أخبار العالمأخبار عالميةعاجل

روسيا تقصف مصنعًا للمواد الكيميائية في سيفيرودونتسك.. وقطع الاتصالات بخيرسون

أبلغ مسؤولون أوكرانيون عن “قطع جميع الاتصالات” في منطقة خيرسون الجنوبية التي تسيطر عليها روسيا.

وقالت الخدمة الحكومية الأوكرانية للاتصالات الخاصة وحماية المعلومات في بيان إنه حدث تدخل غير محدد من قبل ما سمته بـ”نظام الاحتلال”، إذ أُوقف تشغيل المعدات وفصل الكابلات، بحسب موقع العربية.

وأضافت، أن سكان المنطقة متروكون حاليا بدون اتصالات الهاتف المحمول الأوكرانية والوصول إلى الإنترنت، فضلا عن عدم وجود أي وسيلة لإجراء مكالمات هاتفية محلية ودولية باستخدام أجهزة الهاتف الأرضية.

كما أعلن حاكم منطقة لوجانسك سيرجي غايداي أن القوات الروسية قصفت خزّانًا يحتوي على حمض النيتريك في مصنع للمواد الكيميائية في مدينة سيفيرودونتسك (شرق أوكرانيا) التي تحاول السيطرة عليها، كما، داعيًا السكان إلى البقاء في الملاجئ.

وكانت السلطات الأوكرانية، أعلنت أمس الثلاثاء،  أن القوات الروسية سيطرت على معظم مناطق مدينة سيفيرودونيتسك.

وأوضح جايداي على تلجرام أنّ غارة جوية نفّذتها القوات الروسية “أصابت خزّانًا يحتوي على حمض النيتريك في مصنع للمواد الكيميائية…. حمض النيتريك خطير إذا استُنشق أو ابتُلع أو لامس الجلد“.

ودعا سكان المدينة التي تشهد معارك ضارية منذ أيام، إلى “تجهيز أقنعة واقية للوجه مشرّبة بمحلول الصودا“.

من جهته قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن استهداف روسيا منشأة كيميائية بضربة جوية هو “ضرب من الجنون“.

وجاء في تسجيل فيديو نشره مساء عبر تلغرام أنّه “لم يعد مفاجئًا أن يكون أي عمل جنوني مقبولًا تمامًا بالنسبة للجيش الروسي والقادة الروس والجنود الروس“.

وأشارت السلطات الانفصالية الموالية لموسكو، إلى أنّ الخزان “انفجر” في منطقة تسيطر عليها القوات الأوكرانية.

وقال روديون ميرونشيك ممثل “جمهورية لوغانسك الشعبية” المعلنة من جانب واحد، عبر تلجرام، إنّه “في مصنع آزوت، فجّرت حاوية تحتوي على مواد كيميائية. مبدئيًا، إنها حمض النيتريك“.

وأعلن جايداي أنّ القوات الروسية تسيطر الآن على معظم مدينة سيفيرودونتسك التي تعتبر هدفًا رئيسيًا للجيش الروسي.

وفي سياق متصل رجحت وزارة الدفاع البريطانية أن تشهد منطقة سيفيرودونتسك، حرب شوارع وذلك بالتزامن مع إعلان حاكم لوجانسك الأوكراني سيرهي هاي داي، تحقيق القوات الروسية تقدما في سيفيرودونتسك، شرقي أوكرانيا، مشددًا في الوقت عينه على أن القتال مستمر، فيما يعجز الروس حتى الآن عن تطويق البلدة الاستراتيجية.

وأوضحت في بيان نشرته على حسابها على “تويتر”، أمس الثلاثاء، بأن قصفا عنيفا يشن بصورة مستمرة على سيفيرودونتسك وأنه من المرجح أن تدور حرب شوارع على مشارف البلدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: