السياسة والشارع المصريعاجل

ما هو الهيدروجين الأخضر وكيفية تصنيعه.. متحدث الكهرباء

أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الهيدروجين الأخضر أصبح حديث الساعة، وهو أحد عناصر المياه ويتم إنتاجه من خلال أجهزة تحليل الكهرباء، وله مشتقاته يمكن أستخدامها فى صناعات أخرى.

وقال فى مداخلة هاتفية لبرنامج “مصر جديدة”، تقديم الإعلامية إنجي انور المذاع على فضائية “ETC”: ” مصر من الدول التى لديها قدرات كبيرة من الطاقة المتجددة، وهناك دول لديها رياح فقط، وأخرى لديها الشمس ومصر تجمع الأثنين معا”.

واضاف: ” السياسات التى تم وضعها من خلال التعاون مع الخبرات العربية والأجنبية ستساعد فى عملية الربط الكهربائي بين الدول، وهناك مناقشات كبيرة بين دول أوروبا للعمل على الربط الكهربائي ويمكن مصر أن تكون شريك اساسي فى نقل الكهرباء إلى الدول الأوروبية”.

وعن كيفية نقل الهيدروجين الأخضر، أوضح: ” يمكن نقله فى أنابيب، فهو غاز ويمكن تحويله إلى أمونيا ويمكن تعبئتها وتصديره فلا توجد أى صعوبات لوجيستية لتصدير الهيدروجين ألأخضر إلى الخارج”.

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، برفقة رئيس وزراء النرويج المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر الخاص بتحالف شركات مصر للهيدروجين الأخضر وفرتيجلوب وسكاتك النرويجية والذي يضم 100 ميجاوات من المحللات الكهربائية التي سيتم تدعيمها بنحو 260 ميجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح معًا؛ لإنتاج 15 ألف طن من الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة لإنتاج ما يصل إلى 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، وذلك بالمنطقة الصناعية بالسخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 صرح رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين أن هذا المشروع هو الأول ضمن عدد كبير من المشروعات المختصة بالوقود الأخضر حيث أن استراتيجية الهيئة نحو توطين صناعة الهيدروجين الأخضر قائمة على ٣ محاور رئيسية وهي تصنيع الوقود الأخضر من (هيدروجين أخضر – أمونيا خضراء – إيميثانول) وتوفير الصناعات المكملة لصناعات الهيدروجين الأخضر من (محللات كهربائية – ألواح شمسية – توربينات) إضافة إلى خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر عن طريق الموانئ التابعة للهيئة.

والجدير بالذكر أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لديها مشاركة فعالة خلال مؤتمر المناخ كما تنتظر زائريها في الجناح الخاص بها في صالة C3، جناح G7 داخل المنطقة الخضراء Green Zone،

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: