أخبار عالميةعاجل

كرواتيا: طائرة مسيرة روسية اخترقت أجواء 3 دول أعضاء في الناتو

أعرب مسئوولون في كرواتيا، عن انتقادهم لحلف الناتو، جراء رد فعله الذي وصفه المسئوولون بأنه بطئ، إزاء تحليق طائرة بدون طيار روسية الصنع قادمة من منطقة الحرب في أوكرانيا، مخترقة أجواء عدد من الدول الأعضاء في الناتو.

وقال المسئوولون الأوكرانيون، أن الطائرة اخترقت أجواء رومانيا وهنجاريا قبل دخولها إلى الأراضي الكرواتية، حيث سقطت بالقرب من سكن طلابي، وألحقت أضرارا بنحو 40 سيارة متوقفة، دون حدوث إصابات بشرية، وذلك وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز.
ومن جانبه أكد حلف الناتو أن نظام الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل التابع للحلف قد تعقب مسار طيران الطائرة المسيرة، وعلى الجانب الأخر قال رئيس الوزراء الكرواتي إن سلطات البلاد لم يتم إبلاغها وأن الناتو لم يرد إلا بعد سؤال طرحه الصحفيون.

رئيس وزراء كرواتيا
وأوضح رئيس الوزراء الكرواتي، أندريه بلينكوفيتش أثناء زيارته لموقع التحطم ”لا يمكننا تحمل هذا الوضع، ولا ينبغي أن يحدث على الإطلاق”.

وأضاف: ”كان هذا تهديدًا محضًا وواضحًا، وكان ينبغي على كل من الناتو والاتحاد الأوروبي الرد. سنعمل على رفع مستوى الاستعداد ليس فقط من جانبنا ولكن من جانب الآخرين أيضًا”.

وفي السياق ذاته كشف بلينكوفيتش عن طراز طائرة الاستطلاع بدون طيار بأنها من طراز ”ستيس – تي يو -141″ من الحقبة السوفيتية، مؤكدا أنها حلقت لأكثر من 40 دقيقة فوق المجر وست إلى سبع دقائق فوق كرواتيا قبل أن تتحطم.
وطالب بلينكوفيتش الحكومة المجرية بفتح تحقيق في سبب عدم رصد الدفعات الجوية المجرية على ما يبدو للطائرة المسيرة، بالإضافة إلى أن كرواتيا ورومانيا لم يكن لديهما سوى القليل من الوقت للرد على الجسم سريع الحركة.

وقال رئيس الوزراء الكرواتي: ”كان من الممكن أن تقع هذه على محطة طاقة نووية في هنجاريا. من الواضح أنه لم يكن هناك رد فعل جيد ولم يكن رد فعل الدول الأخرى جيدًا. الآن لدينا اختبار علينا أن نتعلم منه ونتفاعل بشكل أفضل”.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: