تداعيات الانتشار المحدود لفيروس كورونا على دول مجلس التعاون الخليجي

بعد ظهور عدد من الحالات المصابة بالفيروس بدول مجلس التعاون ( الكويت / البحرين / الإمارات / عمان / قطر ) ، ( 56 حالة إصابة بالفيروس في الكويت / 49 حالة في البحرين /  21حالة في الإمارات / 6 حالات في سلطنة عمان / 3 حالات في قطر ) ..  والتخوف من انتشار الفيروس بشكل أوسع ، قامت تلك الدول إلى اتخاذ إجراءات احترازية ، للحد من انتشار الفيروس من بينها ( وقف رحلات طيران مع دول تفشى فيها الفيروس / إغلاق مدارس / إلغاء عدد من الفعاليات – معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري -/ إغلاق عدد من المواني )  .. على الرغم من الانتشار المحدود للفيروس في تلك الدول إلا أنه أثر بشكل كبير على الجانب الاقتصادي لتلك الدول ، وعلاقتها مع الدول التي ينتشر بها الفيروس بشكل كبير ، ويمكن توضيح ذلك على النحو التالي :

الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السعودية ضد الفيروس :  

1 – أغلقت السعودية بعد إعلانها يوم الأثنين الماضي أول حالة إصابة بالفيروس ، حدودها أمام رحلات العمرة والسائحين من (25) دولة على الأقل ظهرت فيها حالات إصابة ، وسيكون تأثير قيود السفر على الاقتصاد السعودي قد يكون كبير ، حيث يمثل قطاع السياحة (10%) من الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بحسب مجلس السفر والسياحة العالمي .

2 – أكد المتحدث باسم وزارة الصحة أن المملكة جهزت (25) مستشفى للتعامل مع أي إصابة بالفيروس قد يتم رصدها ، من جهته أوضح وكيل وزارة الحج والعمرة لشئون العمرة أن الوزارة بدأت بوقف النظام الآلي لإصدار تأشيرات العمرة ونظام معالجة التأشيرات .

الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الإمارات ضد الفيروس :   

1 – طلب البنك المركزي للإمارات من البنوك إعادة جدولة القروض وتخفيض الرسوم والعمولات كجزء من التدابير الرامية إلى التخفيف من الآثار الاقتصادية لتفشي الفيروس .

2 – أرجأ بنك دبي الإسلامي – أكبر بنك إسلامي في الإمارات – إصدار صكوك بالدولار بسبب ظروف السوق المضطربة نتيجة انتشار الفيروس .

3 – بدأت الامارات في اجلاء مواطنيها من إيران بسبب انتشار الفيروس .

4 – قررت الإمارات تعليق الدراسة في حضانات الأطفال بدءاً من اليوم بسبب الفيروس .. من جهته طمأن وزير التربية والتعليم ” حسين الحمادي ” أولياء أمور الطلبة الذين شاركوا في طواف الإمارات للدراجات ، كاشفاً عن أن الطلبة الذين كانوا يتواجدون في طواف الإمارات ، وعددهم (131) طالباً ، لم يتعاملوا معا الفنيين المصابين ، ولكن لإجراءات السلامة يتم فحصهم ، والتأكد من سلامتهم ووضعهم في منازل ، مع توفير الدعم التربوي والصحي .

5 – أعلنت دبي إلغاء السباق الدولي للدراجات في أعقاب المخاوف من انتشار الفيروس .

6 – أعلنت الإمارات عن تسيير عدد من الرحلات الجوية لإجلاء الإيرانيين الزائرين على أراضيها وإعادتهم لبلادهم .

7 – قررت الإمارات يوم (24) فبراير الماضي  منع سفر مواطني الدولة إلى ( إيران / تايلاند ) ، وذلك في ظل جهود الدولة لمواجهة انتشار الفيروس .

(( قطـــر ))

1 – تم إلغاء معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2020) اليوم الذي كان مقرراً هذا الشهر في ضوء انتشار الفيروس في منطقة الخليج والشرق الأوسط .

2 – فرضت السلطات القطرية قيوداً مؤقتة على دخول أراضيها لجميع القادمين من مصر عبر نقاط وسيطة .

3 – وجه أمير قطر ” تميم بن حمد ” بإجلاء مواطني ( قطر / الكويت ) المتواجدين حالياً في إيران بسبب تفشي الفيروس هناك ، كما أصدرت الخارجية الإيرانية بياناً طالبت خلاله المواطنين الإيرانيين بتجنب السفر إلى قطر .. جدير بالذكر أن السلطات الصحية في قطر مازالت تجري فحوصاً طبية للبحارة الإيرانيين المتواجدين على متن إحدى سفن الشحن الإيرانية بمنطقة الرويس بالعاصمة دوحة ، لتحديد ما إذا كانوا مصابين بالفيروس أم لا .

(( الكويت ))

1 – قررت وزارة الصحة الكويتية تطبيق إجراءات فحص إضافية للقادمين من مصر تحسباً لإمكانية إصابتهم بالفيروس ، مضيفة أنه سيكون هناك أيضاً فحص إضافي من الجانب المصري للتأكد من عدم قدوم أي شخص للكويت لديه أي أعراض للفيروس .. في سياق متصل نفى دبلوماسي كويتي بالسفارة الكويتية بالقاهرة صحة ما تم تداوله في بعض المواقع الإخبارية بشأن وقف إصدار التأشيرات للمصريين بسبب الفيروس ، موضحاً أن السفارة مستمرة في إصدار التأشيرات للمصريين ، ولم تصل تعليمات من السلطات الكويتية بوقفها .. من جانبها أهابت سفارة مصر بالكويت بالجالية المصرية ضرورة توخي أقصى درجات الحيطة واتباع الإرشادات الصحية والوقائية اللازمة ، بعد رصد السلطات الكويتية حالات إصابة بالفيروس .

2 – أعلنت الكويت منع السفن القادمة أو المتجهة إلى ( الصين / كوريا الجنوبية / إيطاليا / سنغافورة / تايلاند / اليابان / العراق ) من التوقف في الموانئ الكويتية .

3 – أعلنت وزارة الداخلية اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية للوقاية من تسلل الفيروس إلى السجون ، حيث سيتم فحص جميع الزائرين الذين يقومون بزيارة السجناء ، وقصر الزيارة على شخص أو شخصين فقط ، حتى لا يتم نقل أي عدوى أو فيروس .

4 – أعلنت وزارة التجارة والصناعة إيقاف نشاط المعارض التجارية والمهرجانات التسويقية المؤقتة ، إضافة إلى وقف إصدار التراخيص لها حتى إشعار آخر. 

5 – قررت الهيئة العامة للشباب إيقاف النشاط الرياضي في الكويت لمدة أسبوعين ، بسبب الفيروس .

6 – أعلنت الكويت إغلاق كافة المنافذ ( البرية / البحرية / الجوية ) مع العراق ، لمواجهة الفيروس .

7 – أصدرت الحكومة قراراً بمنع دخول مواطني ( الصين / إيران ) إلى الكويت ، وذلك بسبب تفشي الفيروس .

(( البحرين ))

1 – هددت الحكومة باتخاذ إجراءات قانونية بحق المواطنين الذين عادوا مؤخراً من إيران ، ولم يتجابوا مع طلب الخضوع للفحص الطبي ، للتأكد من إمكانية إصابتهم بالفيروس ، وأكدت وزارة الداخلية أن السلطات حصرت أسماء جميع العائدين من إيران منذ بداية فبراير الماضي ، قبل أن تعلن إيران عن تفشي الفيروس في أراضيها ، وحددت أماكن تواجدهم ، حيث يبلغ عددهم (2292) شخص .

2 – أعلنت الحكومة يوم (25) فبراير الماضي تعليق الدراسة لمدة أسبوعين في المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال ، تحسباً لانتشار الفيروس ، وأكدت أن ما يتم اتخاذه من إجراءات وقائية هدفها ضمان سلامة ( المواطنين / المقيمين ) .

(( سلطنة عُمان ))

أعلنت السلطنة تعليق جميع الرحلات الجوية المدنية مع إيران ، ولأجل غير مسمى ، وذلك على خلفية اكتشاف حالتي إصابة بالفيروس لمواطنتين عمانيتين قادمتين من إيران .

(( تأثير الفيروس علي بورصات دول مجلس التعاون ))

تراجعت بورصات دول الخليج بشكل حاد  في بداية الأسبوع الجاري من التعاملات المالية ، على خلفية التأثيرات الاقتصادية لانتشار الفيروس .. كانت البورصات الأوروبية تراجعت في نهاية الأسبوع الماضي بنسب هي الأكبر منذ الأزمة المالية في عامي ( 2008 – 2009 ) ، عندما دخل الاقتصاد العالمي مرحلة ركود .

السعودية

تراجعت سوق المال السعودية بنسبة (3.5%) ، مع تسجيل سهم شركة ( أرامكو ) خسائر ، ليستقر سعره عند (32.5) ، وهو أعلى بنصف ريال فقط من السعر الرئيسي لدى إدراجه في السوق في ديسمبر الماضي .

الكويت

سجلت بورصة الكويت أكبر التراجعات اليوم ، حيث انخفض المؤشر العام للأسهم بنسبة (10%) ، مما دفع بالسلطات إلى وقف التعاملات فيها ، علماً بأن البورصة كانت مغلقة في معظم أيام الأسبوع الماضي بسبب عطلة العيد الوطني .

الإمـارات

تراجع مركز دبي المالي بنسبة (4.5%) ، وأبوظبي بـ (3.3%) بعد نحو ساعة على انطلاق التعاملات .

البحرين

تراجعت البورصات في البحرين بنسبه (3.6%)  .

سلطنة عمان

(1.1%) في المائة في سلطنة عمان .

قطر

أعلنت قطر أن بورصتها مغلقة أمام التعاملات بسبب عطلة للمصارف .

(( تأثير الفيروس على النفط  بدول مجلس التعاون ))

1 – خفضت مجموعة ( ميتسوبيشي ) المالية اليابانية توقعاتها للنمو الاقتصادي لمنطقة مجلس التعاون الخليجي إلى (1.7%) بعدما كان (2.5%) ، متوقعه تباطؤ الطلب الصيني على الطاقة وانخفاض التدفقات السياحية وتعطل سلاسل الإمداد على نحو سيؤثر على اقتصادات المنطقة ، مشيرة إلى أن تراجع إيرادات النفط قد يؤدي إلى تباطؤ وتيرة زيادة في احتياطيات النقد الأجنبي بالسعودية التي ارتفعت في يناير الماضي إلى (502) مليار دولار لتسجل زيادة للشهر الثالث على التوالي  ، أشارت المجموعة إلى أنها تتوقع أن تتعرض الاحتياطيات لضغط من جديد في اعقاب التدهور السريع لسوق النفط ، ومن المحتمل أن تتحمل دول مجلس التعاون الخليجي عبء تخفيضات أكبر في أعقاب تضرر الطلب .

2 – فيما يتعلق بصادرات النفط ، تعد عُمان أكثر دول مجلس التعاون الخليجي تعرضاً للصين حيث بلغت (45.1%) والإمارات الأقل تعرضاً لها بنسبة (4.2%) فقط من الصادرات إلى الصين .. بينما تتوقع ( ستاندرد آند بورز ) أن يتجاوز متوسط ​​أسعار النفط (60) دولار للبرميل في عام 2020 ، حيث تتوقع وكالة التصنيف أن تمدد حصص الإنتاج الحالية لـ ( أوبك ) إلى ما بعد مارس ، مما قد يؤثر على إيرادات الحساب الجاري لدول مجلس التعاون الخليجي .

(( تأثير الفيروس على السياحة و السفر بدول مجلس التعاون ))

1 – قد تشعر القطاعات في صناعة الضيافة في المنطقة مثل شركات الطيران والفنادق والتجزئة بالآثار على المدى القصير ، حيث تشير البيانات الواردة إلى أن (1.4) مليون سائح صيني قاموا بزيارة دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2018 ، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى (2.2) مليون بحلول عام 2023. ومع ذلك ، فإن تأثير تفشي الفيروس قد يشهد انخفاضاً في عدد السياح الوافدين عبر دول مجلس التعاون الخليجي ، وخاصة الإمارات ، حيث يمثل الركاب الصينيون (3.9%) من إجمالي المسافرين الذين مروا عبر مطار دبي الدولي في عام  2018.

2 – من المتوقع أن تشهد البنوك والمؤسسات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي تأثيراً بسيطاً نسبياً بشكل مباشر للفيروس في الصين ، حيث إنه من المتوقع أن يكون تأثير الفيروس على البنوك منخفض ، وأن يأتي بشكل غير مباشر من خلال التأثير الكلي على اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي ، والذي نتوقع أن يكون الحد الأدنى .

3 – البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي لديها القليل من التعرض المباشر للشركات الصينية ، ومع ذلك ، إذا ما تسبب اندلاع المرض في الضغط على قطاعات مهمة ، مثل العقارات ، فقد تظهر الآثار في الأشهر القليلة المقبلة .

الوسوم:
الوسوم:
%d مدونون معجبون بهذه: