السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 8-6-2017

Turkey Throws Support Behind Qatar in Rift Among Arab Nations

صحيفة (نيويورك تايمز) : تركيا تلقي بدعمها لقطر بعد خلافها مع الدول العربية

1 – ذكرت الصحيفة أن تركيا ألمحت بدعمها لقطر، بعد عزل تلك الدولة الخليجية الصغيرة من قبل العديد من الدول المجاورة لها، مضيفةً أنه خلال جلسة خاصة للبرلمان التركي، سارع النواب الأتراك لإصدار خلال قوانين جديدة من شأنها أن تسمح للجيش التركي بإجراء تدريبات عسكرية مع قطر، مضيفةً أن تلك القوانين الجديد تسمح لتركيا بإرسال مزيد من القوات الى قطر، التي تحتوي على قاعدة للجيش التركي وحوالي 150 جندي.

2 – أضافت الصحيفة أنه في يوم الاثنين الماضي قطعت عدة دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وأغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، وذلك بسبب دعم قطر بعض الحركات السياسية الإسلامية في المنطقة، مضيفةً ان تركيا حاولت في البداية أن تضع نفسها كوسيط نزيه في النزاع بين الدول العربية، حيث أجرى “أردوغان” محادثات هاتفية يوم الاثنين الماضي مع قادة قطر والسعودية وروسيا والكويت.

3 – نقلت الصحيفة تصريحات مستشار السياسة الخارجية للرئيس التركي “ايلنور سيفيك” الذي أكد أن جميع الدول العربية إخواننا السنة واصدقائنا، في إشارة منه لموقف تركيا المحايد، ولكن مدير الأبحاث في منتدى الشرق – منظمة بحثية تركية – “غالب دالاي” أكد أن إصدار تركيا لتلك القوانين الجديدة فإنها تنتقل من وسيط محايد إلى دور الداعم القوي لقطر، مضيفاً أن تركيا لا تريد أن تتدخل في هذه الأزمة، وأن تضطر إلى اتخاذ جانب واحد ضد آخر، ولكن من ناحية أخرى تشعر تركيا بقلق بالغ من استسلام قطر للضغوط عليها، الأمر الذي من شأنه أن يتسبب في تقييم علاقتها مع تركيا.

4 – أضافت الصحيفة أن تركيا معزولة نسبيا في المنطقة وتخشى من فقدان أقوى حليف إقليمي لها، مضيفةً ان كلا البلدين استضافا العديد من أعضاء جماعة الإخوان الذين فروا من مصر بعد الإطاحة بالرئيس المنتمي لجماعة الإخوان “مرسي”.

 

Anyone could beat Egypt’s Sisi in a fair vote, says would-be candidate

وكالة (رويترز) : خالد على .. أي شخص يستطيع هزيمة السيسي في انتخابات نزيهة       

ذكرت الوكالة أن المحامي الحقوقي البارز ” خالد علي ” المنافس المحتمل للرئيس المصري ” السيسي ” في انتخابات الرئاسة العام المقبل أكد أن الظروف سيئة للغاية في البلاد في عهد الرئيس ” السيسي ” لدرجة أن أي شخص يستطيع الفوز عليه إذا أجريت انتخابات نزيهة، مشيرةً أن ” على ” لم يعلن رسمياً عن خوض الانتخابات ضد ” السيسي ” لكنه لمح إلى أنه ينوي ذلك، وينتظر المحامي ليعرف ما ستنتهي إليه قضية قد تدفع به إلى السجن، حيث يحاكم ” على ” بتهمة القيام بفعل فاضح خادش للحياء العام قد تصل عقوبتها إلى السجن عامين، وأضاف ” على ” أن تدهور الأوضاع الاقتصادية والأمن والحملة على الحريات السياسية تؤدي إلى فقد ” السيسي ” للشعبية، مضيفاً أنه مستعد لمعالجة المشكلات التي تعانيها البلاد لكنه يعتقد أن من المستبعد أن تتيح قوات الأمن منافسة عادلة.

 

QATARI CRISIS COULD SPELL NEW TROUBLE FOR EMBATTLED HAMAS

وكالة (أسوشيتد برس) : الأزمة القطرية قد تتسبب في مشاكل جديدة لحماس       

ذكرت الوكالة أن قطر – واحدة من عدد قليل من الدول الداعمين لحركة حماس – تواجه ضغوطا ضخمة من جيرانها في الخليج، من أجل قطع علاقاتها مع حركة المقاومة الاسلامية، مضيفةً أنه إذا حدث ذلك، فإن النتيجة ستكون كارثية لحركة حماس في غزة، مشيرةً إلى استثمار قطر مئات الملايين من الدولارات في الطرق والإسكان ومستشفى كبير في قطاع غزة الصغير .. كما أضافت الوكالة أن قطاع غزة يعاني بالفعل من الحصار (الإسرائيلي – المصري)، وتدمير واسع النطاق بسبب سلسلة من الحروب بين إسرائيل وحماس، وكذلك تدهور الوضع الاقتصادي ونقص الكهرباء، مضيفةً أنه بالنسبة لحماس، فإن ضخ قطر الأموال في الاقتصاد هو شيء حيوي.

 

Turkey Chooses Sides in Gulf Conflict as Erdogan Defends Qatar

وكالة (بلومبرج) : تركيا تختار جانب من أزمة الخليج بدفاع اردوغان عن قطر   

1 – ذكرت الوكالة أن الرئيس التركي ” رجب طيب اردوغان ” قام بدعم قطر في خلافها مع السعودية وحلفاءها الاقليميين، حيث قام بعرض التوسط لحل الأزمة التي أثارت الاضطرابات في أحدى المناطق الأكثر استراتيجية في العالم، وقد أكد ” اردوغان ” أمام مجموعة من الدبلوماسيين الأتراك يوم الثلاثاء الماضي أن تصنيف دولة قطر كدولة إرهابية لن يساعد على التخفيف من حدة الأزمات التي تواجه المنطقة التي هي في حاجة إلى الوحدة، مؤكداً في المؤتمر الصحافي أنه لا يجد العقوبات ضد قطر أمر صحيح، حيث أن الطريقة الاكثر ملائمة لبلدان مجلس التعاون الخليجي لحل قضاياها الداخلية هي الحوار، معرباً عن إعجابه بنهج قطر البناء والغير مندفع.

2 – ذكرت الوكالة أن ” اردوغان ” الذي وقف مع قطر ضد السعودية في دعمها لجماعة الإخوان المسلمين في مصر ومسلحي حماس في قطاع غزة، قد لزم الصمت في هذه الأزمة قبل ذلك، ولكن في محاولة لتجنب الاصطدام بدول الخليج الأخرى عن طريق انتقادهم بشدة، قام بعرض أن يتدخل بصفته صانع سلام.

 

EGYPT: STOP THE ONSLAUGHT AGAINST CIVIL SOCIETY

منظمة (العفو الدولية) : أوقفوا الهجوم على المجتمع المدني  

1 – نشرت المنظمة تقريراً ذكرت خلاله أن عدد من منظمات المجتمع المدني نشرت بيان مشترك أعربت خلاله عن قلقهم البالغ إزاء التصعيد الأخير للقيود المفروضة على المجتمع المدني وتشويه سمعة المدافعين عن حقوق الإنسان في مصر، مضيفةَ أن البيان يدعو السلطات المصرية إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية وضمان قدرة المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان على العمل في بيئة آمنة دون الخوف من الانتقام، مضيفةً أن الرئيس “السيسي” وقع في الشهر الماضي على قانون يزود الحكومة بسلطات واسعة من أجل تضييق الخناق على المنظمات الغير حكومية وأنشطة المجتمع المدني.

2 – ذكرت المنظمة أن المنظمات التي نشرت ذلك البيان هي (مركز أندلس لدراسات التسامح و مناهضة العنف / Article 19 / مؤسسة حرية الفكر والتعبير / منظمة CIVICUS / الشبكة الأورو متوسطية / فرونت لاين ديفندرز / التحالف الدولي لصحة المرأة / مركز نظرة لدراسات المرأة / مركز التحرير لدراسات الشرق الأوسط / منظمة الشفافية الدولية).

 

Turkey Fast-Tracks Qatar Troops Bill Update in Symbolic Move

وكالة (بلومبرج) : نشر قوات تركية في قطر خطوة رمزية

ذكرت الوكالة أن تسريع تمرير تعديلات بالبرلمان التركي طالب بها حزب العدالة والتنمية تسمح بنشر قوات تركية في قطر خطوة رمزية، مضيفةً أنه في أبريل 2016 وقعت الدولتان اتفاقاً يسمح بإنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر، وذكرت الوكالة أن التعديلات الجديدة  قدمت  للمرة الأولى إلى مكتب رئيس البرلمان التركي في يناير الماضي، لكن مطالبة حزب العدالة والتنمية بتسريع تمريرها يأتي بعد يوم من انتقاد الرئيس التركي ” اردوغان ” الجهود التي تقودها السعودية لعزل قطر، كما أنها تمنح معنى رمزياً، حيث أكد الرئيس التركي أنه لا يرى أن العقوبات ضد قطر صحيحة وعرض التوسط لحل الأزمة.

 

Egypt Says Qatari Investments in Cairo Protected by Law

صحيفة (نيويورك تايمز) : مصر تؤكد أن الاستثمارات القطرية في القاهرة محمية بموجب القانون    

ذكرت الصحيفة أن وزيرة الاستثمار المصرية “سحر نصر” أكدت أن الاستثمارات القطرية في مصر محمية بموجب القانون والعقود، مضيفةً أن الدولة المصرية تحترم عقودها مع الشركات، وتوفر بيئة آمنة لاستثمارات الأفراد والمؤسسات على الأراضي المصرية .. كما أشارت الصحيفة إلى قيام مصر بالتنسيق مع السعودية والإمارات والبحرين، بقطع العلاقات مع قطر يوم الاثنين الماضي، متهمين إياها بدعم الارهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة.

 

Turkey throws weight behind Qatar in Gulf showdown

تركيا تؤيد قطر في المواجهة الخليجية   

1- ذكرت الصحيفة أن تركيا أيدت حليفتها قطر ، حيث أن تتبع خطط سريعة لإرسال قوات تركية إضافية الى في قاعدتها في قطر بعد أن قام خصوم عرب بقطع خطوط النقل الامداد للدوحة ، مشيرة إلى أن هذه الخطوة من المحتمل أن تؤدي بأنقرة إلى مسار تصادم مع الرياض بعد أن قادت التوترات إلى محاولات تقودها السعودية لعزل قطر احتجاجاً على دعمها المزعوم للجماعات المتطرفة في الشرق الاوسط ونهجها الودود تجاه ايران.

2- أشارت الصحيفة إلى تصريحات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” التي قال خلالها “انه ليس من الصواب فرض عقوبات على الدوحة ، ولن تحل المشكلة بعزل قطر التي نعرف جميعاً أنها حاربت بفاعلية ضد الجماعات الإرهابية ” .

3- أشارت الصحيفة إلى أن البرلمان التركي أقر قانونا أمس الأربعاء يسمح بتمركز القوات التركية على الأراضي القطرية ، مضيفاً أن مسئولين قطريين هددوا مؤخراً بالخروج من مجلس التعاون الخليجي ، مشيرة إلى أن البعض يرى أن الدوحة تشكل تحالف جديد مع الحكومة المؤيدة للإسلاميين في أنقرة وأيضاً تسعى لعلاقات أكثر قرباً مع إيران ، مشيرة إلى أن ايران وتركيا أعلنتا أنهما ستتمكنان من تقديم المساعدة العملية لقطر في وقت حاجتها .

 

Qatar leadership `may change´ amid diplomatic crisis

قيادة قطر “قد تتغير” وسط أزمة دبلوماسية معها   

1- ذكرت الصحيفة أن “سلطان صعود القاسمي”، أحد أعضاء الأسرة الحاكمة في الإمارات أثار مسألة احتمال تغيير القيادة القطرية، وسط أزمة دبلوماسية متنامية بينها وبين الدول العربية الأخرى التي تحاول عزل الإمارة الغنية بالنفط عن بقية العالم ، مشيرة إلى أن تصريحات “القاسمي” جاءت مع إعلان مسؤولين إماراتيين أن المتعاطفين مع قطر سوف يواجهون السجن، وغرامات كبيرة، مما يشير إلى أن الأزمة سوف تتفاقم.

2- نقلت الصحيفة عن “القاسمي” قوله : ” القطريون يتساءلون حالياً عما إذا كانت هذه الأزمة ، سوف تصل في النهاية إلى تغيير قيادة قطر نفسها .. الأمر خطير، وأصبحت وسائل الإعلام الدولية تتساءل : هل ممكن أن يحدث هذا، الدوحة الآن معزولة تماما، وتحتاج الآن إلى اتخاذ خطوات جادة وسريعة لإرضاء الجيران والحلفاء في جميع أنحاء العالم ، قطر بحاجة إلى إغلاق أو الحد من شبكة الجزيرة الفضائية، بالإضافة إلى وقف تمويل الجماعات المتطرفة وغيرها.

3- أضافت الصحيفة أن ” القاسمي ” حذر قطر من عدم الاعتماد على استضافة (10) آلاف جندي أمريكي في قاعدة العديد كحماية ضد الدول العربية المصطفة ضدها ، حيث قال ” لا ينبغي للقطريين الاعتماد على تلك القاعدة كضمان لنوع من الحماية الأمريكية عندما يتعلق الأمر بالصراع مع السعودية، وأعتقد أن الأمريكيين سوف يختارون السعودية”.

 

EGYPT’S EL-SISSI SEES VINDICATION IN MOVES AGAINST QATAR

وكالة (أسوشيتد برس) : “السيسي” يري أن هناك دليل للتحرك ضد قطر           

1 – ذكرت الوكالة أن التحالف مع دول الخليج لعزل قطر أعطى دفعة كبيرة للرئيس المصري “السيسي” الذي حاول خلال السنوات الثلاث الماضية ايجاد مؤيدين لما يسميه حربا شاملة ضد التشدد، مضيفةً أن إدارة “السيسي” ووسائل الإعلام الموالية للحكومة أدانت قطر بشدة – وهي أكبر مؤيد لجماعة الإخوان المسلمين عدو السيسي – وصورتها على أنها تغذي المسلحين في المنطقة، مضيفةً أنه قبل أسبوعين فقط، تحدث “السيسي” حول رؤيته للحرب ضد الإرهاب في كلمة أمام القمة الإسلامية في السعودية، والتي حضرها الرئيس الأمريكي “ترامب”.

2 – أضافت الوكالة أن جذور نزاع مصر مع قطر ترجع لدعم الدوحة للإخوان المسلمين، مضيفةً انه منذ قيادة “السيسي” لإطاحة العسكرية بـ “مرسي” عام (2013)، شنت مصر حملة شرسة ضد الجماعة، الأمر الذي تسبب في نفي أعضاء الجماعة البارزين الذين لم يتم اعتقالهم.

3 – أضافت الوكالة أن مصر تقاتل التمردين الإسلاميين المسلحين في شمال سيناء، والذين ازدادوا قوة بعد الإطاحة بـ “مرسى”، مضيفةً أن المسؤولين المصريين يتهمون جماعة الإخوان بالانضمام إلى قطر لدعم الإرهاب – وهو الأمر الذي تنكره الإخوان والدوحة.

4 – أضافت الوكالة أن هناك (3) نقاط حول المواجهة مع (قطر / مصر) :

أ – الخطوة المشتركة ضد قطر من المحتمل أن تعزز حملة الحكومة المصرية ضد عدوها اللدود جماعة الإخوان، وبالرغم من أنه من غير المحتمل المرجح أن تسلم قطر لمصر قادة الإخوان الذين وجدوا ملجأ في الدوحة، إلا أنه من المرجح أن يتعرضوا لضغوط لمغادرة البلاد.

ب- من خلال الانضمام إلى هذا التحالف الجديد المناهض للقطر، ربما تكون مصر قد تخلت عن أي ادعاء متبقي على كونها الدولة المهيمنة في العالم العربي، وتنازلت عن الراية إلى السعودية، مضيفةً أنه على الرغم من أن مصر اشتكت لسنوات من قطر، إلا أنها تحركت بشكل جدي ضدها عندما أخذت السعودية زمام المبادرة.

جـ- مصر قد قاومت حتى الآن إغراء الانضمام إلى (السعودية / الإمارات / البحرين) في معارضتهم لإيران، وقد أبقت مصر على قنوات اتصال مع طهران، كما أنها أسست علاقات مع الحكومة الشيعية في العراق.

 

Qatar crisis: Turkish parliament approves troop deployment

موقع (ميدل إيست آي) : الأزمة القطرية .. البرلمان التركي يوافق على نشر قوات عسكرية

1 – ذكر الموقع أن البرلمان التركي وافق أمس على مشروع قانون يسمح بنشر قواته في قاعدة عسكرية تركية في قطر، وهى الخطوة الواضحة لدعم تركيا للدولة العربية الخليجية عندما تواجه عزلة دبلوماسية وتجارية من بعض أكبر القوى في الشرق الأوسط، مشيراً إلى قطع (السعودية / مصر / الامارات / البحرين) علاقاتهم مع قطر واغلقوا مجالهم الجوي أمام الرحلات التجارية القطرية واتهمتها بتمويل الجماعات المسلحة، ولكن قطر تنفي هذه الاتهامات.

2 – أضاف الموقع أن خطوة انقرة تأتى بعد يوم من موقف الرئيس الامريكي “ترامب” المتضامن مع السعودية في خلافها مع قطر واتهم الدوحة بتمويل التطرف، مضيفاً أن مشروع القانون التركي سيسمح بنشر قوات في قاعدة تركية في قطر، وسط تقارير تفيد أن تركيا ستقدم أيضا امدادات غذائية لقطر.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: