عاجل

دول الترويكا ترحب باتفاق السلام السوداني

عدد المشاهدات: 37

رحبت دول الترويكا “الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج” بتوقيع اتفاق السلام بين الحكومة الانتقالية بالسودان و”الجبهة الثورية السودانية” و”حركة تحرير السودان – بقيادة مني أركو مناوي”، والتحالف السوداني في جوبا أول من أمس.
وقالت الترويكا – في بيان اليوم “الاثنين” – “إن اتفاق السلام يمثل خطوة مهمة نحو تلبية دعوات الشعب السوداني من أجل الحرية والسلام والعدالة، خاصة المتضررين من النزاع في دارفور (غرب) وجنوب كردفان والنيل الأزرق (جنوب) وأجزاء أخرى من السودان”.
وأوضح البيان أن الاتفاقية تتضمن وقف إطلاق النار وزيادة مشاركة حركات المعارضة والمجتمعات المتضررة من النزاع في الحكومة الانتقالية، بالإضافة إلى آليات والتزامات للمصالحة والعدالة وتقاسم الموارد.
وأثنت الترويكا على مشاركة الطرفين في إبداء حسن النية في المفاوضات اللازمة لهذا الاتفاق الشامل، مُعربة عن الشكر لحكومة جنوب السودان على جهود الوساطة التي بذلتها حتى توقيع الاتفاق.
ورحبت بالحوار الأخير بين حكومة السودان و”الحركة الشعبية لتحرير السودان – قطاع الشمال – بقيادة عبد العزيز الحلو”، وشجعت كلا الجانبين على بدء مفاوضات علي نطاق أوسع بشأن إنهاء نزاعهما حتى يتمكن جميع السودانيين من المشاركة في العملية الانتقالية، داعية حركة “تحرير السودان – بقيادة عبد الواحد نور”، وحكومة السودان لبدء محادثات لتحقيق سلام شامل تشارك فيه كافة الحركات الرئيسية المسلحة.

%d مدونون معجبون بهذه: