السياسة والشارع المصريعاجل

غدا.. فتح المواقع الأثرية للزيارة مجانا بمناسبة يوم السياحة العالمي

قرر المجلس الأعلى للآثار فتح جميع المتاحف والمناطق الأثرية التابعة له والمفتوحة للزيارة مجانا غدا الثلاثاء بمناسبة يوم السياحة العالمي والذكرى الـ200 لفك رموز حجر رشيد ونشأة علم المصريات.

واستثني القرار مقابر “توت عنخ آمون- نفرتاري- سيتي الأول- رمسيس السادس” وأهرامات الجيزة من الداخل، من الزيارة المجانية أمام الزائرين.

يوم السياحة العالمي
وعلى جانب آخر، تفقد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، معبد بن عزرا اليهودي بمنطقة مجمع الأديان بمصر القديمة، وذلك للوقوف على آخر مستجدات أعمال مشروع ترميمه، في إطار الاستعدادات النهائية لافتتاحه.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن نسبة إنجاز العمل بالمعبد وصلت نحو 95%، مشيرًا إلى الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة السياحة والآثار بهذا المشروع وحرصها على افتتاح المعبد في القريب العاجل، وذلك بعد فترة وجيزة من افتتاح شجرة السيدة العذراء مريم أحد نقاط رحلة العائلة المقدسة، الأمر الذي يؤكد حرصها على تطوير وترميم كافة المباني الأثرية بمختلف عصورها التاريخية سواء الإسلامية أو القبطية أو اليهودية كونها آثارًا مصرية لا بدَّ من حمايتها طبقًا لقانون حماية الآثار، وأنها تمثل جزءًا من التراث المصري العريق.

معبد بن عزرا اليهودي
وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن افتتاح المعبد قريبًا سيكون بمثابة رسالة للعالم أجمع أن مصر حاضنة للأديان السماوية، وأنها قبلة لكافة السائحين من محبي السياحة الدينية بمختلف عقائدهم.

مجمع الأديان
ومن جانبه أوضح العميد هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف والمشرف العام علي قطاع المشروعات أن مشروع ترميم المعبد شمل أعمال الترميم المعماري والدقيق، فضلا عن أعمال معالجة ودرء الخطورة لأسقف المعبد، وعزل الأسطح بأفضل أساليب العزل وتنظيف الأحجار ومعالجتها وإعادة تنسيق الموقع بالشكل الملائم الذي يتيح الرؤية البصرية للآثار، بالإضافة إلى صيانة منظومة الإضاءة بالكامل، وتنظيف الوحدات النحاسية والحديدية وأعمدة الرخام فضلا عن أعمال ترميم الزخارف الأثرية والمكتبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: