السياسة والشارع المصريأخبار عربية و إقليميةعاجل

مستشار الأمن الأمريكي يبحث الأزمة في المنطقة مع تل أبيب والقاهرة

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إنه بحث التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط مع نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات ومسؤولين في الحكومة.

أزمة مستمرة

وكتب سوليفان في تغريدة: “تحدثت اليوم مرة أخرى مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات والحكومة المصرية حول الأزمة المستمرة. الولايات المتحدة منخرطة في دبلوماسية مكثفة وجهودنا ستستمر”.

يأتي هذا في وقت تتوقع حركة “حماس” أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة خلال يوم أو يومين.

وفي وقت سابق من الأربعاء ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن التقديرات الحالية تشير إلى أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ ظهر يوم الجمعة المقبل.

خفض التصعيد

ومن جانبه قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إنه أبلغ نظيره الإسرائيلي بيني جانتس بضرورة خفض التصعيد في قطاع غزة.

وقال أوستن في تغريدة عبر “تويتر”: “تحدثت صباح اليوم مع جانتس وشددت على دعمي المستمر لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، مشيرا إلى “أننا راجعنا تقييمات الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة، وشددت على ضرورة على وقف التصعيد”.

وقال البيت الأبيض في وقت سابق اليوم إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صباح اليوم، وأبلغه بأنه يتوقع خفض العنف والتصعيد بشكل كبير اليوم.

فيما كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إنه رغم الضغوط التي يمارسها بايدن لوقف القتال في غزة، فإن إسرائيل تلمح إلى أنها ستواصل حملتها العسكرية.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال  لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل وقت سابق من اليوم  إنه يتوقع “تهدئة كبيرة” للعنف بين إسرائيل وحماس “اليوم”، لوضع الجانبين على طريق وقف إطلاق النار.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: