عاجلمحافظات

لم يشعر به أحد.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل زلزال ضرب محافظة سوهاج

أكد الكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن محطات الشبكة القومية للزلازل سجلت هزة أرضية على بعد 17 كم شمال غرب سوهاج وسجلت فى تمام الساعة 11 و44 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلى بقوة 3.47 ريختر خط عرض 26.64 شمالا، وخط طول 31.65 طولا بعمق 5.5 كم ولم يسجل المعهد أى إحساس للمواطنين بهذه الهزة الأرضية.

وأكد رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن مصر لم تدخل حزام الزلازل ولكن هناك بعض الأماكن بها النشطة زلزاليا موضحا أن سبب شعور المواطنين بالزلازل الفترة الأخيرة هو اقتراب العمران من أماكن الزلازل.

ولفت القاضى إلى أنه لا يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل بشكل مسبق ولكن يجري تسجيلها فور حدوثها من قبل أجهزة الشبكة القومية للزلازل مضيفا أن منطقة شرق البحر المتوسط من أكثر المناطق النشطة زلزاليا، ويصل مستوى النشاط فيها إلى مستوى المتوسط وفوق المتوسط.

شرق البحر المتوسط

وتضمن الدليل الاسترشادى الذى أصدره المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، الأماكن التى تتأثر فى مصر بالزلازل وأخطرهم منطقة شرق البحر المتوسط والتى تؤثر على ” مدن الساحل الشمالى، رشيد، الاسكندرية، دمياط” ويصل إلى أجزاء من الدلتا ونهر النيل.

ووجه الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، العديد من النصائح للمواطنين لمواجهة الزلازل وجاءت كالاتى:

١_ عدم استخدام المصعد الكهربائى تجنبا لأى أعطال

٢_ فصل الكهرباء والغاز

٣_ الالتزام بالهدوء وعدم الفزع

٤_ عدم اللجوء إلى النوافذ والرفوف المتحركة والتمدد تحت كنبة أو طاولة كبيرة الحجم

٥ _ الابتعاد عن الشاطئ تجنبا لأى موجات فيضانية وعدم الاقتراب منه قبل ١٢ ساعة

٦_ للمتواجدين فى المدارس الخروج إلى الفضاء واستخدام مخرج الطوارىء

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: