أخبار مصرعاجل

لجنة إزالة العوامات تسلم صاحبة “العوامة 77” شقة على النيل بالزمالك

سلمت لجنة تصويب الإشغالات طرح النهر وإزالة العائمات، برئاسة وزير العدل، السيدة إخلاص حلمى صاحبة العائمة 77 الواقعة على ضفاف النيل بمنطقة العجوزة، شقة سكنية بالزمالك مطلة على نهر النيل تعويضا لها عن إزالة العائمة الخاصة بها، وذلك فى إطار استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسى لندائها بتوفير مسكن لها.

وقام المستشار وديع حنا رئيس المكتب الفنى لوزير العدل، وأمين عام لجنة تصويب الاشغالات طرح النهر وإزالة العائمات، بتسليم السيدة المسنة إخلاص حلمى عقد الشقة الجديدة التى استلمتها رسميا اليوم بدلا من العوامة التى سيتم إزالتها من المرسى التى تتواجد به.

العائمات السكنية هى عبارة عن منازل مكونة من طابقين مصنوعة من الخشب صدرت لأصحابها تراخيص من الثلاثينيات ببنائها على ضفاف النيل بحيث تكون عائمة ثابتة أو متحركة بمساعدة “محرك” وكان عددها يصل إلى أكثر من 500 عائمة حتى نهاية الأربعينات وتقلصت حتى أصبحت 32 عائمة.

الجهات صاحبة الولاية على هذه العائمات كانت تمنح ترخيص لأصحابها يجدد كل عامين للسماح بالعائمة بالمرسى ثم اصبح التجديد كل عام والذى من خلاله يتم التأكد من وجود شبكة صرف صحى للعوامة فى مواسير خاصة بها، لعدم إلقاء الصرف الصحى فى النيل والتأكد من حالتها واحتياجها للترميم من عدمه.

وتتمثل الجهات الرقابية على عائمات النيل فى إدارة الملاحة، الوحدة المحلية بالجيزة، إدارة حماية النيل، شرطة المسطحات المائية، وزارة الري، أملاك الدولة، الصرف الصحي، وزارة السياحة.
سبب ازالة العائمات

فى عام 2016 صدر توجيه بعد تجديد التراخيص لأى من العائمات السكنية فى نهر النيل وفى 2020 صدر قرار رسمى بعدم تجديد التراخيص للعائمات السكنية وازالة جميعها لعدم التجديد لها وتهالك بعضها.

وبناء على ذلك ارسلت الجهات المعنية 6 إنذارات لاصحاب العومات بازالتها ونقل المتعلقات الخاصة بهم قبل الازالة كما حصلت الدولة على قرارات تحفظ بنكى على بعض العائنات لوجود مديونيات عليها .

وخلال الشهر الجارى صدر قرار بتشكيل لجنة تصويب الاشغالات على طرح النهر وإزالة العائمات برئاسة وزير العدل وتضمن عدد من الجهات المعنية تحت مسمى لجنة تصويب الاشغالات على طرح النهر وإزالة العائمات والتى تتمثل مهامها فى إزالة كافة التعديات على النيل فى منطقى (منيل شيحة وعائمات العجوزة والكت كات) لوضعها غير القانون وعدم وجود تراخيص او تجديد التراخيص لها.

وفى 6 يونيو حصرت اللجنة 32 عائمة سكنية لإزالتها وبالفعل نفذت وزارة الري إزالة 3 عائمات سكنية كما سيتم إزالة هناك 15 عائمة يوم الثلاثاء المقبل، ويتبقى 14 عائمة.

من جانبه قال المهندس أيمن أنور رئيس الإدارة المركزية لحماية نهر النيل بالقاهرة الكبرى وعضو لجنة تصويب الاشغالات على طرح النهر وإزالة العائمات إنه:
1- لايوجد عائمة واحدة مملوكة للدولة على ضفاف نهر النيل
2- جميع العائمات التراثية مثل العائمة التى كان يتسقلها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وغيرها لن يتم المساس بها وهى غير موجودة حاليا على ضفاف النيل ولكن مخزنة داخل الورش لاعادة ترميمها
3- جميع العائمات السكنية الـ32 سيتم إزالتها وسبق انذار اصحابها بـ6 انذرات ورفضوا التنفيذ
4- تم منح اصحاب العائمات مهلة 10 أيام من 20 إلى 28 يونيو لنقل المنقولات والمتعلقات الخاصة بهم واستجابة 11 شخص لذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: