ترامب: حرية التعبير تتعرض لخطر لم يسبق له مثيل والتعديل 25 لا يهمنى

عدد المشاهدات: 40
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أشاد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب فى أول تعليقات له بعد أحداث الشغب فى مبنى الكابيتول يوم الأربعاء الماضى، بالجدار الحدودى، قائلا، إنه أقوى من أى جدار وسيقوم بحماية الأمريكيين.

ووقع الرئيس على الجدار عندما كان يتفقد الجدار الحدودى بين الولايات المتحدة وتكساس، وتوقع الخبراء أنه وقع اسمه، ومؤكدا أن حرية التعبير تتعرض للخطر وأن التعديل 25 لا يحمل أى خطر بالنسبة له.

وكان رفض ترامب تحمل المسئولية عن أعمال الشغب الدامية في مبنى الكابيتول في أول لقاء له مع الصحفيين منذ أن هاجمت العصابة العنيفة الكونجرس أثناء انعقاده للتصديق على انتخابات 2020.

وقال قبل أن يتوجه إلى تكساس ردا على أسئلة حول دوره في أعمال الشغب “إذا قرأت خطابي ، أو رأيته في الصحف وفي وسائل الإعلام ، على التلفزيون ، فقد تم تحليله ، واعتقد الناس أن ما قلته كان مناسبًا تمامًا.”

وقالت صحيفة “الإندبندنت” إنه كان يشير إلى الخطاب الذي ألقاه أمام أنصاره قبل شن الحشود العنيفة الهجمات ، حيث كذب بشأن هزيمته الانتخابية ، وروج لنظريات مؤامرة عن تفشي تزوير الناخبين وحث الجمهور على السير إلى مبنى الكابيتول.

ثم ادعى ترامب أن “المشكلة الحقيقية” هي ما قاله السياسيون الآخرون عن أعمال الشغب العنيفة في بورتلاند بعد وفاة جورج فلويد.