السياسة والشارع المصري

مصدر بالري: المشروعات المصرية بأوغندا تضيف 10 مليارات متر مكعب لحصتنا من المياه

أكد مصدر بوزارة الموارد المائية والري ان مشروعات الري التى تقوم عليها مصر فى دولة أوغندا تضيف 10 مليارات متر مكعب لحصة مصر من المياه.

وأوضح المصدر أن هذه المشروعات تتم باشراف الوزارة بالتعاون مع شركة المقاولين العرب للمقاولات والتى تضم حفر عدد من الآبار الجوفية المخصصة لأغراض الشرب فى المناطق الأوغندية المحرومة فضلا عن توسيع وتطهير مجري النيل الابيض من الحشائش، تأتي في إطار بروتوكول التعاون الثنائي الموقع بين وزارتى الموارد المائية والري المصرية و المياه والبيئة الأوغندية بمبلغ 4,5 مليون دولار لتنفيذ عمليات مشروعات تنموية عديدة موجهة للمجتمعات المحرومة فى أوغندا.

وفيما يتعلق بمشروعات التطهير لمجاري النهر والسدود اشار المصدر الى انها ستساهم بدرجة كبيرة لدرء مخاطر الفيضان بأوغندا والتي شهدت خلال السنوات الماضية سلسلة من الفيضانات العارمة وفقد الأرواح وتدمير المنشآت وتشريد المواطنين.

وتابع المصدر قائلا: ” اثيوبيا يسقط عليها ما يقارب 100 مليار متر مكعب من مياه الامطار يضيع معظمها نظرا لعدم قدرة المجري على استيعابها لوجود الحشائش التى تعيق سريان المياه ،مشيرا الى ان اعمال التطهير والسدود المقامة حول المجري لحجز المياه ستساهم فى رفع نصيب مصر من مياه النيل الابيض من 10 الى 20 مليار متر مكعب من المياه سنويا ” .

زر الذهاب إلى الأعلى