خبير أرصاد يكشف حقيقة تعرض البلاد لظاهرة «نورما» القادمة من روسيا

157

قال وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة تشهد انخفاضًا بدءًا من يوم الأحد المقبل، بمعدل 4 درجات مئوية، بالإضافة إلى وجود موجة صقيع شديدة، مع وجود نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الرؤية على الطرق السريعة والصحراوية لأقل من 1000 متر، وهذا بدوره يسبب خطورة على المركبات، لذا يجب توخي أقصى درجات الحذر واتباع تعليمات المرور أثناء القيادة.

وأكد أن مصر بمنأى عن تعرضها لظاهرة نورما التي تقل فيها درجات الحرارة عن الصفر ووجود عواصف ثلجية، لافتًا إلى أن هذه الظاهرة عبارة عن كتل هوائية قادمة من روسيا، موضحًا أن البلاد تقع تحت تأثير كتلة هوائية باردة قادمة من شرق ووسط أوروبا.

وأشار أنه ستكون هناك أمطار خفيفة ومتوسطة على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة خلال الأيام المقبلة، لافتًا إلى أن برودة الطقس التي تشهدها البلاد طبيعية في هذا الوقت من العام.

وطالب الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة على مدى اليوم، بدءا من الغد، وذلك لنشاط حركة الرياح المثيرة للأتربة والرمال والتي تتسبب في الشعور بانخفاض درجات الحرارة، وتشتد يومى الثلاثاء والأربعاء.

كما نصح بتجنب ممارسة الأنشطة البحرية خاصة على البحر المتوسط والقيادة بهدوء على الطرق السريعة؛ نظرا لانخفاض الرؤية أثناء سقوط الأمطار.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن طقس غد الأحد، بارد على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا.