السياسة والشارع المصريعاجل

مستشار الرئيس للصحة: 94% من إصابات جدري القرود بسيطة

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن مصر خالية من مرض جدري القرود حتى الآن.

حجر صحي في الموانئ والمطارات
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “علي مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة “صدى البلد”: “الحجر الصحي في الموانئ والمطارات سيقوم بعزل أي حالات قادمة من الخارج يتم اكتشاف إصابتها بجدري القرود”.

حالات جدري القرود
ولفت إلى أنه لابد من تفادي الحيوانات القادمة من أفريقيا لمنع انتقال جدري القرود، موضحًا أن نسبة الحالات البسيطة في جدري القرود تتراوح ما بين 90 إلى 94%.
وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه لا دليل على تحور فيروس جدري القردة.

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت أنه من الممكن السيطرة على تفشي جدري القرود ووقف انتقال العدوى بين البشر.

وقالت ماريا فان كيرخوف، المسؤولة عن الأمراض الناشئة لدى منظمة الصحة: «نريد وقف انتقال العدوى بين البشر».

وأضافت كيرخوف: «يمكننا القيام بذلك في الدول التي لم يتفشَّ فيها، إنه وضع يمكن السيطرة عليه».

وبات مهرجان “جران كناريا” المقام في جزر الكناري يرتبط بتفشي فيروس جدري القرود في إسبانيا، بعد ثبوت العديد من الإصابات بين المشاركين فيه.

ويواصل فيروس جدري القرود monekypox تفشيه في عدد من دول العالم، حيث ارتفعت الإصابات المؤكدة إلى 92 و50 أخرى قيد التحقيق في 14 دولة.

وحاليًّا، يجري التحقيق في مهرجان Maspalomas Pride المقام في جزر الكناري، والذي حضره 80 ألف شخص من إسبانيا وبريطانيا وجميع أنحاء أوروبا، بعد ربطه بالعديد من حالات جدري القرود في مدريد وإيطاليا وتينيريفي.

وعادة يجذب مهرجان “ماسبالوماس برايد” الإسباني، الذي يقام بين 5 و15 مايو، الزوار من جميع أنحاء القارة الأوروبية ويحضره عشرات الآلاف.

ولا تزال إسبانيا موطنًا لأكبر مجموعة معروف إصابتها بالفيروس حاليا، حيث أعلن وزير الصحة تسجيل 30 حالة مؤكدة و40 حالة أخرى قيد التحقيق.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: