكل كامل .. وبحسب الأخبار المعلنة بشكل رسمي سيمثل مصر بالمؤتمر ( نائب وزير المالية أحمد كوجك ) ، بينما يمثل دولة الإمارات وزير الدولة للشئون المالية ” عبيد الطاير ” ، ويمثل دولة الأردن نائب وزير المالية .
2 – أعلنت الإدارة الإسرائيلية أنه لن يكون هناك وفد إسرائيلي رسمي ، إلا أنه من المتوقع أن يكون هناك تمثيل تجاري وإعلامي إسرائيلي .
3 – من بين المشاركين غير الإقليميين المعلنين كل من ( الأمم المتحدة / صندوق النقد الدولي / البنك الدولي / البنك الأوروبي / بنك التعمير والتنمية ) .
(( أبرز الدول التي أعلنت عدم مشاركتها بالمؤتمر ))
** على المستوى العربي : سيتغيب بشكل رسمي كل من ( العراق / لبنان / فلسطين / تونس ) .
** على المستوى الدولي : سيتغيب بشكل رسمي كل من ( الصين / روسيا ) ، وذلك لوجود اتفاق ( روسي – صيني ) ثنائي بعدم المشاركة في المؤتمر .
(( التحركات الشعبية علي خلفية المؤتمر ))
1 – المغرب : – نظم عدد من الشباب المغاربة مسيرة إحتجاجيــة في شارع ( محمد الخامس ) بوسط ( الرباط ) رافعين لافتات كتب عليها ( الشعب المغربي يندد بصفقة الخيانة وورشة المنامة ) .
2 – لبنان : – تم تنظيم سلسلة من التحركات الاحتجاجيّة السياسيّة والشعبيّة من قبل اللاجئون الفلسطينيون ، كما تم الإعلان عن عقد مؤتمر ( فلسطيني – لبناني ) عربي موحد في (7) يوليو المقبل في بيروت بمشاركة نحو (400) شخصيّة سياسيّة من البلدين .
3 – فلسطين : – نظم الفلسطنيون بعض المسيرات في ( رام الله / قطاع غزة ) .
(( أبرز ردود الفعل حول مؤتمر البحرين ))
(( الموقف الأمريكي ))
أجرى مستشار البيت الأبيض ” جاريد كوشنير ” حواراً مع قناة ( الجزيرة) القطرية .. وفيما يلي أبرز تصريحاته خلال اللقاء :
 أعتقد أننا جميعاً علينا أن نعترف بأنه إن كان من الممكن التوصل لاتفاق ، فإنه لن يكون على غرار مبادرة السلام العربية .. سيكون في منطقة وسط بين ( مبادرة السلام العربية / الموقف الإسرائيلي ) .
 أكد أن مقاطعة مؤتمر البحرين خطأ استراتيجي ، معتبراً أن القيادة الفلسطينية تتجاهل إمكانية أن تقود ( صفقة القرن ) إلى السلام .
 أعتقد أن هذه الورشة ستكون سبباً في تحسين حياة الشعب الفلسطيني .
 أعتقد أن ورشة المنامة ستكون ناجحة ، وإن عدداً كبيراً من المستثمرين سيشاركون فيها .
 أكد أن الورشة قد حققت فعلاً نجاحاً ، حيث ستحضر دول المنطقة ، كما ستحضر العديد من دول العالم رغم أن هناك جهات تقول لهم ألا يحضروا .
 رد على الانتقادات التي توجّه إلى قرار الرئيس ” ترامب ” الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بالقول إن ذلك من حق الولايات المتحدة ، وأن الكونجرس سن هذا التشريع منذ سنوات .
 أكد أن إسرائيل دولة ذات سيادة ولها الحق في أن تحدد عاصمتها ، مشيراً إلى أن الرئيس
” ترامب ” أكد عندما نقل السفارة الإسرائيلية إلى القدس إن ذلك لا يجب أن يؤثر على مفاوضات الوضع النهائي .
 نحن نركز جهودنا على خطة مفصلة نعتقد أنها ستساعد على إنهاء هذا الصراع المتواصل ، ونأمل أن نعلن عنها قريباً ، وأن تنخرط فيها الأطراف لنتحرك بها إلى الأمام .
(( الموقف الفلسطيني ))
• أكد الرئيس ” أبو مازن ” رفض القيادة الفلسطينية ما يجري في المنامة ، مشدداً على أن الفلسطينيين سيبقون في أرضهم صامدين ، وسيحاربون الإرهاب أينما كان ، مضيفاً أن الأموال مهمة والاقتصاد مهم ، ولكن الحل السياسي أهم ، وعندما يتم حل سياسي على أساس الشرعية الدولية ورؤية الدولتين ، وقتها نقول مرحباً بكل من يريد أن يساعد ، معرباً عن رفضه المطلق أن تحول واشنطن القضية الفلسطينية من سياسية إلى اقتصادية .
• أكد رئيس الوزراء ” محمد آشتية ” أن مؤتمر البحرين يمنح شرعية للاحتلال والاستيطان ، مضيفاً أن مشكلة الفلسطينيين ليست اقتصادية ، فالفلسطينيون يتمنون دولة مستقلة وإنهاء الاحتلال .
• أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ” صالح ناصر ” أن الشعب وقواه السياسية متوافق على رفض صفقة ” ترامب ” ورفض انعقاد ورشة البحرين ، مضيفاً أن أرضنا وحقوقنا الوطنية ليست للبيع .
• أكدت كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن خيار الانتفاضة والمقاومة بكافة أشكالها بما فيها المقاومة المسلحة هو السبيل الوحيد القادر على إفشال كافة المشاريع التي تستهدف القضية الوطنية الفلسطينية ، في مقدمتها صفقة ” ترامب ” وورشة البحرين ، وشددت على أن الشعب ومقاومته موحدون في رفض ورشة البحرين التطبيعية وصفقة ” ترامب ” ، وفي ميدان المواجهة ضد الاحتلال ، مؤكدةً أنها لن تصمت على العدوان الصهيوأمريكي المتواصل على الشعب .
• أكدت اللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني رفضها المطلق للورشة الأمريكية في المنامة ، ودعت الأشقاء العرب إلى مقاطعتها ، كما رفضت كافة مخرجاتها الهادفة لاستبدال الحل السياسي بالحل الاقتصادي ، وتسويق ما تسمى بـ ( صفقة القرن ) ، وتمرير التطبيع مع دولة الاحتلال .
• أكدت الجبهة العربية الفلسطينية أن ورشة البحرين الاقتصادية مصيرها الفشل ، وأن شعبنا الفلسطيني سيسقط ( مؤامرة القرن ) الأمريكية ، كما أسقط كل المؤامرات التي حيكت ضده على مدى العقود الماضية بصموده الأسطوري وتجذره في أرضه وتمسكه بحقوقه الثابتة والمشروعة .
• أكدت الجالية الفلسطينية في ( بلجيكا / لكسمبورج ) رفضها المطلق لصفقة القرن وكل تباعاتها من مؤتمر المنامة التطبيعي ، وأكدت دعمها المطلق للشرعة الفلسطينية وعلي رأسها الرئيس في مواجهة ورفض كل المشاريع التصفوية لقضيتنا الوطنية وتأكيدها التفاف أبناء الشعب في الوطن والشتات حول القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني .
• قررت وزارة التربية والتعليم بغزة الإضراب الشامل في جميع مؤسساتها بقطاع غزة اليوم ، موضحة أن الإضراب يشمل جميع مرافق الوزارة باستثناء مراكز تصحيح الثانوية العامة .. كما قررت جامعتا ( الإسلامية / الاقصى ) الإضراب الشامل ضمن الاحتجاجات على مؤتمر البحرين .
• أعلنت نقابة الصيادين في قطاع غزة تعليق العمل في البحر احتجاجاً على عقد ورشة البحرين ، كما قررت القوى الوطنية والاسلامية إعلان الإضراب الشامل في مختلف مناطق قطاع غزة ، داعية المواطنين في إنجاح الإضرب .
• انطلقت أمس فعاليات احتجاجية في مختلف المحافظات بالضفة الغربية رفضاً لصفقة القرن والورشة الاقتصادية التي دعت لها الولايات المتحدة ، حيث من المقرر أن تستمر الفعاليات الاحتجاجية التي دعت لها القوى والفصائل الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات حتى يوم (26) يونيو .
• شاركـــت نقابة الأطباء في الفعاليات الاحتجاجية الوطنيــة ضد ( صفقة القرن / قمة البحرين ) ضمن المشاركة الموحدة لمجمع النقابات المهنية وسط مدينة ( رام الله ) مع كافة المؤسسات والفعاليات الوطنية والشعبية .
• أعلن نقيب المحامين ” جواد عبيدات ” أن اتحاد المحامين العرب قد قرر تنظيم وقفة أمام نقابات المحامين في جميع الدول العربية الأعضاء في الاتحاد ، مرتدين أرواب المحاماة احتجاجاً على انعقاد الورشة الاقتصادية في البحرين .
(( الموقف العربي ))
• أكد وزير الخارجية ” سامح شكري ” أن مصر ستشارك في مؤتمر البحرين لبحث تنمية الاقتصاد الفلسطيني من أجل تقييم خطة ( السلام من أجل الازدهار ) ، حيث من المقرر أن يمثل الجانب المصري في المؤتمر نائب وزير المالية ” أحمد كوجك ” .
• شدد وزير الدولة للشئون الخارجية السعودي ” عادل الجبير ” على دعم المملكة للجانب الفلسطيني في أي قرار يتخذه حيال خطــة السلام الأمريكية لتسوية الصراع ( الإسرائيلي – الفلسطيني ) ، مؤكدا على أهمية ورشة البحرين حول الاقتصاد الفلسطيني في فتح طريق المفاوضات بين الجانبين ، مضيفاً أن مؤتمر البحرين يفتح الأبواب للمفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي ، وهو ليس عملية لشراء السلام ، وهو لا يفرض على الفلسطينيين القبول بالاتفاق في حال لم يريدوا ذلك .
• أكدت وزارة الخارجية الإماراتية إن وزير الدولة للشئون المالية ” عبيد الطاير ” سيقود الوفد المشارك في مؤتمر البحرين الاقتصادي .
• دعا نواب مجلس الأمة الكویتي الحكومة إلى مقاطعة أعمال ورشة البحرین التي دعت إلیھا الولایات المتحدة ، حيث أكد النواب رفض كل ما تسفر عنه أعمال الاجتماع من نتائج من شأنھا أن تساھم في تضییع الحقوق العربیة والإسلامیة التاریخیة في فلسطین المحتلة .
• أكدت كتلة تقدم البرلمانية البحرينية مجدداً على موقفها الرافض من المشاركة في مؤتمر البحرين ، مشددةً على أن هذه الخطوة من شأنها المساهمة في تسهيل المخططات ( الصهيو- أمريكية ) الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية .

%d مدونون معجبون بهذه: