أخبار عالميةعاجل

رويترز: سفن ترفع العلم الروسي تنقل الحبوب الأوكرانية إلى دولة عربية

قالت شركة صور الأقمار الصناعية الأمريكية ماكسار ، اليوم الخميس، إن هناك سفن كانت ترفع العلم الروسي تقوم بنقل حبوب تم حصادها في أوكرانيا الموسم الماضي إلى سوريا، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

سفينتان تحملان العلم الروسي
وأظهرت الصور التي نشرتها ماكسار، رسو سفينتي نقل بضائع سائبة ترفعان العلم الروسي في ميناء سيفاستوبول الذي تسيطر عليه روسيا في شبه جزيرة القرم في مايو الماضي لتحميلهما بالحبوب.

وجمعت أقمار ماكسار صورًا لنفس السفن الراسية في سوريا، وهي تفتح أبوابها وفي وضع جاهزية لنقل الحبوب بعيدًا، وذلك على حد قول ماكسار.

وقالت الشركة إن صورة أخرى من يونيو أظهرت أيضًا سفينة مختلفة محملة بالحبوب في سيفاستوبول.

سرقة الحبوب
تتهم أوكرانيا روسيا بسرقة الحبوب من الأراضي التي احتلتها القوات الروسية منذ بدء غزوها في أواخر فبراير. وتهدد الحرب بالتسبب في نقص حاد في الغذاء حيث تمثل روسيا وأوكرانيا حوالي 29٪ من صادرات القمح العالمية.

وأوكرانيا هي واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم، وتتهم الدول الغربية روسيا بخلق خطر المجاعة العالمية من خلال إغلاق مواني أوكرانيا على البحر الأسود.

وفي 8 يونيو، قال نائب رئيس اتحاد المنتجين الزراعيين الأوكرانيين UAC إن روسيا سرقت حوالي 600 ألف طن من الحبوب من الأراضي المحتلة وصدرت بعضًا منها.

الرئيس الفرنسي يؤيد منح أوكرانيا صفة مرشح للانضمام للاتحاد الأوروبي
المستشار الألماني يؤيد منح أوكرانيا ومولدوفا صفة مرشح للانضمام للاتحاد الأوروبي
ووصفت روسيا عملها في أوكرانيا بأنه “عملية عسكرية خاصة” مدعية أن هدفها هو نزع سلاح جارتها و”تشويه سمعتها”. يقول الغرب وأوكرانيا إن هذه ذريعة لعدوان غير مبرر.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: