اقتصاد وأعمالعاجل

توقف بيع وشراء الدولار تماما في السوق السوداء

كشفت مصادر مطلعة عن توقف حركة بيع وشراء الدولار في السوق السوداء منذ صباح اليوم الأربعاء، بعد التحرك الجديد في أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري.

وأوضح متعاملون بعدد من المحافظات أن حركة البيع والشراء توقفت تماما بعد قيام البنوك صباح اليوم بزيادة سعر الدولار لمستويات تقارب 32 جنيهًا، لافتة إلى أن الأسعار في السوق الموازية سجلت تراجعا نسبيا في الأيام الأخيرة إلى أن وصلت أمس ما بين مستويات 30-32 جنيهًا.

وعن أسباب توقف الحركة، ذكر المتعاملون أنها تأتي في ضوء حالة الغموض السائدة حول مستقبل أسعار الصرف، لا سيما بعدما رفعت البنوك الأسعار إلى مستويات السوق الموازية، مشددين على عودة الحركة بالسوق الموازية مرهون بمدى توفير البنوك للعملات في الساعات المقبلة.

وتحرك سعر الدولار أمام الجنيه في السوق المصري مجددا في 4 يناير 2023، عقب طرح بنكا الأهلي ومصر شهادة ادخارية جديدة لمدة عام بعائد 25% يصرف في نهاية مدة الشهادة أو 22.5% يصرف شهريا، فيما طرح البنك التجاري الدولي أمس الثلاثاء 10 يناير، شهادة جديدة لأجل عام ونصف بعائد 20% شهريا و22.5% يصرف بنهاية المدة.

ويأتي التحرك أيضا بعد أيام من قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي رفع أسعار الفائدة لتصل 16.25% للإيداع و17.25% للإقراض، وكذلك الموافقة النهائية لصندوق النقد الدولي على برنامج قرض جديد لمصر.

وفي 27 أكتوبر 2022 قرر البنك المركزي المصري تحريك سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية بشكل مرن ليعكس قوى العرض والطلب، ليرتفع السعر الرسمي للدولار أكثر من 5 جنيهات مع نهاية العام الماضي مسجلًا 24.78 جنيه.

وقبل نهاية 2022 وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، بشكل نهائي، على منح مصر قرضًا بقيمة 3 مليارات دولار لدعم برنامج إصلاح اقتصادي ممتد لـ 46 شهرًا، مع الصرف الفوري للشريحة الأولى من القرض بقيمة 347 مليون دولارًا لتلبية احتياجات ميزان المدفوعات ودعم الموازنة، بالإضافة إلى التحفيز على تقديم تمويلات إضافية إلى مصر بقيمة 14 مليار دولارًا من شركائها الدوليين والإقليميين.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: